نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


جامعة هارفارد الأميركية تستبق جوائز نوبل السويدية بتكريم أصحاب الاختراعات المضحكة




واشنطن - استضافت جامعة هارفارد حفل توزيع جوائز «أي.جي.نوبل» التاسع عشر، وتضمنت لائحة الرابحين أشخاصاً صنعوا صدرية تتحول إلى قناع للغاز، وأشخاصاً وجدوا أن الأبقار التي تحمل اسماء خاصة بها، تنتج كمية أكبر من الحليب


جامعة هارفارد الأميركية تستبق جوائز نوبل السويدية بتكريم أصحاب  الاختراعات المضحكة
وتهدف هذه الجوائز، التي توزع قبل أسبوع من الاعلن عن الفائزين بجوائز «نوبل» الأصلية، إلى تكريم الاختراعات المضحكة التي تدفع إلى التفكير.
ونقلت صحيفة «لوس أنجلس تايمز» أنه من بين المكرّمين هذا العام كان الطبيب دونالد آنغر الذي فاز بجائزة «أي.جي.نوبل» للطب بعدما طقطق أصابع يده اليسرى لستين عاماً من دون أن يطقطق أصابع يده الأخرى ليثبت أن طقطقة الأصابع لا تسبب التهاب المفاصل.
كما نال الجائزة فريق علماء سويسري من جامعة برن، أجرى اختباراً ليكتشف أيهما يؤذي أكثر، ضرب الإنسان على رأسه بزجاجة جعة فارغة أم زجاجة ممتلئة.
وفي فئة الفيزياء، نال الجائزة فريق من العلماء من جامعتي سينسيناتي وتكساس، الذين أثبتوا سبب عدم وقوع المرأة الحامل. وفي فئة الكيمياء فاز فريق مكسيكي صنع ألماساً من التكيلا. وفازت الشرطة الأيرلندية بالجائزة عن فئة الآداب لكتابتها أكثر من 50 محضر ضبط لرجل يدعى براوو جازدي، الذي يعني اسمه باللغة البولندية «رخصة قيادة».
وفاز عن فئة الطب البيطري، علماء بريطانيون لاكتشافهم أن الأبقار التي تمنح أسماءً تنتج كمية أكبر من الحليب. كما وزعت على الحاضرين صدريات تتحول إلى أقنعة غاز اخترعها علماء أميركيون فازوا في فئة الصحة العامة.
وينطلق موسم توزيع جوائز «نوبل» الاثنين، مع إعلان الفائز بجائزة الطب، لتبدأ بعدها المنافسة، التي يبدو أنها قوية جدا، على جائزة نوبل للسلام.
وأعلنت لجنة نوبل أنها لم تحسم خيارها بعد من بين المرشحين الـ205 المتنافسين، الذي يعتبر رقما قياسيا هذا العام، مشيرة إلى أن التوقعات حول الفائز صعبة بسبب السرية التي تحيط بهوية المرشحين.
واقترحت أسماء الرئيسين الأميركي باراك اوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي، بالإضافة إلى الرهينة الفرنسية الكولومبية السابقة انغريد بيتناكور. وهناك مؤسس مستشفى بانزي في جنوب كيفو، الطبيب دينيس موكويج، الذي يستقبل النساء ضحايا العنف الجنسي في هذا الاقليم الواقع في الكونغو. وينتهي إعلان جوائز نوبل في 12 تشرين الأول

أ ف ب
السبت 3 أكتوبر 2009