نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


السعوديون يطلبون مساواتهم بجيرانهم في تأشيرة شينغن الأوروبية




الرياض - ا ف ب - اتهمت السلطات السعودية فرنسا والمانيا وايطاليا بالتمييز في منح تاشيرة شينغن مشيرة الى آجال غير معقولة في منح هذه التاشيرة لرعاياها.
وقالت وزارة الخارجية السعودية انه اصبح يتعين على طالبي تأشيرة شينغن من السعوديين توفير المزيد من الوثائق والانتظار مدة اطول من رعايا دول مجاورة، للحصول على التاشيرة.
وتتيح هذه التأشيرة لحاملها السفر الى الدول الاوروبية ال15 الاعضاء في مجال شينغن.


السعوديون يطلبون مساواتهم بجيرانهم في تأشيرة شينغن الأوروبية
وشنت عدة صحف سعودية في الايام الاخيرة بالخصوص هجوما على السفارة الفرنسية في الرياض واتهمتها باساءة معاملة طالبي التأشيرة من السعوديين.
وبلغ الامر ببعض الصحف حد الدعوة الى مقاطعة فرنسا والمؤسسات الفرنسية.
وقال اسامة نوقالي المتحدث باسم الخارجية لوكالة فرانس برس ان "التأشيرات تتطلب وقتا اطول مما يجب" مضيفا "نريد ان تتم معاملتنا مثل باقي بلدان الخليج".
وتساءل داود الشريان المعلق في صحيفة الحياة "لا يحتاج الكويتيون للانتظار (للحصول على التأشيرة) وكذلك العمانيون فلماذا ينتظر السعوديون؟" مضيفا ان العديد من رجال الاعمال وكبار المسؤولين السعوديين اشتكوا من الامر.
واشار الى المبالغة في طلب الوثائق مثل كشوفات الحسابات المصرفية والتأمين او تذاكر العودة مع آجال انتظار تزيد عن ثلاثة اسابيع.
وقال الشريان "نحن لا نتحدث عن اشخاص فقراء سيسعون للبقاء في اوروبا للعمل. الامر يتعلق باشخاص يملكون فيها مؤسسات ومنازل. اناس يقيمون في فنادق من فئة خمس نجوم وينفقون آلاف اليوروهات واناس يقصدون المانيا بغرض العلاج".
ويقر دبلوماسيون بان آجال الحصول على تأشيرة شينغن في السعودية اطول من الآجال في الدول المجاورة.
غير انهم يفسرون ذلك بالاجراءات الامنية الاشد التي تم اتخاذها في خضم اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة التي كان اغلب منفذيها من السعوديين وبموجة اعتداءات القاعدة في السعودية بين 2003 و2005.
واوضح السفير الفرنسي لدى السعودية برتراند بيزانسينو ان اسماء طالبي تأشيرة شينغن يجب ان تتم مراجعتها من قبل كافة البلدان المعنية. واضاف "طبيعي ان الاجراءات اطول لانه ينبغي الحصول على موافقة كافة بلدان مجال شينغن".
واضاف ايضا ان الاوروبيين الراغبين في السفر الى السعودية ينتظرون مدة طويلة للحصول على تأشيراتهم، بخلاف باقي دول الخليج العربية التي تمنحهم تاشيراتها في مطاراتها.
وتابع "بامكان بلدان مجال شينغن ان تشتكي من الكثير من الاشياء".
وتستهدف الانتقادات السعودية بالخصوص سفارات فرنسا والمانيا وايطاليا التي تمنح غالبية التأشيرات. واشار السفير الفرنسي الى ان بلاده تمنح نحو سبعين الف تأشيرة سنويا في السعودية.
--------------------------------------------------
الصورة : وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل

ا ف ب
الاربعاء 6 ماي 2009