نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


منظمة الصحة العالمية: انفلونزا الخنازير قد تصبح وبائية




حذرت منظمة الصحة العالمية في جنيف اليوم السبت من أن أنفلونزا الخنازير في المكسيك ، والتي أودت بحياة 62 شخصا على الأقل ، يمكن أن تنتشر بمعدلات وبائية .


ووصفت مارجريت شان مدير عام منظمة الصحة العالمية تفشي المرض بأنه "موقف خطير" تراقبة المنظمة عن كثب . وبينما تعكف على مراجعة التطورات الحالية ، فإن ثمة احتمال بأن ترفع
منظمة الصحة العالمية مستوى التحذير في وقت لاحق من اليوم السبت ، وذلك اعتمادا على البيانات والتقارير الجديدة التي ترد من المنطقة .
ويذكر أنه في الوقت الراهن ، حددت منظمة الصحة مستوى التحذير من الفئة 3 ، وهو ما يشير الى ان انتشار الموض محدود جدا حيث لا يتجاوز انتقال العدوى من شخص الى شخص وفقا لمقياسها الذي يبدأ من 1 الى 6 درجات . أما درجة التحذير من الفئة 4 فهي تعنى وجود دليل على حدوث زيادة في انتقال العدوى بين البشر.
وفي وقت سابق من اليوم ، أكدت فضيلة شايب المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية هذه المحصسلة للضحايا في معرض قولهاإن (مركز العمليات الصحية الاستراتيجية )التابع للمنظمة يشترك حاليا في جهود مكافحة المرض في المنطقة.
وقالت شايب إن المنظمة تجري اتصالات مستمرة مع السلطات الصحية في الولايات المتحدة والمكسيك وعدد من الدول في أمريكا اللاتينية لمتابعة الموقف.
وأكدت السلطات المكسيكية أمس الجمعة وفاة 20 شخصا بسبب أنفلونزا الخنازير خلال الأسابيع الثلاثة الماضية ، فيما يشتبه بوفاة 48 شخصا اخرين جراء المرض .
وأغلقت مدينة مكسيكو سيتي المدارس بالإضافة إلى عدد من الإجراءات الأخرى ، وألغى الرئيس فيليب كالديرون زيارة كانت مقررة لمدينة سيوداد خواريز الشمالية .
وقال وزير الصحة المكسيكي جوزيه أنجل كوردوفا فيلالوبوس إن منظمة الصحة العالمية بصدد إرسال خبراء وأطقم دعم فني وطبي للمكسيك ، لتقديم يد العون للسلطات في السيطرة على ما وصفه الوزير بأنه " وباء يمكن السيطرة عليه".
غير أنه شدد على أن المكسيك لديها ما يكفي من الأدوية للقضاء على الفيروس ، وقال فيلالوبوس" تمكنا من تحديد نوع الفيروس بشكل دقيق ... ولدينا الأدوية المضادة له".
وقالت كوردوفا فيلالوبوس إن الفيروس ينتقل من شخص لآخر ، وأشارت إلى أن هناك 1004 حالات إصابة بالمرض في المكسيك.
وقال المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض إن ولايتي كاليفورنيا وتكساس المتاخمتين للحدود المكسيكية الشمالية سجلت ثماني حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير منذ آذار/مارس الماضي ، لكنها لم تسجل حالات وفاة حتى الآن .

وكالات
السبت 25 أبريل 2009