نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


بدأ العد العكسي لتحريرضمير فتح وقائد الانتفاضة




لم يكن غريبا الا تلفت اجتماعات المجلس الثوري لحركة فتح الانظار رغم اهمية مؤتمرهم في هذه المرحلة فهذا المجلس شاخ من ايام الختيار واكتمل كركبة وعجزا في أيام أبي مازن بعد أن ابعدت عن المراكز القيادية فيه معظم الدماء الشابة فالاكثر شبابا في المجلس بعد أفول نجم دحلان العقيد الرجوب وعزام الاحمد واحمد عبد الرحمن الطيب عبد الرحينم هذا حتى لا نذكر ياسر عبد ربه و هاني الحسن ونمر حماد وبقية شيوخ فتح الذين ضاقوا ذرعا بأنفسهم قبل أن يضيق الآخرين ذرعا بهم لذا جاء الحديث عن قرب الافراج عن مروان البرغوتي الذي تعبره افلبية الكوادر الشابة التي عملت معه أثناء الانتفاضة القائد الحقيقي لفتح بعد رحيل أبي عمار وكما يبدو من التطورات فان الافراج عن قائد فتح الحقيقي قد لا يكون مرتبطا بصفقة حماس فهذا ما يفهم من مسؤلين فلسطينيين في رام الله ومن الطرف الاسرائيلي ايضا الذي يريد طرفا له قواعد ومصداقية ليتفاوض معه ومهما كانت الطريقة التي تفكر فيها اسرائيل فان الفلسطينيين يرون في مروان وخصوصا في فتح ضميرهم السجين وقائد انتفاضتهم القادر على احداث تغيير طال انتظاره


بدأ العد العكسي لتحريرضمير فتح وقائد الانتفاضة
في رام الله قال مسؤول فلسطيني طلب عدم ذكر اسمه ان اطلاق سراح القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي، قضية "يتم تداولها بشكل جدي، ومن المتوقع ان يطلق سراحه قريبا".
وقال هذا المسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية "قضية مروان مرتبطة بصفقة التبادل، وسيطلق سراحه في حال ابرمت صفقة اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي المحتجز لدى حماس في غزة، لكن ان كانت اسرائيل ستطلق سراحه مع ابرام الصفقة او قبلها، هذا ما ستقرره الحكومة الاسرائيلية".
وستبحث الحكومة الاسرائيلية يوم غد الاربعاء، ملفي صفقة تبادل معتقلين فلسطينيين مع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في غزة، اضافة الى ملف التهدئة وفقا للوساطة التي تقوم بها مصر بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية.
ويعتبر البرغوثي (51 عاما) من القياديين البارزين في حركة فتح، وكان له دور كبير في الانتفاقة الفلسطينية الثانية التي انطلقت العام 2000.
واعتقل الجيش الاسرائيلي مروان البرغوثي العام 2002 وحكم عليه في حزيران/يونيو 2004 بالسجن مدى الحياة بعد ان ادانه القضاء الاسرائيلي بالضلوع في اربعة هجمات دموية.
وقال المسؤول الفلسطيني "ان اطلاق سراح البرغوثي سيكون له اثر ايجابي كبير سواء على صعيد حركة فتح او على صعيد الحوار الفلسطيني الداخلي الفلسطيني".
وكان محامي امين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي توقع ان يتم الافراج عن موكله "في الايام المقبلة" وذلك في مقابلة تلفزيونية الاحد.
وقال المحامي خضر شقيرات للقناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي "لم نكن يوما اقرب الى اتفاق للافراج عن مروان البرغوثي، وقد يحصل هذا الامر في الايام المقبلة".
ومهما قيل عن تعثر اتفاق التهدئة فان العد العكسي لاطلاق مروان البرغوتي قد بدأ ولن يطول الوقت حتى تجد فتح قائدها الحقيقي في صفوفها ليساعدها على محو آثام مرحلة يريد الجميع أن يتخلص من آثارها بأقرب فرصة
-------------------------
الصورة : مروان البرغوتي يتوسط احمد سعدات وسمير القنطار قبل اطلاق سراح الأخير
ــ

الهدهد رام الله - أف ب
الثلاثاء 17 فبراير 2009