نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *

(الأسد المتوجس من غَضبة الداخل)

31/08/2024 - إياد الجعفري*

موسوعة الأكاذيب الأسدية " فبركة “باتريك سيل.؟

24/08/2024 - د . محيي الدين اللاذقاني

عقود من العبث

20/08/2024 - طارق الحميد


الأسد كان كارثة على الأوضاع سواء داخل سوريا أو خارجها




قبل عام واحد، تم الترحيب بعودة الرئيس السوري بشار الأسد إلى جامعة الدول العربية وسط ضجة كبيرة، حيث سار على البساط الأرجواني أثناء انضمامه إلى القمة التي انعقدت في جدة بالمملكة العربية السعودية. لقد تم اتخاذ قرار إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد 12 عاماً من العزلة وسط حملة إقليمية كبيرة لإعادة التعامل مع نظام الأسد، وتطبيع وضعه الدبلوماسي والأمني، وإقناعه بالمساعدة في حل بعض الآثار الأكثر إشكالية لبقاء سوريا لفترة طويلة. - إدارة الأزمة. وفي تصريحاته الرسمية في القمة في مايو/أيار 2023، احتفل الأسد بما أسماه "فرصة تاريخية... للسلام في منطقتنا والتنمية والازدهار بدلاً من الحرب والدمار".


 
تم الترحيب بعودة الرئيس السوري إلى الحظيرة قبل عام - وكل شيء منذ ذلك الحين أصبح أسوأ
 
وبعد مرور عام تقريبًا، في 16 مايو من هذا العام، عاد الأسد إلى الطاولة جنبًا إلى جنب مع أعضاء الجامعة العربية في قمة المنامة بالبحرين. لكن هذه المرة لم يُسمح له بالحضور إلا بشرط التزام الصمت طوال الوقت. السبب؟ إن الجهود التي بذلتها الدول العربية لإخراج الأسد من العزلة وجعل نظامه لاعباً مسؤولاً جاءت بنتائج عكسية تماماً. ولم يقتصر الأمر على فشلها في إقناع الأسد بتقديم أي تنازلات. لقد تفاقمت كل جوانب الأزمة السورية منذ دخول الأسد إلى الأراضي السعودية في شهر مايو الماضي.

قبل وقت قصير من إعادة انضمام سوريا إلى جامعة الدول العربية، اجتمعت الدول العربية الأساسية الأكثر دعماً لمبادرة التطبيع في الأردن جنباً إلى جنب مع وزير الخارجية السوري لوضع الأساس لـ "دور قيادي عربي في الجهود المبذولة لحل الأزمة السورية". ووفقاً لبيان عمان الناتج وسلسلة من وثائق المتابعة، حددت المبادرة الإقليمية خمس أولويات أساسية يتعين إنجازها من خلال عمل ما أصبح يعرف باسم لجنة الاتصال العربية: زيادة وتوسيع نطاق تسليم المساعدات الإنسانية؛ وتهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين على نطاق واسع؛ إنهاء إنتاج وتصدير المخدرات غير المشروعة من سوريا؛ استئناف عمل اللجنة الدستورية والتوصل إلى حل سياسي، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254؛ وإنشاء هيئة أمنية دولية لتنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب في سوريا.

ومنذ ذلك الوقت، اجتمع مجلس القانون الدولي عدة مرات، واستمرت الارتباطات الثنائية الإقليمية مع نظام الأسد - لكن العمل على جميع القضايا الخمس لم يبدأ على الإطلاق. لم تذهب عملية "خطوة بخطوة" المتصورة للتنازلات المتبادلة إلى أبعد من موجة الزيارات رفيعة المستوى مع الأسد في أوائل عام 2023 وعودته إلى جامعة الدول العربية. وعندما يتعلق الأمر بالعملية السياسية، فلم يتم إحراز أي تقدم فحسب، بل إن اللجنة الدستورية أصبحت الآن ميتة فعلياً، وقد أبلغ الأسد الدول العربية مراراً وتكراراً برفضه المشاركة في أي عمليات مستقبلية.

وفي العام الماضي، ظل وصول المساعدات مقيدا كما كان دائما، في حين انخفضت المساعدات نفسها إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، وسط تخفيضات ضخمة. وعلى الرغم من أن 90% من السوريين يعيشون تحت خط الفقر، فقد أوقف برنامج الأغذية العالمي بالفعل جهوده بالكامل في سوريا، وتم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة حاليًا بنسبة 6% فقط. وفي الوقت نفسه، لا يزال اللاجئون يرفضون العودة إلى سوريا التي لا يزال يحكمها الأسد، حيث تشير استطلاعات الأمم المتحدة إلى أن 1% فقط قد يفكرون في العودة مستقبلاً إذا استمرت الظروف الحالية. ومع الشعور بالتوتر المتزايد، لجأت الأردن ولبنان وتركيا إلى مستويات مختلفة من عمليات الترحيل القسري – في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

وبينما يستمر الصراع المميت في كل ركن من أركان البلاد، فإن تجارة المخدرات - التي يرعاها ويحميها النظام - تستمر على قدم وساق، حيث يتم تصدير مليارات الدولارات من الأمفيتامين كبتاجون عبر المنطقة، باستخدام طرق التهريب المحلية والإقليمية والعالمية عن طريق البر والبحر. . في الواقع، ضاعفت صناعة تهريب المخدرات التي يسهلها النظام معدل أنشطة التهريب على الحدود الأردنية ثلاث مرات في الأشهر الـ 12 الماضية. ولمزيد من الملح على الجرح، في غضون 48 ساعة من تعيين المملكة العربية السعودية سفيراً لها في سوريا في 26 أيار/مايو، تم الاستيلاء على ما يقرب من 75 مليون دولار من الكبتاغون الذي صنعته الجهات الفاعلة في نظام الأسد على الأراضي السعودية، بالإضافة إلى 40 مليون دولار أخرى في العراق.

ولم تستمر تجارة المخدرات التي يمارسها النظام فحسب، بل تنوعت لتشمل الآن الكريستال ميث والأسلحة التي يتم تسليمها عن طريق طائرات بدون طيار ومجموعات متطورة من المهربين المدججين بالسلاح والمرتبطين بالفرقة الرابعة من النخبة التابعة للنظام ووكلاء إيران المتحالفين معها.
بعد أن كان قلقاً للغاية بشأن تهديد المخدرات، استثمر الأردن في البداية في علاقة عمل مع استخبارات النظام السوري، لكنه قام الآن بتغيير 180 درجة وتحول إلى إسقاط الطائرات بدون طيار، وانخرط في اشتباكات عنيفة وطويلة على نحو متزايد على الحدود، وقام بتنفيذ غارات جوية. في عمق المناطق التي يسيطر عليها النظام في سوريا.

ومع وضوح الشعور بالفشل، سعت الدول الإقليمية في البداية إلى إشراك الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين في مسارات المضي قدماً فيما يتعلق بسوريا، ولكن أي طاقة للقيام بذلك سرعان ما تلاشت بعد هجوم حماس على إسرائيل والحملة الإسرائيلية الناتجة عن ذلك في غزة. هذا العام، تم تأجيل مؤتمرات قمة  المقررة سابقًا بشكل متكرر وسط عرقلة النظام السوري ورفض دول مثل الأردن المشاركة. إن قيام الأردن بإقامة مثل هذا الجدار ليس أمراً مفاجئاً، ولكنه يوضح أيضاً الفشل العميق للمبادرة العربية. يمكن القول إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني كان المهندس الرئيسي لأجندة التطبيع، حيث قدمت حكومته ورقة بيضاء حول إعادة المشاركة في عام 2021 وتداولتها بشكل مكثف في موسكو وواشنطن وأماكن أخرى.

في الولايات المتحدة، تضاءل الاهتمام بالسياسة السورية لسنوات حتى الآن، لكن إدارة بايدن شجعت بهدوء إعادة الارتباط الإقليمي في العام الماضي ومنعت الكونغرس فعليًا من المضي قدمًا في قانون مكافحة التطبيع لنظام الأسد. ورغم أنها تعارض التطبيع من الناحية النظرية، فإنها لم تفعل شيئا يذكر لوقفه، في حين أرسل تدخلها في عملية صنع التشريعات في الكونجرس إشارات مثيرة للقلق. في ظل الوضع الحالي، من المقرر أن ينتهي قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا في ديسمبر/كانون الأول، وبدونه، ستكون الحكومات والكيانات في جميع أنحاء العالم حرة في المشاركة والاستثمار في نظام الأسد كما تشاء تقريبًا. وهذا الفراغ يتطلب ملؤه بسرعة.

في نهاية المطاف، وبعد أكثر من 13 عاما، لا تزال الأزمة السورية دون حل تماما، في حين أصبحت الظروف داخل البلاد أسوأ من أي وقت مضى ــ وتستمر في التدهور. لقد فشلت الجهود الإقليمية الرامية إلى دفع الأمور إلى الأمام فشلاً ذريعاً لأنها كانت مدفوعة بكل الافتراضات الخاطئة. وهذا لا يعني أن الدبلوماسية عديمة الفائدة، ولكنها لن تنجح إذا تم منح النظام السلطة دون قيد أو شرط منذ البداية. وهو يتطلب أيضاً الجهد الجماعي والإرادة والاستثمار الجاد من جانب المجتمع الدولي برمته. ولا يمكن أن تستمر اللامبالاة الأمريكية إذا كان لدى سوريا أي أمل في الهروب من كارثتها الحالية.
 

فورين بوليسي-ترجمة سمير البيتموني
الاثنين 26 غشت 2024