نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

بضاعة بشار الأسد الأخيرة

10/10/2024 - عدنان عبد الرزاق

في قراءة السابع من أكتوبر..!

10/10/2024 - أكرم عطا الله

استراتيجية تجديد أمريكا لإعادة بناء دور قيادي على الساحة العالمية

06/10/2024 - وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

الفخ التركي

03/10/2024 - علي العبدالله

في تذكر الأعداء

03/10/2024 - فواز حداد

إسرائيل تريد سحق المقاومة

25/09/2024 - إبراهيم الأمين

نحن... و"حزب الله"... وإسرائيل

25/09/2024 - عالية منصور

خلط أوراق في الشمال السوري

25/09/2024 - سمير صالحة


ثماني قنابل ومزاعم غريبة في مذكرات بوريس جونسون: مذكرات أنانية لرجل عديم الحياء




لم يستبعد زعيم حزب المحافظين السابق، الذي استقال من منصبه كعضو في البرلمان قبل أن يُحكم عليه بعقوبة باهظة بسبب تضليل البرلمان، العودة إلى السياسة في الخطوط الأمامية. وفي كتابه الجديد يتذمر من المعاملة التي تلقاها عندما طرده نواب حزبه


 
.السيد جونسون، الذي تدخل بشكل غير حكيم في قضية الهدايا المجانية هذا الأسبوع على الرغم من سجله الخاص، قدم سلسلة من الادعاءات الغريبة. كما تراجع عن اعتذاره عن قضية " بارتي غيت" وهي الخطوة التي ستغضب بلا شك الملايين الذين التزموا بالقواعد خلال أزمة كوفيد. ويواصل جونسون توجيه السخرية الطفولية إلى إيمانويل ماكرون وكير ستارمر وتيريزا ماي، ويزعم أن الملكة الراحلة كانت تعاني من سرطان العظام قبل وفاتها. كما يزعم جونسون أنه سارع إلى توجيه “حديث تحفيزي رجولي” إلى الأمير هاري لمحاولة منعه من التخلي عن واجباته الملكية ولكن دون جدوى.
وهنا نلقي نظرة على بعض الأمور الرئيسية التي تعلمناها من كتاب السيد جونسون.
  1. التراجع عن الاعتذار بشأن بارتي غيت
رئيس الوزراء السابق الذي ثبت تضليله للبرلمان يستخدم مذكراته للتراجع عن اعتذاره بشأن فضيحة بارتيجيت التي زعزعت استقرار رئاسته للوزراء. ويقول إن ما حدث كان “خطأ” عندما قدم تصريحات “مثيرة للشفقة” و”خائفة” بشأن الحفلات في داونينج ستريت، وأضاف أن ذلك “جعل الأمر يبدو وكأننا أكثر إدانة مما كنا عليه في الواقع”.
بعد وقت قصير من استقالته من منصبه كعضو في البرلمان في عام 2023، خلص تحقيق كبير أجرته لجنة امتيازات مجلس العموم إلى أن السيد جونسون ضلل البرلمان في مناسبات متعددة بشأن الفضيحة التي كشفتها صحيفة ميرور . وقالت اللجنة إنه كان “مخادعًا عمدًا” في محاولة إعادة صياغة تصريحاته – ومحاولة التوصل إلى أعذار لتبرير الأحزاب.
  • مداهمة مستودع في هولندا بحثا عن لقاحات كوفيد
في واحدة من أكثر اللحظات غرابة في كتابه الجديد، يدعي رئيس الوزراء السابق أنه فكر لفترة وجيزة في شن غارة على مستودع في هولندا لاستعادة إمدادات لقاح كوفيد. في مارس/ آذار 2021، عقد جونسون اجتماعا لكبار المسؤولين العسكريين لمناقشة الفكرة التي اعترف صراحة في كتابه “Unleashed” بأنها “مجنونة”. ويزعم مقتطف من الكتاب أن رئيس الوزراء آنذاك أُبلغ بأن الخطة “قابلة للتنفيذ بالتأكيد”، باستخدام قوارب مطاطية صلبة للتنقل عبر القنوات الهولندية. وكتب جونسون: “سيلتقيون بعد ذلك عند الهدف؛ ويدخلون؛ ويؤمنون البضائع المحتجزة؛ ويخرجون باستخدام شاحنة مفصلية، ثم يشقون طريقهم إلى موانئ القناة”.
لكن أحد كبار المسؤولين أبلغه أن هذا يعني أن المملكة المتحدة “ستضطر إلى تفسير سبب غزونا فعليا لحليف قديم في حلف شمال الأطلسي”.
  • هذيان غريب حول أنف تيريزا ماي
ولم تكن هناك علاقة حب ضائعة بين السيد جونسون وسلفه، الذي كثيرا ما جعل الحياة صعبة عليه في رقم 10 من خلال الإشارة إلى عيوبه. في الكتاب، يصف هوسًا غريبًا طوره. فقد كتب عن “غرور السيدة ماي” و”غرورها” وقال إنها كانت “ترفع عينيها” عندما يتحدث. ولكنه استمر في تسليط الضوء على أنفها “الطويل والمدبب الأسود”. وكتب رئيس الوزراء السابق: “مثل الرسوم الكاريكاتورية لجيرالد سكارف، والطريقة التي تلوي بها أنفها، وكأنها تريد إظهارهما”.
  • الملكة كانت تعاني من سرطان العظام
ويزعم رئيس الوزراء السابق في كتابه أن الملكة إليزابيث، التي ورد في شهادة وفاتها الرسمية أن “الشيخوخة” هي سبب الوفاة، كانت تعاني من سرطان العظام في عامها الأخير. خلال آخر اجتماع لهما على الإطلاق في بالمورال، قال جونسون إن الملكة الراحلة بدت شاحبة مع كدمات على يديها – لكنه أصر على أنها “لم تتأثر بمرضها”. وفي مخالفة للعرف، استخدم جونسون الكتاب أيضًا للكشف عن النصيحة التي قدمتها له الملكة في اليوم الذي استقال فيه رسميًا من منصب رئيس الوزراء. يقول: “لقد فوجئت بعدم وجود مرارة عامة، بالنظر إلى ما حدث في وستمنستر، لكنها وافقت على ذلك. وقالت: “لا جدوى من المرارة”، وصدقت على ذلك. لو كان كل من في السياسة ـ وفي الحياة ـ يستطيع أن يرى ذلك بوضوح كما رأته هي، لكان العالم مكاناً أكثر سعادة بكثير”.
  • “حديث تحفيزي رجولي” مع الأمير هاري
ويتطرق جونسون أيضًا إلى محادثة “يائسة” أجراها مع الأمير هاري في محاولة أخيرة لإقناع الأمير بعدم الفرار إلى الولايات المتحدة. وذكرت التقارير أن كبار المسؤولين في الحكومة البريطانية والأسرة المالكة طلبوا من جونسون إلقاء “حديث تحفيزي رجولي” على دوق ساسكس في يناير/كانون الثاني 2020، بينما كان الدوق يفكر في مغادرة المملكة المتحدة – وهو المكان الذي أعرب فيه عن مخاوفه بشأن انتهاك خصوصيته وهجماته عليه وعلى زوجته ميغان. وقال رئيس الوزراء السابق إن الأمر كان “عملاً سخيفاً… عندما جعلوني أحاول إقناع هاري بالبقاء. نوع من الحديث التحفيزي الرجولي. ميؤوس منه تماماً”، وفقاً لسلسلة مذكرات جونسون التي نشرتها صحيفة ديلي ميل.
  • جهاز تنصت في الحمام بعد زيارة نتنياهو
غريب هذا الأمر. زعم جونسون أنه تم العثور على جهاز تنصت في حمامه بعد زيارة بنيامين نتنياهو. وزعم أن فريق الأمن الخاص به اكتشف ذلك عندما قام بمسح المراحيض بعد أن استخدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال اجتماع في عام 2017. وزعم أن نتنياهو اعتذر أثناء محادثات في مكتبه عندما كان وزيراً للخارجية لاستخدام “الملحق السري… مثل الرجال في أحد النوادي الراقية في لندن”. وكتب جونسون: “كان نتنياهو هناك لفترة من الوقت، وقد يكون ذلك مصادفة أو لا، ولكن قيل لي إنه في وقت لاحق، عندما كانوا يقومون بمسح منتظم لأجهزة التنصت، عثروا على جهاز تنصت في صندوق الرعد”.
  • ستارمر “مثل الثور الذي يحمل مقياس حرارة في مستقيمه”
وفي سخرية غير مهنية أخرى من كير ستارمر ، الذي كان صاحب الضحكة الأخيرة، قال جونسون إن “وجهه الغاضب” كان “مثل ثور تم إدخال مقياس حرارة فيه بشكل غير متوقع في مستقيمه”. أدلى جونسون بهذه الملاحظة أثناء وصفه لمناظرة جرت خلال أزمة كوفيد في عام 2020، عندما اصطدما في جلسات أسئلة رئيس الوزراء بشأن إعادة فتح المدارس. وزعم جونسون أن خصمه لم يتمكن من القول إن المدارس آمنة لأن ذلك “سيتعارض مع أسياده في نقابات التدريس”.
  • هجوم خبيث على الرئيس الفرنسي ماكرون
أطلق السيد جونسون هجوما مذهلا على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، متهما إياه بـ “تسليح” أزمة القوارب الصغيرة انتقاما لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وهاجم رئيس الوزراء السابق جونسون ماكرون، الذي زعم أنه “لن يتردد في وضع حذائه الكوبي في بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي “. وفي مقتطف من مذكراته، اشتكى جونسون من اعتقاده بأن بريطانيا يجب أن “تعاقب” بسبب خروجها من الاتحاد الأوروبي. وفي الكتاب كتب أن ماكرون “شخصية جذابة”، لكنه أضاف: “كان يعني ما قاله حقًا عندما قال إن بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي يجب أن تُعاقب”. وواصل اتهام الرئيس الفرنسي بأنه “مصدر إزعاج إيجابي”.
كما زعم أن الرئيس الفرنسي رفض اقتراح ربط طريق بري بين بريطانيا وفرنسا. واستمر جونسون في وصف سعادته الصغيرة بجعل ماكرون “يأكل السجادة” بعد التوصل إلى اتفاق مع جو بايدن لتجهيز أستراليا بغواصات جديدة. وكتب أن هذا أدى إلى إحباط اتفاق فرنسي لتزويد أستراليا بالسفن.
————————————————————–
 (ديلي ميرور)-   العربي القديم - 

ديف بيرك و آشلي كوبورن
الاحد 13 أكتوبر 2024