نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *


فيلم تسجيلي لتوثيق دور طلعت حرب مؤسس بنك مصر




وقع مركز توثيق التراث الحضاري التابع لمكتبة الاسكندرية مع بنك مصر اتفاقا لاعداد واخراج فيلم تسجيلي بعنوان "بنك مصر" يروي قصة تاسيس البنك تحت قيادة الاقتصادي المصري الراحل محمد طلعت حرب.


واعلن مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي فتحي صالح انه "من الاهمية بمكان ان نوثق احدى المراحل التاريخية المهمة في الاقتصاد والتاريخ المصري خصوصا فترة العشرينات والاربعينات التي شهدت اطلاق بنك مصر على يد الاقتصادي المصري الراحل محمد طلعت حرب".
واشار الى ان "حرب تقدم قبل 89 عاما بفكرة انشاء بنك ذي رسالة وقام بتنفيذ الفكرة وتقديمها للمجتمع المصري باسره وتتمثل هذه الرسالة في استثمار المدخرات القومية وتوجيهها للنمو الاقتصادي والاجتماعي من خلال بنك مصر".
واوضح ان الفيلم يتناول مرحلة "انشاء البنك وانطلاقه في ما بعد بتاسيس العديد من الشركات التي اثرت في الاقتصاد المصري طوال 20 عاما" من 1920 الى 1940.
من جهته قال مستشار بنك مصر احمد زيدان ان "الاتفاق ياتي في اطار مشروع توثيق تاريخ شامل للبنك وطلعت حرب وامتداد التعاون القائم مع المركز اثمر عن عدد من البرامج التوثيقية الهامة في الحياة الاقتصادية المصرية".
وكانت ياسمين ماهر مديرة مشروع توثيق تراث بنك مصر وطلعت حرب اوضحت ان المركز قام طوال اربعة اعوام بتوثيق ورقمنة تراث بنك مصر وطلعت حرب عن الفترة من 1920 الى 1940 ضمن البرامج التوثيقية الهادفة الى استعراض تاريخ البنوك في مصر منذ عهد محمد علي 1842 وحتى عهد الملك فاروق.
كذلك تم اعداد برنامج تصفح لثلاثة مجلدات ووثائق تاريخية لبنك مصر هي "القانون الأساسي لبنك مصر" و"تذكار الاحتفال بمرور 15 عاما على تأسيس بنك مصر" و"عيد بنك مصر في 7 مايو 1935" الذي يضم مجموعة ما قيل عنه وما نشر في الصحف والمجلات والاحتفالات.

وكالات - ا ف ب
الثلاثاء 31 مارس 2009