نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *


نتائج الانتخابات الاسرائيلية نذير شؤم لعملية السلام




تحمل نتيجة الانتخابات الاسرائيلية نذير شؤم لعملية السلام مع تحول الراي العام الاسرائيلي الى اليمين كما اكد محللون اسرائيليون
وقال المحلل السياسي مناحيم كلاين ان "المجتمع الاسرائيلي اتجه فعلا نحو اليمين. وبنتيجة ذلك من الصعب تخيل ان تكون الحكومة المقبلة مستعدة للقيام بالتنازلات المطلوبة للتوصل الى اتفاق" مع الفلسطينيين.


نتائج الانتخابات الاسرائيلية نذير شؤم لعملية السلام
وتفيد النتائج النهائية ان حزب كاديما (يمين الوسط) حصل على 28 مقعدا (مقابل 29 في البرلمان المنتهية ولايته) والليكود على 27 مقعدا (مقابل 12) والحزب اليميني المتطرف اسرائيل بيتنا على 15 مقعدا (مقابل 11).
ويبدو زعيم الليكود بنيامين نتانياهو الذي يتمتع بدعم اليمين المتطرف والاحزاب اليمينية في موقع افضل لتشكيل ائتلاف حكومي لتحقيق اغلبية من 65 نائبا من اصل 120.
واعلن زعيم "اسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان الذي حل ثالثا بوضوح انه يريد تشيكل حكومة يمينية.
وكان من شان هذا ان يثير بالطبع قلق الفلسطينيين ومن بينهم المفاوض الفلسطيني صائب عريقات الذي اعتبر ان النتائج تنذر "بشلل" عملية السلام.
وقال عريقات لوكالة فرانس برس ان نتائج الانتخابات تظهر انه "لن تكون هناك حكومة اسرائيلية قادرة على تلبية متطلبات السلام الفلسطيني والعربي".
واضاف "واضح ان الناخب الاسرائيلي صوت لوضع شلل في اسرائيل تجاه عملية السلام".
وقال الخبير السياسي اشير كوهن في جامعة بار ايلان قرب تل ابيب ان الفلسطينيين يعتقدون ان ليفني هي السياسية الوحيدة التي لا تزال معنية بالتوصل الى اتفاق بعد ان قادت جهود التوصل الى السلام منذ استئنافها في تشرين الثاني/نوفمبر 2007.
ولكن بحصولها على حوالى ربع مقاعد الكنيست الذي يضم 120 نائبا سيكون من الصعب على ليفني ان تشكل حكومة بدون ليبرمان الذي يعارض التفاوض مع الفلسطينيين.
وفي حال قام نتانياهو بتشكيل الحكومة "فسيواصل الحوار مع الفلسطينيين لكنه لن يقدم التنازلات المطلوبة للتوصل الى اتفاق" كما قال كلاين.
واعلن نتانياهو المتشدد بوضوح انه يعارض اخلاء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة واي تقاسم للمدينة المقدسة وكلاهما من النقاط الحساسة في المفاوضات.
ويعتقد نتانياهو ان على اسرائيل ان تركز على مساعدة الاقتصاد في الضفة الغربية لكن الفلسطينيين ليسوا مستعدين لقبول التسوية التي يتطلبها حل النزاع برأيه.
وقال كاتب المقالة في يديعوت احرونوت سيفر بلوتزكر "كلام فارغ. كيف يمكن تحسين حياة الفلسطينيين بدون ازالة الحواجز؟"
واضاف "ثم كيف يمكن لحكومة برئاسة نتانياهو ان تساعد الاقتصاد الفلسطيني في وقت لم تجد المليارات التي انفقها الواهبون نفعا؟"
ويعلق الفلسطينيون امالهم على الادارة الاميركية برئاسة باراك اوباما لكي تمارس ضغوطا على اسرائيل.
ويقول علي الجرباوي استاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت في الضفة الغربية ان "الاميركيين سيحاولون اعطاء دفعة لعملية السلام لكن ذلك لن يكون سهلا. لن يتمكنوا من لي ذراع اسرائيل".
واستؤنفت مفاوضات السلام بعد سبع سنوات من التعثر في مؤتمر انابوليس في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 لكنها لم تحقق اي تقدم
-----------------------
افيغدور ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا يحتفل في مقر حزبه

ا ف ب
الاربعاء 11 فبراير 2009