نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *


أم تفقد بناتها الخمس في جباليا والقتيل الوحيد في اسرائيل عربي




في ما يزيد عدد الضحايا المدنيين في غزة باضطراد تصدر خبر الام التي فقدت بناتها الخمس في جباليا معظم نشرات الانباء العالمية أما القتيل الوحيد في اسرائيل بصواريخ حماس في اليوم الثاني للغارات فتبين انه من عرب 1948


أم تفقد بناتها الخمس في جباليا والقتيل الوحيد في اسرائيل عربي
فقد قتل حسب أخر الاحصائيات345 فلسطينيا بينهم 57 مدنيا على الاقل في الغارات الجوية الاسرائيلية المستمرة على قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي بينما تلوح عملية برية في الافق بعدما اعلنت اسرائيل الشريط الحدودي مع قطاع غزة "منطقة عسكرية مغلقة".
وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارىء في وزارة الصحة الفلسطينية لوكالة فرانس برس "استشهد 345 شخصا منذ السبت وحتى مساء الاثنين اضافة الى اصابة نحو 1600 اخرين بينهم نحو مئتي جريح في حالات خطرة او حرجة".
واوضح ان مقتل 12 فلسطينيا في غارتين جويتين الاثنين رفع عدد القتلى بشكل سريع.
واستهدفت الغارة الاولى منزل ناشط في كتائب القسام الجناح العسكري لحماس والثانية سيارة لم تتضح حتى الان هوية من كانوا فيها.
وقال مساعد رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال دان هاريل في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام "بعد العملية لن يبقى اي مبنى لحماس في غزة".
واضاف "لا نستهدف فقط الارهابيين ومنصات اطلاق الصواريخ بل كل حكومة حماس. نستهدف مباني رسمية والقوى الامنية ونحمل حماس مسؤولية كل ما يحصل ولا نميز بين مختلف اجنحتها".
وبعد سلسلة من الغارات الليلية شاركت فيها قطع بحرية اسرائيلية قبالة غزة شن الطيران الاسرائيلي غارات اضافية الاثنين مدمرا خصوصا مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية. وقتل ايضا اثنان من قادة حركة الجهاد الاسلامي.
وليلا قصفت مقاتلة اسرائيلية الجامعة الاسلامية في غزة التي تعتبر معقلا لحماس ودمرت مسجدا في مخيم جباليا بشمال قطاع غزة. وقتلت في هذه الغارة خمس شقيقات من عائلة واحدة عندما انهار المسجد على منزلهن المتواضع.
واكد كريستوفر غونيس المتحدث باسم وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين نقلا عن مصادر استشفائية مقتل 57 مدنيا بينهم 21 طفلا وسبع نساء على الاقل.
وتهدف العملية العسكرية الاسرائيلية بحسب اسرائيل الى وضع حد لعمليات اطلاق الصواريخ على اراضيها من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ حزيران/يونيو 2007.
AFPجنود اسرائيليون يقفون قرب آلياتهم التي تم حشدها على مشارف قطاع غزة
©اف ب مناحم كاهانا
وفي رام الله قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه سيدعو "كافة الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة حماس للتشاور حول الاحداث الأليمة في قطاع غزة".
ودعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي يترأسها عباس الى ارسال "قوات دولية لحماية ابناء الشعب الفلسطيني في غزة من الجرائم الاسرائيلية".
وافاد مراسلو فرانس برس ان اسرائيل حشدت في الساعات ال24 الاخيرة قوات ومدرعات عند مشارف قطاع غزة.
واعلن الجيش الاسرائيلي الشريط الحدودي مع قطاع غزة "منطقة عسكرية مغلقة" بحسب متحدث عسكري.
وقال المتحدث ان المدنيين منعوا من التنقل على الطرقات في هذه المنطقة بدون اذن خاص من الجيش وحصر دخول المنطقة بسكان البلدات الاسرائيلية الواقعة فيها.
وغالبا يشكل هذا النوع من الاجراءات مؤشرا الى شن عمليات برية.
ولم تحل العملية الاسرائيلية دون سقوط مزيد من الصواريخ الاثنين في جنوب اسرائيل. وقتل عربي اسرائيلي وجرح ثمانية اخرون بينهم عرب اسرائيليون في سقوط صاروخ فلسطيني من نوع غراد في عسقلان جنوب اسرائيل على ما افادت اجهزة الاسعاف الاسرائيلية.
واوضح رئيس بلدية عسقلان ان العربي الاسرائيلي الذي قتل كان في ورشة بناء حين انفجر الصاروخ الذي اطلق من قطاع غزة.
وذكرت اجهزة الاسعاف ان ثلاثة من الجرحى الثمانية في حال الخطر.
وتبنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة عنه "قصف مدينة المجدل المحتلة باربعة صواريخ غراد".
وتقع عسقلان على بعد 13 كلم من قطاع غزة. وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الصاروخ الذي اطلق على المدينة من نوع "غراد" ويتميز عن صواريخ قسام التي تطلقها المجموعات الفلسطينية المسلحة عادة بان مداه اطول ويصيب هدفه بمزيد من الدقة.
وطلب منذ السبت من سكان جنوب اسرائيل في شريط عرضه 20 كلم حول قطاع غزة البقاء قدر المستطاع في الملاجىء.
وتخلو شوارع مدينة غزة من المارة وتنعدم حركة المواصلات تقريبا مع تواصل الغارات الاسرائيلية التي قد تحدث في اي لحظة و في اي مكان كما تغلق كافة المحلات ابوابها في القطاع الخاضع لحصار اسرائيلي محكم منذ بداية تشرين الثاني/نوفمبر

ا ف ب
الاثنين 29 ديسمبر 2008