نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

كيف صارت إيران الحلقة الأضعف؟

23/10/2024 - مروان قبلان

الأسد والقفز بين القوارب

20/10/2024 - صبا مدور

هل ستطول الحرب الإسرائيلية نظام الأسد؟

20/10/2024 - العقيد عبد الجبار عكيدي

شيعة لبنان في مهب الريح

18/10/2024 - ساطع نورالدين


نائبة غويتيريش: الرجال يهيمنون بشكل على صنع القرار بمجال الأمن




نيويورك- أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي حول المرأة والسلم والأمن، تحدثت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد عن “هيمنة الرجال بشكل ساحق على عملية صنع القرار في مجال السلم والأمن”، كما رأت “أن إنهاء الإفلات من العقاب على الفظائع المرتكبة ضد النساء والفتيات لا يزال هدفا بعيد المنال”.


امينة محمد نائبة الامين العام للامم المتحدة مع وزير الخارجية الايطالي- آكي
امينة محمد نائبة الامين العام للامم المتحدة مع وزير الخارجية الايطالي- آكي
 
وأضافت محمد، حسبما نقل عنها المكتب الإعلامي للأمم المتحدة، أن “المجتمع الدولي يؤكد كل عام التزامه بضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في منع الصراعات وحلها والتعافي منها، إلا أن التقدم في هذا المجال لا يزال بطيئا بشكل محبط”.
وأشارت إلى “إن العام الماضي كان صعبا بشكل خاص في غزة حيث قُتلت وأصيبت عشرات آلاف النساء والفتيات الفلسطينيات وسط حرب مستمرة وأزمة إنسانية مروعة”، كما أن “محنة النساء الإسرائيليات، اللاتي لا زلن رهينات تتطلب عملا عاجلا لضمان سلامتهن والإفراج الفوري عنهن”.
وقالت: “في لبنان يهدد تصعيد الدمار والنزوح سلامة النساء والفتيات وسبل كسب عيشهن. في السودان، تتحمل النساء معاناة شديدة، لا يواجهن فقط فقدان أحبائهن، ولكن أيضا الافتقار الكبير في الوصول إلى الخدمات الأساسية والرعاية الطبية”، مجددة دعوة الأمين العام لحماية المدنيين والبنية الأساسية المدنية ودعم القانون الدولي.
وأشارت المسؤولة الاممية إلى “التحديات التي يفرضها المشهد الجيوسياسي وتعقيد تحقيق النتائج الدبلوماسية. وقالت إن السلام سيظل بعيد المنال ما دامت عدم المساواة الجنسانية في السلطة، والهياكل الاجتماعية الذكورية، والتحيزات المنهجية، وممارسات العنف والتمييز، تواصل تكبيل نصف المجتمع”. ولكنها تحدثت أيضا “تجربة جماعية أظهرت أن إحراز التقدم أمر ممكن عبر بذل جهود مشتركة”.

وكالات- اكي
الخميس 24 أكتوبر 2024