نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


بيطرية تحاول طمأنة البشر ....يجب معرفة طبيعة فيروس انفلونزا الخنازير قبل ان ندق ناقوس الخطر




باريس - وكالات - بعد الاعلان عن عشر حالات من الاصابة بانفلونزا الخنازير في نيوزيليندا واحتمال انتشار المرض الى مناطق اخرى سادت حالة ذعر في العالم وخصوصا في اليابان التي بدأت مطاراتها تتشدد مع القادمين من المناطق الموبوءة وقد دفعت انفلونزا الخنازير التي تسببت بعشرين حالة وفاة مؤكدة في المكسيك، وربما 81، منظمة الصحة العالمية الى قرع ناقوس الخطر لكن ليس هناك "دواع للقلق بوجه خاص" على ما رأت جان بروجير بيكو الطبيبة البيطرية والبرفيسورة الفرنسية اذ يجب علينا ان ندرس طبيعة الفيروس اولا ونفهمه قبل ان ندق ناقوس الخطر


 بيطرية تحاول طمأنة البشر ....يجب معرفة طبيعة فيروس انفلونزا الخنازير قبل ان ندق ناقوس الخطر
وفي ما يلي الاجابة على ثلاثة أسئلة اساسية تعتقد البروفيسورة الفرنسية ان استيعابها قد يخفف الذعر المنتشر حول العالم من هذا المرض الذي حذرت منظمة الصحة العالمية من انه قد يكون وبائيا
سؤال : هل انفلونزا الخنازير مرض خطير؟
جواب : "انه ليس مرضا نعتبره خطرا. اتش1-ان1 يسبب انفلونزا عادية لدى الخنزير وليست خطرة ان انتقل الفيروس الى الانسان. وفي مجمل الاحوال انه ليس مرضا يعتبر اعلانه الزاميا لدى الخنزير.
ينتقل الفيروس عن طريق العدوى بين الحيوان الحي والانسان لكنه في الغالب اعراضا لانفلونزا غير خطرة.
وفي حال اصبحت انفلونزا الخنازير خطرة على الانسان سيكون مربو الخنازير على رأس المصابين. فان اصبحوا مرضى حقا عندئذ يمكن ان نقلق. وليست هي الحال الان في المكسيك.
فلم يحصل انتشار وبائي لانفلونزا الخنازير. ولم يصب اي مربي خنازير. انه في الوسط المديني وليست مشكلة مربي خنازير".
سؤال : هل هناك خطر انتشار وبائي على نطاق واسع؟

جواب : "هل يمكن القول ان هناك فعلا خطر انتشار وبائي عام وذلك يدوم منذ شهر ومحدد المكان ولم ينتشر على نطاق واسع؟ اي وباء عام ينتشر بسرعة كبيرة.
هذه الانفلونزا مضت. بلغت اوجها في نيسان/ابريل وباتت في مرحلة تراجع وليست في مرحلة انتشار مع خطر وباء عام.
فبالنسبة لازمة الالتهاب الرئوي الحاد اللانمطي (في 2003) كان هناك ثمانية الاف مريض وثمانمئة وفاة. كان هناك فعلا دواع للقلق. اما الان فالفيروس هو اتش1ان1 لانفلونزا خنازير عادي وليس من دواع للقلق. لا ارى ان هناك دواع للقلق بشكل خاص".
سؤال : كيف يفسر هذا العدد المرتفع للوفيات في المكسيك؟
جواب : قد يكون هناك فيروس جديد لكن يوجد ربما عوامل تؤدي الى تفاقم الوضع مثل تلوث الهواء في المكسيك. لا نعرف شيئا لتفسير هذه النسبة من الوفيات. لكن عشرين وفاة ليست عددا هائلا. يجب الا ننسى ان الانفلونزا الموسمية تقتل ايضا.
ويمكن طرح السؤال لماذا هؤلاء الشبان الذين هم في مقتبل العمر اصيبوا؟ هل الامر يتعلق فعلا بفيروس اتش1 ان 1 لانفلونزا الخنازير؟ هل هناك تركيبة جديدة للفيروس؟ هنا يكمن الخطر.
يجب معرفة هوية الفيروس. معرفة لماذا حصلت وفيات مرتفعة اكثر مما هو الامر بالنسبة لانفلونزا عادية ومعرفة ما اذا حصلت وفيات مرتفعة بشكل غير طبيعي.


وكالات - ا ف ب
الاحد 26 أبريل 2009