نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


بعثة الأمم المتحدة ترفض تقسيم كركوك وتوصي بأربعة خيارات لايجاد حل دستوري




بغداد - ا ف ب - طالبت بعثة الامم المتحدة للمساعدة في العراق في تقرير قدمته الاربعاء حول المناطق المتنازع عليها، بالحفاظ على وحدة محافظة كركوك الغنية بالنفط، التي تجمع عربا واكرادا وتركمانا وتشهد وضعا غير مستقر.
وقالت البعثة في بيان ان "الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق ستيفان دي ميستورا قدم اليوم لرئيس الوزراء العراقي ومجلس الرئاسة العراقي ورئيس حكومة اقليم كردستان، مجموعة من التقارير حول الحدود الداخلية المتنازع عليها في شمال العراق".


بعثة الأمم المتحدة ترفض تقسيم كركوك وتوصي بأربعة خيارات لايجاد حل دستوري
واضافت ان "التقارير تضمنت ورقة تناقش مستقبل كركوك، بتحليل اربعة خيارات ترجع جميعها الى الدستور العراقي كنقطة لبداية التعامل مع كركوك".
واكد البيان ان التقارير "تستلزم اتفاقا سياسيا بين الاطراف ثم اجراء استفتاء تأكيدي، وبالاضافة الى ذلك تتعامل الخيارات الاربعة مع محافظة كركوك على انها كيان واحد ولا ينطوي اي منها على تقسيم الاقضية والنواحي".
وحال خلاف على تقاسم السلطة في كركوك (255 كلم شمال بغداد) دون اقرار قانون الانتخابات ما ادى الى ارجاء انتخابات مجالس المحافظات في المحافظة، في حين جرت في 14 محافظة عراقية في 31 كانون الثاني/يناير الماضي.
ويطالب الاكراد بالحاق كركوك الغنية بالنفط باقليم كردستان في حين يعارض العرب والتركمان ذلك.
وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على "تطبيع الاوضاع واجراء احصاء سكاني واستفتاء في كركوك واراض اخرى متنازع عليها لتحديد ما يريده سكانها وذلك قبل 31 كانون الاول/ديسمبر 2007".
ويطالب العرب والتركمان بتقسيم كركوك اربع مناطق انتخابية بواقع 32% لكل من العرب والتركمان والاكراد و4% للمسيحين، الامر الذي يعارضه الاكراد.
ويتولى فريق من 15 دبلوماسيا وجامعيا ومؤرخا ومفاوضا منذ اذار/مارس الفائت، درس مجموع القرارات الادارية التي اصدرتها السلطات العراقية منذ الاستقلال العام 1932.
واشار البيان الى "اعداد تقارير منفصلة حول اقضية سنجار وتلعفر وتلكيف وشيخان وعقرة والحمدانية ومخمور والحويجة والدبس وداقوق وكركوك والطوز وكفري وخانقين وناحية مندلي في قضاء بلدروز".
واعرب دي ميستورا عن "امل كبير بان يستخدم الاطراف السياسيون هذه التقارير في شكل لم يقم به احد من قبل لاطلاق عملية حوار جادة"، في اشارة الى اهمية المصالحة الوطنية.
واذ حذر من الاثار السلبية للتوتر بين الاطراف العراقيين، اضاف "ندرك جميعا ازدياد التوترات في بعض المناطق المتنازع عليها في الفترة الاخيرة".
وتابع "لهذا السبب، عملنا بهذه الطريقة ونأمل ان يتلو ذلك حوار جاد ومستدام".
ويأمل عرب كركوك بالتوصل الى "حلول ذاتية" لمشاكل المدينة الغنية بالنفط والمتعددة القومية قبل انسحاب القوات الاميركية من المدن نهاية حزيران/يونيو المقبل.
----------------------------------------------------------
الصورة : ستيفان دي ميستورا الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في العراق


ا ف ب
الخميس 23 أبريل 2009