نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *


ميزان المدفوعات الخارجي في لبنان والأردن الأكثر تأثرا بالأزمة




توقعت دراسة نشرتها وكالة "ستاندارد اند بورز" للتصنيف الائتماني ان تتراجع عمليات تحويل الاموال من قبل مواطنين من الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى بلدانهم "على المدى المتوسط" بسبب الازمة الاقتصادية.


ميزان المدفوعات الخارجي في لبنان والأردن الأكثر تأثرا بالأزمة
وتوقعت ستاندرد اند بورز في الدراسة التي نشرت حديثا "تباطوءا ممكنا في تحويل الاموال الى دول شمال افريقيا والشرق الاوسط بسبب التأثير السلبي للتباطوء الاقتصادي على عائدات العمال عبر العالم".
واعتمدت ستاندر اند بورز سيناريو مركزيا يتوقع تراجعا في عمليات التحويل "يتراوح بين 5 و10% في 2009" بالنسبة لتونس ومصر ولبنان والاردن والمغرب.
بالنسبة لهذه الدول الخمس، تشير الدراسة الى اهمية تحويل الاموال التي وصلت قيمتها الاجمالية الى 20,4 مليار يورو في 2008 وشكلت 5% من اجمالي الناتج المحلي في تونس ومصر واكثر من 20% في لبنان.
وتشكل تحويلات الاموال هذه "مصدرا مهما" للاستثمارات في القطاع العقاري وتساهم "في تراكم احتياطي العملات وفي استقرار العملة" على ما اوضحت ستاندر اند بورز التي تشير الى ان هذه الاموال تشكل "مصدرا مهما للعائدات" بالنسبة للعائلات التي تتلقاها.
واظهرت الدراسة ان ميزان المدفوعات الخارجي في لبنان والاردن "سيتأثران" اكثر من غيرهما بهذا التراجع في حين ان ميزان المدفوعات في المغرب ومصر وتونس "سيكون اقل عرضة".
وتعتبر ستاندر اند بورز ان تأثير تراجع تحويل الاموال على التنصيف السيادي للدول المعنية "لن يكون كبيرا" واشارت الى ان التصنيف الائتماني لهذه الدول الخمس هو حاليا "مستقر".


وكالات
الخميس 2 أبريل 2009