نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


حكومة أبوظبي تدين سلوك عضو في الأسرة الحاكمة متهم في شريط فيديو بجريمة تعذيب




ابوظبي - وام - ا ف ب - دانت حكومة ابوظبي الخميس سلوك احد افراد الاسرة الحاكمة الذي ظهر في شريط فيديو وهو يعذب رجلا.
وقال بيان نشرته وكالة الانباء الاماراتية (وام) باللغة الانكليزية ان "الحكومة تدين ادانة تامة الافعال التي ظهرت في شريط الفيديو".
ويأتي اصدار هذا البيان بالانكليزية، دون العربية، قبيل الزيارة التي سيقوم بها الى الامارات المبعوث الاميركي الخاص للخليج وجنوب غرب اسيا دنيس روس.وابوظبي هي كبرى الامارات العربية المتحدة.


حكومة أبوظبي تدين سلوك عضو في الأسرة الحاكمة متهم في شريط فيديو بجريمة تعذيب
ولم يأت البيان الحكومي على ذكر اسم الشيخ المتورط في عملية التعذيب المفترضة، وهو بحسب شبكة "ايه بي سي" الاميركية التي بثت الشريط في 22 نيسان/ابريل الشيخ عيسى بن زايد ال نهيان.
والشيخ عيسى بن زايد ال نهيان هو الاخ غير الشقيق لرئيس الامارات حاكم ابوظبي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان.
ويظهر شريط الفيديو رجلا قيل انه الشيخ عيسى وهو يصب الرمال في فم رجل ملقى على الارض، قبل ان يضربه بعصا خشبية فيها مسامير، ثم يقوم برش الملح على جروح الرجل ويدوسه بسيارته المرسيدس.
وذكر بيان الحكومة بان الدستور الاماراتي يحمي في مادته الخامسة والعشرين حقوق الانسان، مؤكدا ان الدائرة القضائية ستنظر بتمعن في شريط الفيديو وستنشر قرارها بشأنه في اسرع وقت ممكن.
ونقلت الدائرة القضائية عن وزارة الداخلية ان الحادثة التي صورت في الفيديو ناجمة عن خلاف تمت تسويته بين الطرفين من دون ان يتقدم اي منهما بشكوى.
وبحسب شبكة "ايه بي سي" فان الرجل الذي تعرض للتعذيب في الشريط هو تاجر افغاني والسبب هو خلاف على حمولة حبوب مفقودة قيمتها خمسة آلاف دولار.
واكد البيان الحكومي انه رغم عدم تقدم اي من الطرفين بشكوى الا ان "الوقائع الواردة في شريط الفيديو تشكل على ما يبدو انتهاكا لحقوق الانسان ولهذا السبب ستخضع لفحص شامل".
واعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" هذا القرار "خطوة اولى ايجابية"، داعية في الوقت عينه الى فتح تحقيق تتولاه هيئة مستقلة ويعاقب بنتيجته المرتكبون.
وقالت مديرة المنظمة لمنطقة الشرق الاوسط ساره ليا ويتسون في بيان انه يبقى انتظار "ما اذا كان التحقيق سيؤدي الى معاقبة المتورطين في هذه الاعمال الوحشية والى اخذ اجراءت تحول دون تكرارها".
واكدت المنظمة انه يتوجب على دولة الامارات ان تصادق على معاهدة مكافحة التعذيب وان تندد علانية وبشكل قاطع بكهذا افعال.
وكانت الادارة الاميركية اعلنت انها اخذت علما بشريط الفيديو داعية "جميع الحكومات الى التحقيق في المزاعم حول حصول اعمال اجرامية".
كما بعث عضو الكونغرس جيمس ماكغوفرن برسالة الى وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قال فيها ان الشريط "يهز الوجدان".
وقال ماكغوفرن "لا استطيع ان اصف الرعب والاشمئزاز اللذين شعرت بهما وانا اشاهد ما كان يحدث في الفيديو".
ودعا ماكغوفرن كلينتون الى وقف تمويل وتدريب قوات الامن في الخليج وتعليق كافة عمليات نقل التكنولوجيا بما فيها المواد النووية، الى حين التحقيق في الحادث.
--------------------------------------------------------
الصورة : الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان ممسكا ببندقية الصيد في الوسط بين اثنين من مواطنيه

وام - اف ب
الجمعة 1 ماي 2009