نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


على ذمة ميشال سماحة ...الأنتربول قبض على زهير الصديق في دولة عربية




دمشق - نسيب عازار - كشف الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة في الجلسة الختامية للمؤتمر الاول للعلاقات السورية -اللبنانية عن القاء القبض على زهير الصديق في دولة عربية بناء على مذكرة سورية لللانتربول الدولي واضاف ان الضباط الاربعة سيفرج عنهم خلال ايام كما سيتم الكشف عن الحقيقة في قضية اغتيال الحريري التي نغصت العلاقات السورية اللبنانية ".
واكد المؤتمرون في بيان ختامي على "واقع سوريا ولبنان كدولتين كل منهما مستقل وسيد وحر" واعتبروا ان "اقامة العلاقات بينهما شرط ضروري للوقوف ضد كل الاتهامات والأخطاء والتوتر".


على ذمة ميشال سماحة ...الأنتربول قبض على زهير الصديق في دولة عربية
وكان المؤتمر قد اختتم اعماله امس في دمشق ببيان اكد فيه على سيادة الدولتين واضاف البيان ان "الطريق الوحيد والحقيقي للعلاقات يجب ان يبدأ من سيادة كل من البلدين وحريته واستقلاله وقوته الذاتية ومشروع دولة المواطنة والديموقراطية فيه".
وقد شارك اكثر من 150 مفكرا وباحثا واكاديميا في المؤتمر الذي عقد من 14 الى 18 نيسان/ابريل في فندق الشام برعاية نائب رئيس الجمهورية نجاح العطار.
واعتبر المجتمعون ان لبنان وسوريا "يتحدران من شعب وارض وتاريخ واحد ويذهبان معا في الحياة الى مصير مشترك".
واتفقوا على ان المؤتمر الاول سيعقبه مؤتمر اخر يقام خصيصا لدراسة هذه العلاقات "عبر استشراف رؤيا مستقبلية وتحليل حاضرها والخروج منه بتصور شامل يضعه المثقفون السوريون واللبنانيون كأساس لعلاقات صالحة وسليمة ومتوازنة".
واعلن ميشال سماحة الوزير اللبناني السابق ورئيس الجلسة الختامية أن "الحقائق ستظهر قريبا في اغتيال الرئيس رفيق الحريري".
واكد ان "الضباط الاربعة سيخرجون من السجن اللبناني بعد اقل من عشرة ايام حيث تم توقيف زهير الصديق في احدى الدول العربية بمذكرة انتربول صادرة عن سوريا اول من امس (الخميس) وقبض على المزور (...) وسنذهب الى الحقيقة التي نريدها وسنواجه الكذبة التي عكرت العلاقات السورية اللبنانية".
وكان وزير العدل اللبناني ابراهيم نجار اعلن الجمعة ان قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان سيطلب من السلطات اللبنانية بحلول 27 نيسان/ابريل اما الابقاء على الضباط الاربعة المحتجزين في قضية اغتيال الحريري قيد الاعتقال لصالح المحكمة الخاصة واما اخلاء سبيلهم.
والضباط الاربعة كانوا على رأس الاجهزة الامنية عندما اغتيل الحريري في تفجير شاحنة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005.
وكان الصديق، احد الشهود الرئيسيين في قضية اغتيال الحريري والذي كان يقيم في فرنسا منذ 2005، اختفى قبل سنة.
من ناحية اخرى قالت الباحثة السورية ناديا خوست لوكالة فرانس برس ان "المؤتمر لامس مسائل مهمة بالعلاقات السورية اللبنانية وبحث في جذور المشاكل الراهنة في العلاقات بين البلدين".
وقال الباحث السوري نبيل مرزوق "نريد ان يكون المؤتمر بصيغة اخرى ويجري نقاش جدي اكثر في المسائل لوضع رؤيا جديدة للمنطقة ولعلاقة البلدين في اطار ما يجري على صعيد المنطقة".
واضاف "على البلدين ان يعيدا النظر بسياساتهما الاقتصادية والاجتماعية لانها تلعب دورا في التقريب بين البلدين".
من جانبه قال الباحث اللبناني رغيد الصلح لوكالة فرانس برس ان "كل لقاء بين المثقفين واجواء المصالحة والحوار يقرب بين الشعبين بموازاة العلاقات الرسمية التي تتجه الى التحسن خصوصا بعد تطبيق اتفاق الدوحة وانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة ائتلافية".
وكانت العطار شددت في كلمة القتها في افتتاح المؤتمر على عمق العلاقات السورية اللبنانية وتطرقت الى" مرحلة التوتر" التي سادت العلاقات السورية اللبنانية بعد اغتيال الحريري.
وكان الرئيس السوري بشار الاسد اقر لدى استقباله لعدد من المشاركين في هذا المؤتمر ب"ارتكاب اخطاء" في لبنان معتبرا ان "القول بوجود اخطاء يعني اننا نجري مراجعة".
واشار الى ان الاقرار بوجود اخطاء "هو من باب رفض هذا الخطأ والعمل على تصحيحه لا من باب الشعور بالذنب".
واضاف "الامر ليس مجرد اعتراف بالخطأ بل هناك تبادل للمسؤولية ومسؤولية مشتركة حيال ما حصل".
وشارك في المؤتمر اكثر من 150 مفكرا وباحثا بينهم من سوريا سمير التقي ورياض الداوودي وابراهيم دراجي وسامي مبيض ورياض نجيب الريس، ومن لبنان الوزيران الاسبقان جورج قرم وميشال سماحة بالاضافة الى سامي ابي طايع وسليمان تقي الدين وابراهيم محسن.
وياتي انعقاده بعد اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في 15 تشرين الاول/اكتوبر، للمرة الاولى منذ استقلالهما عن سلطات الانتداب قبل اكثر من ستين عاما.
وكانت القمة اللبنانية السورية التي عقدت في 13 آب/اغسطس في دمشق بين الرئيسين بشار الاسد وميشال سليمان اعلنت في خطوة تاريخية الاتفاق على اقامة هذه العلاقات على مستوى السفراء.
ووافقت سوريا على تعيين ميشال الخوري اول سفير للبنان في دمشق كما وافق لبنان على تعيين علي عبد الكريم كاول سفير لسوريا في لبنان.


نسيب عازار
الاحد 19 أبريل 2009