نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

كيف صارت إيران الحلقة الأضعف؟

23/10/2024 - مروان قبلان

الأسد والقفز بين القوارب

20/10/2024 - صبا مدور

هل ستطول الحرب الإسرائيلية نظام الأسد؟

20/10/2024 - العقيد عبد الجبار عكيدي

شيعة لبنان في مهب الريح

18/10/2024 - ساطع نورالدين


موت أحد مجرمي نظام الأسد اللواء حسن خليل رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق





مات مطلع الاسبوع اللواء حسن خليل مدير إدارة المخابرات العسكرية السورية السابق عن عمر ثمانين عاماً، أحد أدوات القمع والإجرام في عهد حافظ الأسد ومن بعده بشار الأسد.
ولد خليل المنتمي للطائفة العلوية عام 1945 في ريف حمص الشرقي، وشغل إدارة المخابرات العسكرية خلفاً لعلي دوبا في الفترة من 2000 إلى 2005، بعد أن تم تجديد عضويته في اللجنة المركزية للحزب عام 2000 اعترافاً بدوره في تأمين نقل السلطة لبشار بعد وفاة حافظ أسد. وكان قد شغل منصب نائب المدير من عام 1993 إلى عام 2000.


حسن الخليل - سانا
حسن الخليل - سانا

 
عمل خليل نائباً ثم رئيساً لفترة طويلة في أشرس أجهزة  نظام الأسد الأمنية الذي مارس سياسة البطش والقسوة البالغة ضد منتقدي النظام أو من صنفهم النظام في خانة الخصوم والأعداء، واعتمد سياسة التصفية الجسدية والتعذيب الوحشي والاعتقال إلى مدد غير محددة، بالإضافة إلى اعتماده سياسة الأرض المحروقة ونشر الذعر وتدبير المجازر في أنحاء مختلفة من البلاد.
كان حسن خليل واحداً من عدة مسؤولين حكوميين وعسكريين سوريين رفيعي المستوى مسؤولين عن اغتيال رفيق الحريري عام 2005.
بعد أيام من اغتيال الحريري أحيل رئيس المخابرات العسكرية اللواء حسن خليل (60 عاماً) على التقاعد بعد مسيرة حافلة من سفك دماء آلاف السوريين الأبرياء، وزيادة آلام آلاف آخرين من المعتقلين السياسيين في سجون تدمر والمزة وصيدنايا وغيرها التابعة للمخابرات العسكرية، وله دور في تشتيت آلاف الأسر السورية وفقدان معيليها أو أعضائها، شأنه في ذلك شأن سابقه ورئيسه علي دوبا وغيرهما ممن كانت لهم أيادي سوداء ملطخة بدماء الأبرياء في أنحاء سورية.


اللجنة السورية لحقوق الإنسان
الاثنين 21 أكتوبر 2024