نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *


افغانستان رغم الوجود الاميركي الاولى عالميا في انتاج الخشخاش




جاء في تقرير لوزارة الخارجية الاميركية حول المخدرات ان افغانستان تبقى اول منتج للافيون في العالم بالرغم من انخفاضه في العام 2008 مشيرا الى ان زراعة الخشخاش تزداد في المناطق التي يسيطر عليها متمردو طالبان


وقال مسؤول في قسم مكافحة المخدرات في وزارة الخارجية هو ديفيد جونسون بمناسبة تقديم نسخة 2008 للتقرير السنوي حول المخدرات في العالم، ان "افغانستان تبقى اكبر منتج للخشخاش" الذي يستخرج منه الافيون.
واشار التقرير الى ان "زراعة الخشخاش في افغانستان انخفضت 19% في العام 2008 بعد عامين متتاليتين من ارتفاع قياسي" منخفضة من 193 الف هكتار عام 2007 الى 157300 هكتار عام 2008.
ويتم تحويل القسم الاكبر من انتاج الخشخاش الى هيرويين محليا قبل ارساله الى اسيا الوسطى واوروبا والشرق الاوسط. ويدر تهريب المخدرات سنويا ملايين الدولارات على المتمردين الافغان ويغذي فسادا مؤسساتيا مخفيا.
واوضح التقرير ان هذا الانخفاض نتج عن "عوامل مناخية سيئة وعن انخفاض الاسعار" والى تحسن شروط الامن في المناطق المعنية.
وجاء في التقرير ايضا ان "زراعة الخشخاش محصورة بنوع خاص في خمس محافظات قريبة من جنوب البلاد وبالقرب من الحدود مع باكستان وايران".
واوضحت وزارة الخارجية ايضا ان "الروابط بين زراعة الخشخاش وتجارة المخدرات وتمويل المجموعات المتمردة اصبحت اكثر من جلية في العام 2008".
واضاف "تقريبا جميع الزراعات المهمة اصبحت تتركز في المناطق التي يتواجد فيها المتمردون بشكل فعال".



وكالات
الثلاثاء 3 مارس 2009