نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


ليفني: علينا ان نعود لتطبيق خطة انابوليس للسلام




اعتبرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان على اسرائيل ان تطبق خطة السلام التي اطلقت في مؤتمر انابوليس الدولي بالولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2007.
وقالت ليفني التي تترأس حزب كاديما الوسطي امام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الاميركية "علينا ان نتقدم باتجاه السلام وفق الخطة التي انطلقت في انابوليس".


ليفني: علينا ان نعود لتطبيق خطة انابوليس للسلام
واضافت "ان لم نطبق هذه الخطة لن نستطيع الاعتماد على التعاون الدولي في ما يتعلق بايران وحزب الله (الشيعي اللبناني) او حماس" حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية في قطاع غزة.
وتابعت "ان معظم الاسرائيليين يدركون انه سيتعين في نهاية المطاف لكي تبقى اسرائيل دولة يهودية ومستقلة تقاسم الاراضي (المحتلة). نستطيع اجراء مفاوضات مع محاربة الارهاب" في آن.
وتهدف عملية السلام التي اعيد اطلاقها في انابوليس (الولايات المتحدة) الى اقامة دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل. ولم يسجل اي تقدم ملفت منذ ذلك الحين.
وتطمح ليفني الى تسلم الحكم لانها تترأس الحزب الذي احتل الطليعة في الانتخابات التشريعية في العاشر من شباط/فبراير بفوزه ب28 مقعدا، لكن منافسها بنيامين نتانياهو زعيم حزب الليكود اليميني (27 نائبا) هو في موقع افضل لتشكيل ائتلاف حكومي. فبامكانه ان يعتمد على تكتل احزاب يمينية ودينية تعد 65 نائبا من اصل نواب الكنيست ال120.
من جهة اخرى، تطرقت ليفني الى العلاقات بين اسرائيل وتركيا ووصفتها "بانها حاسمة على الصعيد الاستراتيجي".
وقالت "ينبغي النظر الى البعيد (..) هناك سوء تفاهم، وينبغي ان نردم الهوة بين اسرائيل وتركيا".
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ندد بشكل شبه يومي بالهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة من 27 كانون الاول/ديسمبر الى 18 كانون الثاني/يناير ما اثار توترات بين البلدين اللذين تربطهما منذ 1996 اتفاقية تعاون عسكري.



وكالات
الثلاثاء 17 فبراير 2009