نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *

(الأسد المتوجس من غَضبة الداخل)

31/08/2024 - إياد الجعفري*


قابل الرئيس الأمريكي عار..أسرار دبلوماسية تشرشل غير العادية




رغم مرور ما يقرب من ستين عاماً على وفاته لا يزال ونستون تشرشل موضوعاً لعشرات الكتب. وعادة ما يصوره كتّاب السيرة الذاتية كجندي ورجل دولة وكاتب ورسام وحتى متهور، لكن روبرت شمول، المؤلف والصحفي الشهير، ربما يكون أول من صوره كضيف متطلب ومجهد في
البيت الأبيض ، في الكتاب الذي صدر حديثاً بعنون (السيد تشرشل في البيت الأبيض) مجلة ايكونوميست البريطانية قدمت هذه القراءة المكثفة في الكتاب (العربي القديم)


ليس لدي ما أخفيه

بعض مسائل البروتوكول الدبلوماسي معقدة. وبعضها الآخر ليس كذلك. على سبيل المثال، هل ينبغي للمرء أن يلتقي برئيس دولة وهو يرتدي ملابسه أم عارياً؟ كان ونستون تشرشل، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق والبطل الشجاع في تاريخ جديد، يختار في كثير من الأحيان أن يبتسم ـ ويتحمل ذلك. لقد ترك انطباعاً قوياً أثناء وجوده في البيت الأبيض ضيف لرئيسين أمريكيين. يتذكر كبير الموظفين في البيت الأبيض أن “السيد تشرشل كان عارياً في غرفته معظم الوقت أثناء النهار”. وعلق حارس تشرشل الشخصي على كيف طرق الرئيس فرانكلين روزفلت باب جناح رئيس الوزراء أثناء زيارة تشرشل الأولى
 للبيت الأبيض في ديسمبر 1941، فقط ليجد أن “ونستون تشرشل كان عارياً تماماً، ويحمل مشروباً في إحدى يديه وسيجاراً في الأخرى”. عرض روزفلت، الذي بدا مرتبكاً بوضوح، المغادرة، لكن تشرشل اعترض: “كما ترى، سيدي الرئيس، ليس لدي ما أخفيه”. ثم تحدث الزعيمان لمدة ساعة.

غرائز أطلسية

وُلِد تشرشل لأم أميركية، وكان يتمتع بغرائز أطلسية طيلة حياته، وقد أقام في البيت الأبيض أربع مرات خلال فترات حكم روزفلت الثلاث (إلى جانب أربع زيارات أخرى إلى هايد بارك، معقل روزفلت في شمال ولاية نيويورك) ومرة ​​واحدة خلال رئاسة دوايت أيزنهاور. وحتى مع الأخذ في الاعتبار الوقت والمتاعب التي واجهها أثناء عبوره البحر لفترة طويلة، كانت زياراته طويلة في كثير من الأحيان؛ فقد استمرت الأولى من 22 ديسمبر 1941 إلى 14 يناير 1942. ومن المشكوك فيه أن أي زعيم أجنبي منذ ذلك الحين قضى وقتًا أطول كضيف في البيت الأبيض.
كان تشرشل يقيم في ما يعرف اليوم بغرفة نوم الملكة. ولم يكن من السهل استقبال الضيوف، فكان يقضي ساعات غير منتظمة في العمل والتحدث حتى ساعات الصباح الأولى. وقالت إليانور روزفلت إن زوجها كان “يستغرق عدة أيام ليعوض تأخره في النوم بعد مغادرة تشرشل”. وكان تشرشل يتجول في أروقة البيت الأبيض حافي القدمين مرتديًا “بدلة صفارات الإنذار” (وهي بدلة بدأ يرتديها أثناء الغارات الجوية على لندن)، وقد نال إعجاب موظفي البيت الأبيض بسبب شهيته الهائلة. وقال ضابط في الخدمة السرية إنه “كان يتناول البراندي والويسكي برشاقة وحماس جعلانا جميعًا نفتح أفواهنا من الرهبة”.
كان روزفلت وتشرشل يعملان بشكل مختلف: كان الرئيس حذراً ومتحفظاً وحذراً، في حين كان رئيس الوزراء صريحاً وحازماً وأكثر خبرة في الشؤون العسكرية. ومع ذلك، كانت اجتماعاتهما مثمرة: أرست زيارة تشرشل الأولى الأساس لقيادة موحدة للحلفاء؛ وزيارته الثانية، بعد الهزيمة الساحقة في طبرق، للعمليات المستقبلية في أوروبا؛ والثالثة للإنزال في نورماندي. كانت الزيارة الرابعة لروزفلت قصيرة، إذ استغرقت 32 ساعة فقط. وكان روزفلت يهمش تشرشل – ويسخر منه علانية – في محاولة للتقرب من جوزيف ستالين . وكانت زيارة تشرشل الأخيرة  لأيزنهاور ذات طابع جنائزي. فقد بدأ يظهر عليه تقدمه في السن، وتضاءلت مكانة الإمبراطورية البريطانية وبريطانيا في العالم إلى حد كبير. وحاول تشرشل، لكنه فشل، ترتيب قمة بينه وبين الرئيس وستالين. وعلى الرغم من احترام أيزنهاور لتشرشل، إلا أنه كان رجل الأمس.

دراسة حالة لـ”المهارات الناعمة” السياسية

ولكن تشرشل كان لا يزال يتمتع بجاذبيته الشخصية، وفي جوهره يشكل هذا الكتاب دراسة حالة في الاستخدام الذكي لـ”المهارات الناعمة” السياسية. كان تشرشل يعرف متى يدفع ومتى يملق، ومتى يقود ومتى يتبع (أو على الأقل يعطي انطباعاً بأنه يتبع)، وكيف يسحر وكيف يلهم. وكان يعرف أيضاً قيمة الدعاية الجيدة: فمهما كانت مشاعره الحقيقية تجاه روزفلت وأيزنهاور، فقد كان من المناسب له أن يجعل العالم يعتقد أنهما صديقان حميمان، لذا كانت هذه هي القصة التي روّج لها للصحافة وفي الأماكن العامة.
 
 
شراء الكتب الأكثر مبيعًا على الإنترنت
 
ولم يكن هذا كافياً لإبقاء الرؤساء في صفه وضمان بقائه على اطلاع دائم بالأحداث فحسب، بل إنه جعل “الرجل الصغير الممتلئ الجسم الذي يدخن السيجار الأسود السمين”، كما وصفته إحدى الصحف، يتمتع بشعبية كبيرة في مختلف أنحاء أميركا. واستمرت هذه الشعبية حتى الآن: فما زال المؤرخون الأميركيون يكتبون كتباً عنه بعد مرور ما يقرب من ثمانين عاماً على زيارته الأخيرة للبيت الأبيض.
 
 
شراء الكتب الأكثر مبيعًا على الإنترنت
 
المصدر: مجلة (الأكونوميست)
________________________________
اسم الكتاب: السيد تشرشل في
 البيت الأبيض. mr. churchill in the white house
 
شراء الكتب الأكثر مبيعًا على الإنترنت
 
 المؤلف: روبرت شمول. ليفيرايت
عدد الصفحات: 384 صفحة
تاريخ النشر: 2024

العربي القديم - ترجمة وإعداد: وسنان الأعسر
الاحد 1 سبتمبر 2024