نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


أهرامات الجيزة ستكون نقطة انطلاق الاحتفالات بمرور مئتي عام على ولادة الموسيقي شوبان




القاهرة - اعلن رئيس هيئة دار الاوبرا المصرية عبد المنعم كامل ان بولندا اختارت مسرح الصوت والضوء قرب اهرامات الجيزة وتمثال ابو الهول ليكون من الامكنة التي ستنطلق منها الاحتفالات بمرور مئتي عام على ولادة المؤلف الموسيقي البولندي فريدريك شوبان 1810-1849


أهرامات الجيزة ستكون نقطة انطلاق الاحتفالات بمرور مئتي عام على ولادة الموسيقي شوبان
وقال كامل ان "دار الاوبرا المصرية التي تنظم احتفاليات فوق خشبة مسرح الصوت والضوء بالقرب من اهرامات الجيزة وتمثال ابو الهول ستسهم في هذه الاحتفالية الخاصة بمئوية مولد موسيقار عالمي اسهم في تطوير الموسيقى العالمية".
وشوبان مولود لام بولندية واب فرنسي بالقرب من وارسو وتعلم العزف على البيانو وهو في سن الرابعة من عمره. وقد اصبح متميزا جدا وعمره ثماني سنوات ومن امهر عازفي البيانو.
وتوجه الى فيينا والمانيا ثم الى باريس ولم يتجاوز عمره العشرين عاما.
من جهة اخرى، اعلن كامل في المؤتمر الصحافي نفسه برامج دار الاوبرا المصرية خلال الموسم الفني المقبل 2009/2010 التي تتضمن تقديم اكثر من 689 حفلا على مسارحها في في القاهرة والاسكندرية ودمنهور.
وقال كامل ان "الامسيات الفنية التي ستقدم خلال الموسم الصيفي موزعة على مسارح دار الاوبرا وتشمل تقديم 183 حفلا على المسرح الكبير 195 حفلا على المسرح الصغير 116 حفلا على مسرح الجمهورية 23 حفلا بمعهد الموسيقى العربية".
وتابع "سيتم تقديم حفلات على مسارح دار الاوبرا خارج القاهرة وهي 123 حفلا على مسرح سيد درويش (اوبرا الاسكندرية) و49 حفلا بمسرح اوبرا دمنهور بالاضافة الى اقامة 47 معرضا للفنون التشكيلية منها 27 في القاعة الرئيسية 22 بقاعة المكتبة الموسيقية".
وتتنوع امسيات البرنامج حيث تقدم العروض العالمية للبالية ولاوركسترا وتراث الشعوب الى جانب فعاليات مهرجانات الموسيقى العربية والمناسبات الدينية والوطني ومهرجان الرقص المسرح الحديث وبعض فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ومهرجان القاهرة السينمائي.
واكد كامل ان دار الاوبرا المصرية "ستقدم خلال الموسم الفني الثقافي المقبل ابداعات 26 فرقة اجنبية ضمن سياسة التبادل الثقافي بين والدول الاجنبية التي تنتمي لها هذه العروض".
ومن الفرق التي تضمنها برنامج الموسم الفني، اروكسترا تيدوراكس اليونانية التي ستقدم عرضها الموسيقى الراقص "البعد الاسطوري" واغنيات للحب الى جانب اغاني يونانية حديثة واحتفالية الشاعر الاسكندري اليوناني كفافيس.
كما ستقدم فرق من اليابان والولايات المتحدة والمانيا، عروضا موسيقية وراقصة.
ويشارك الاردن بفرقة كوبان للفولكلور الشركسي بعرض "سيف السلام" في حين تقدم من روسيا بالية "كسارة البندق" على الجليد لفرقة نجوم موسكو ومن اسبانية تقدم فرقة انطونيو جاديس عروض "كارمن" و"عرس الدم".
ومن الارجنتين، تقدم فرقة بالية كونشرتو انياكي اورلزاجا عرض "باكيتا تانجو" بينما ستعرض فرقة بالية واوبرا مسرح البولشوي الوطني الاكاديمي لجمهورية بيلاروسيا بالية "لابايادير".
وتقدم اوركسترا القاهرة السيمفونية التي تحتفل هذا العام بموسمها الحادي والخمسين، خمسين حفلا موسيقيا على مختلف مسارح الاوبرا

أ ف ب
الخميس 1 أكتوبر 2009