نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

كيف صارت إيران الحلقة الأضعف؟

23/10/2024 - مروان قبلان

الأسد والقفز بين القوارب

20/10/2024 - صبا مدور

هل ستطول الحرب الإسرائيلية نظام الأسد؟

20/10/2024 - العقيد عبد الجبار عكيدي

شيعة لبنان في مهب الريح

18/10/2024 - ساطع نورالدين


يديعوت : بطاقات بيومترية لسكان شمال غزة. بعد مجازر الاحتلال فيها





قال مسؤول إسرائيلي كبير، مساء اليوم (السبت)، إنه لن يكون هناك تقدم كبير أو انفراج في المفاوضات بشأن صفقة الرهائن إلا بعد الهجوم الإسرائيلي المخطط له على إيران والرد المتوقع أن يتبعه.
ووفقا له، حتى البدلاء لزعيم حمااش المقتول السنواا.ر لن يتقدموا باتفاق قبل أن يفهموا ما إذا كانت هناك حرب إقليمية ستحدث أم لا.


غزة تحولت الى ركام - غيتي
غزة تحولت الى ركام - غيتي
 
وقدر المصدر أن التحركات المقبلة يمكن أن تنتهي فعليا إلى تسوية إقليمية تشمل صفقة رهائن. وعلى حد قوله فإن رئيس الموساد ديدي برنيع يقود اقتراحاً يقضي بأن يكون وقف إطلاق النار في الشمال والتسوية مع لبنان مشروطاً بحل قضية المختطفين في غزة.

وأضاف: "استبدال السنوار يخلق فرصة، وعلى الرغم من الرسائل القوية، هناك محادثات وراء الكواليس". وأضاف: "نحن نتحدث ونجهز الأرضية حتى نتمكن من الوصول إليها جاهزين إذا كانت هناك فرصة. ويقول الوسطاء أيضًا بصوت عالٍ إن القضاء على السنواار يمكن أن يكون فرصة للتغيير نحو الأفضل والدفع قدماً باتفاق. لكن الاتفاق لن يتم قبل أن يتم إغلاق الحدث بين إسرائيل وإيران".

ويجتمع المجلس الوزاري السياسي والأمني ​​بعد ظهر غد لبحث سلسلة من القضايا المطروحة على جدول الأعمال، أولها رد الفعل على إيران. ويزعم المسؤولون الإسرائيليون أنه على الرغم من الضغوط الدولية، فقد اكتملت الاستعدادات لتنفيذ هجوم كبير في الأيام المقبلة. وتستعد إسرائيل للرد الإيراني، وطلبت من الأميركيين بطارية أخرى من نظام ثاد لاعتراض الصواريخ.

والمسألة الأخرى التي ستناقشها الحكومة هي تحصيل ثمن من حزب الله لمحاولة مهاجمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من خلال إطلاق الطائرة بدون طيار إلى قيسارية.

ومن المنتظر أن يوافق مجلس الوزراء أيضًا على خطة لتوزيع المساعدات الإنسانية في شمال غزة من قبل شركة الأمن الأمريكية GDC، المملوكة لرجال أعمال إسرائيليين أمريكيين، والمتخصصة في المساعدات في مناطق الحرب والكوارث بناءً على الخبرة المكتسبة في أفغانستان. العراق وأوكرانيا. وتنشط في حوالي 100 دولة وتوظف أكثر من 14 ألف شخص. ويرأس الشركة موتي كاهانا، المعروف بأنه من أنقذ آخر يهو.دي من أفغانستان وقام بعمليات إنسانية في سوريا والعراق.

تتمثل خطة GDC في إنشاء مناطق إنسانية في غزة. وسيتم تكليف جيش الدفاع الإسرائيلي بمهمة "تطهير" أي منطقة من هذا القبيل من الإرهابيين وإقامة جدار عازل في غضون 48 ساعة، وسيتم حظر الدخول إلى هذه المجمعات باستثناء السكان الذين يعيشون في الحي، والذين سيحصلون على إذن من خلال تحديد الهوية البيومترية.

وتوظف الشركة، التي تعمل بموجب القانون الدولي، مقاتلين سابقين في وحدات النخبة في الجيشين الأمريكي والبريطاني، بالإضافة إلى مقاتلين أكراد، ومن المفترض أن يقوموا بتأمين القوافل الإنسانية التي ستدخل كل منطقة، ومنع سرقة المعدات من قبل حمااش أو الحصول على الحماية من قبل المجرمين، وستكون الشركة قادرة على البدء في العمل خلال 30 يوما من لحظة الحصول على الموافقة وسيتم تكليف ذراعها الإسرائيلي بتنسيق النشاط مع الجيش الإسرائيلي. ومن بين الإسرائيليين المشاركين في المشروع اللواء (احتياط) دورون أفيتال، والعميد (احتياط) يوسي كوبرفيرسر، والقائد السابق للبحرية الإسرائيلية ديفيد تسور.

قدمت GDC الخطة إلى وزارة الخارجية والبيت الأبيض، وكانت على اتصال مع الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية مثل World Kitchen التي من المتوقع أن يأتي تمويل المشروع من أموال منظمة GDC حكومة الولايات المتحدة والتبرعات من الخارج. وفي المرحلة الأولى سيبدأ النشاط في شمال غزة وترى الشركة أنها بحاجة إلى حوالي 100 شخص لتأمين حي واحد. وهناك نية لتوسيع نشاطها لاحقاً إلى محور نيتساريم وفيلادلفيا.

موتي كاهانا: "لقد اتخذ نتنياهو قرارًا شجاعًا بتعزيز توصية مؤسسة الدفاع بالبدء سريعًا في برنامج المناطق الإنسانية في غزة الذي سيقلل من الاحتكاك بين جيش الدفاع الإسرائيلي وسكان قطاع غزة ويمنع سرقة المساعدات من قبل حمااش".

ويصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة الثلاثاء للتباحث في اليوم التالي بشأن قطاع غزة والترويج لصفقة الرهائن والاستيطان في لبنان والمواجهة مع إيران. وفي إسرائيل يستعدون له لمحاولة ممارسة الضغط على عدم مهاجمة إيران، لكنهم يقولون: "لن يساعده ذلك - سيكون هناك هجوم".
 

اعلام عبري - "يديعوت أحرونوت"
الاحد 20 أكتوبر 2024