نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *

(الأسد المتوجس من غَضبة الداخل)

31/08/2024 - إياد الجعفري*


قضاة دوليون يطالبون بالتحقيق في جرائم غزة




لندن - ا ف ب : دعت مجموعة من القضاة والمدعين العامين اليوم الاثنين الى اجراء تحقيق دولي حول "انتهاكات" لحقوق الانسان ارتكبتها "كافة الاطراف" في نظرها اثناء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين. ومن بين المطالبين بتحقيق دولي في جرائم اسرائيل قضاة ومحققون شاركوا في تحقيقات وقضايا دارفور والبوسنة وراوندا.


قضاة دوليون يطالبون بالتحقيق في جرائم  غزة
وفي رسالة مفتوحة مدعومة من منظمة العفو الدولي المدافعة عن حقوق الانسان، يطالب هؤلاء الخبراء بتحقيق معمق للامم المتحدة حول "جميع الانتهاكات الخطيرة للقانون الانساني الدولي التي ارتكتبها كافة اطراف النزاع".
ويقول الموقعون الذين قادوا تحقيقات مماثلة حول جرائم ارتكبت في يوغوسلافيا السابقة او في دارفور مثلا، انهم اصيبوا ب"صدمة بالغة" من جراء النزاع الذي استمر من 27 كانون الاول/ديسمبر الى 18 كانون الثاني/يناير واوقع اكثر من 1330 قتيلا فلسطينيا بحسب الاجهزة الصحية في غزة.
ويعتبر هؤلاء الخبراء ادراكا منهم ل"اهمية اجراء تحقيق من اجل معرفة الحقيقة وانصاف ضحايا النزاعات"، ان هذا النوع من التحقيقات "شرط لازم للذهاب قدما والتوصل الى تحقيق السلام في الشرق الاوسط".
وفي عداد الموقعين خصوصا ريتشارد غولدستون المدعي العام السابق في محكمتي الجزاء الدوليتين لرواندا ويوغوسلافيا السابقة، وانطونيو كاسيسي الذي كان اول رئيس لمحكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة.


ا ف ب
الاثنين 16 مارس 2009