نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

شيعة لبنان في مهب الريح

18/10/2024 - ساطع نورالدين

بضاعة بشار الأسد الأخيرة

10/10/2024 - عدنان عبد الرزاق

في قراءة السابع من أكتوبر..!

10/10/2024 - أكرم عطا الله

استراتيجية تجديد أمريكا لإعادة بناء دور قيادي على الساحة العالمية

06/10/2024 - وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن


سينوفاك الصينية تعلن عن أنتاج لقاح لأنفلونزا الخنازير أثبت فاعليته من الجرعة الأولى




لندن - اكدت شركة سينوفاك الصينية لصناعة الادوية انتاج لقاح لانفلونزا الخنازير ثبتت فاعليته من الجرعة الاولى.
واكدت سينوفاك، وهي اخر شركة تعلن تحقيق تقدم لانتاج لقاح ضد فيروس أ(اتش1ان1)، ان التجارب السريرية اعطت نتائج "ايجابية" في الوقت الذي يخشى فيه من انتشار وبائي للعدوى في النصف الشمالي للكرة الارضية مع اقتراب الشتاء.


نائب رئيس مجلس الدولة الصيني اثناء زيارته لسينوفاك اواخر مايو - ايار الماضي
نائب رئيس مجلس الدولة الصيني اثناء زيارته لسينوفاك اواخر مايو - ايار الماضي
وجاء في بيان للشركة ان "تحليل نتائج الاختبارات الاكلينيكية اظهر ان اللقاح ضد فروس أ(اتش1ان1) الذي انتجته سينوفاك يعطي مناعة جيدة من الجرعة الاولى".

والتجارب التي شارك فيها 1614 شخصا تبدا اعمارهم من ثلاث سنوات فما فوق بدات الشهر الماضي وانتهت في 15 اب/اغسطس في بكين.
وجاء في البيان "بعد اخذ جرعة من اللقاح لم تظهر على اي من المتطوعين المشاركين في تجارب سينوفاك اي اعراض جانبية تذكر".
واضاف ان الاعراض الجانبية "كانت كلها معتدلة وعابرة واكثرها الم في مكان الحقن".

وقال رئيس الشركة ويدونغ ين ان شركته تنوي طرح اللقاح في السوق "في اسرع وقت ممكن" مؤكدا انه "آمن ويضمن المناعة".
وكانت مجموعة غلاسكو سميث كلاين البريطانية اعلنت الاسبوع الماضي بدء تجارب في المانيا على لقاح ضد انفلونزا الخنازير تنظر نتائجها الشهر المقبل.

وكان نائب رئيس مجلس الدولة الصيني قد زار سينوفاك قبل شهرين وحث لى كه تشيانغ نائب رئيس مجلس الدولة الصينى مصنعى اللقاحات على تسريع أعمال الاستعدادات لانتاج اللقاح بعد تأكد حدوث أول حالة داخلية لانفلونزا إيه / اتش 1 إن 1 فى مقاطعة قوانغدونغ فى جنوب الصين اليوم (الجمعة).

وقد ادلى لى بهذه التصريحات خلال تفقده سينوفاك وهى الشركة الوحيدة فقط فى البلاد التى تعد مؤهلة لانتاج اللقاح ضد وباء الانفلونزا

وصرح يين هونغ تشانغ المسئول الكبير فى ادارة الغذاء والادوية التابعة للدولة لوكالة أنباء شينخوا فى وقت سابق من شهر حزيران - يونيو الماضي ان البلاد أقامت قناة خضراء بين منظمة الصحة العالمية وشركات الادوية الصينية بما يمكن الشركات من البدء فى تصنيع اللقاح على الفور بعد تلقى عينات من السلالة .

وقال لى كه تشيانغ " فى نفس الوقت يتعين علينا اغتنام الوقت لانتاج المزيد من الادوية المضادة للفيروس وإعداد تجهيزات خاصة بالحجر الصحى ومواد ومنشآت للعلاج الطبى لمواجهة حالة الطوارىء " .

وحث الادارات المعنية على مواصلة الفحص فى الحجر الصحى الصارم على الحدود لمنع الحالات الواردة من الخارج والمراقبة اللصيقة لكل من المناطق الحضرية والريفية .

ونبه الخبراء الى ضرورة الاستعداد لمكافحة المرض لفترة ممتدة لأن الصين دولة عدد سكانها كبير خاصة عدد السكان المهاجرين بينما ان مواردها الصحية العامة محدودة وقدراتها ضعيفة فى منع ومراقبة الامراض فى المناطق الريفية .

وقال لى " ان هناك حاجة لبذل المزيد من الجهود لإحكام اجراءات الوقاية وتحسين انظمة الخدمات الطبية فى مناطق القواعد الشعبية الريفية والحضرية " كما دعا الى بذل جهود لنشر المعرفة الخاصة بالوقاية من المرض وتوعية الجمهور بوسائل هذه الوقاية .

وطلب من الجمهور ألا يصابوا بالذعر من المرض بالرغم من ظهور اول حالة عدوى داخلية. وقال " كما تشير الخبرات العالمية فان الانفلونزا يمكن السيطرة عليها ومنعها وعلاجها " .

واضاف لى عند زيارته لمعمل خاص بالسلامة البيولوجية يتبع الاكاديمية الصينية للعلوم الطبية " منذ وقوع اول حالة لوباء انفلونزا ايه / اتش 1 ان1 قبل شهر مضى فإن عملنا فى الوقاية أثبت انه فعال ونفذ بطريقة منظمة ".



لندن الهدهد - وكالات - اف ب
الاربعاء 19 غشت 2009