نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *

(الأسد المتوجس من غَضبة الداخل)

31/08/2024 - إياد الجعفري*


تركيا امام تحالف كردي-ايراني في سنجار وشمال العراق





في آب/أغسطس 2014 ، هاجم تنظيم الدولة (دا عش) سنجار (المعروفة أيضًا باسم شنكال) في شمال العراق ، مرتكبًا ما صنفته الأمم المتحدة لاحقًا على أنه إبادة جماعية ضد الأقلية الايزيدية. تم ذبح الرجال والنساء الأكبر سناً ، وإلقاء جثثهم في مقابر جماعية. تم استعباد النساء والأطفال. وفر مئات الآلاف من منازلهم.

لم يكن خال علي جنديًا ، لكن كل بيت في هذا الجزء من العالم لديه سلاح ، فالتقط أحد هذه الأسلحة للدفاع عن أسرته وأرضه وشعبه. وانضم إليه أربعون رجلاً من الايزيديين المحليين.
قال علي : "لم يكن لدينا أي اسم ، لكننا قاتلنا دا عش".



لم يكن علي يعلم أن وطنه الفقير ، بعد سبع سنوات ، سيجذب القوى الإقليمية إلى صراع محتدم ، يلعب فيه دورًا عن غير قصد.

نتيجة للصراع الأهلي السوري وظهور منظمات إرهابية مثل
دا عش في سوريا والعراق ،وقد  اكتسبت الجهات الفاعلة الخارجية إيران وتركيا ، وكذلك حزب العمال الكردستاني  بي كي كي  ، موطئ قدم على جانبي الحدود.حيث تستغل طهران وأنقرة الصراعات والحكومات الضعيفة لتوسيع مناطق نفوذها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

إيران حليف قديم لحزب الله اللبناني*. وهي تدعم متمردي الحوثي في ​​اليمن. وتساعد في دعم النظام السوري. وتتغلغل في الهياكل السياسية والأمنية في العراق. وتدعم تركيا أيضا في سوريا ،الجماعات المتمردة "المعارضة" الذين هم على الطرف النقيض ضد ايران. كما تتدخل تركيا في الحدود الشمالية لإيران مع أرمينيا وأذربيجان. وينمو وجودها في شمال العراق بينما تحارب حزب العمال الكردستاني*.

في مزارع وقرى سنجار الخصبة ، تتعارض مصالح إيران وتركيا. سنجار هي صورة مصغرة للمشهد الشرق أوسطي الأوسع.

حيث تتأتى أهمية سنجار بسبب موقعها الجغرافي - فهي تقع استراتيجيًا على مفترق طرق على حدود العراق وسوريا وتركيا - كما أوضح قادر كجاك ، رئيس المكتب الفرعي للحزب الديمقراطي الكردستاني في سنجار ، "هذا الطريق أصبح مزدحمًا للغاية الآن".

بعد عام ونصف من القتال كمجموعة صغيرة ومستقلة ، بحث علي ورجاله عن قوة أكبر للانضمام إليها، فوقع اختيارهم على قوات الحشد الشعبي العراقي . قال لنا : "رسميًا ، أصبحنا جزءًا من الحشد في أوائل عام 2016".

كانت هناك مجموعة من القوات التي يمكن أن يتحالف علي وقواته معها مثل البشمركة الكردية ، أو حزب العمال الكردستاني* ، أو الجيش العراقي. ولكنهم اختاروا الحشد الشعبي ، واصفا إياها بـ "عدو دا عش".  يقود علي الآن لواء لالش ، وهي وحدة سميت على اسم معبد ايزيدي مقدس.

في 14 حزيران/يونيو 2014 ، بعد أيام قليلة من سقوط الموصل في يدهم وتقدم التنظيم باتجاه بغداد مع انهيار الجيش العراقي ، أصدر رجل الدين الشيعي البارز آية الله علي السيستاني بيانًا دعا فيه الشباب الأكفاء لمحاربة الجماعة السنية المتطرفة. فسرت دعوته لمجموعة من الميليشيات القائمة - والعديد منها سيئ السمعة - تبريرا لهذا العمل.
وبينما تم دمج قوات الحشد الشعبي في القوات المسلحة العراقية في عام 2018 ، فإنها لا تزال مجموعة من الميليشيات المترابطة بشكل فضفاض والتي تعمل خارج سيطرة حكومة بغداد.
كان العديد منهم موجودًا مسبقًا ولديهم علاقات طويلة الأمد مع الحرس الثوري الإيراني* ، وقد أدخلوا أنفسهم في قاعات السلطة والمجتمع في العراق ، وأقاموا شبكات محسوبية واسعة النطاق.

اتُهمت الوحدات الأيزيدية التابعة لقوات الحشد الشعبي ، بما في ذلك كتيبة علي لالش ، بارتكاب عمليات قتل انتقامية ضد المدنيين العرب الذين يعتقدون أنهم متحالفون مع التنظيم ، بما في ذلك الاختفاء القسري وقتل 52 من أفراد قبيلة
"البو متيوت" السنية في يونيو/حزيران 2017 من الرجال والنساء والأطفال الذين فروا من الاشتباكات بين قوات الحشد الشعبي ودا عش غربي الموصل.

بحسب زمكان علي سليم ، مدير البرامج في معهد الدراسات الإقليمية والدولية  (اي ار اي اس ) في السليمانية الذي يقوم بإجراء أبحاث حول قوات الأمن غير الحكومية في العراق فإن: "شبكة قوات الحشد الشعبي في سنجار لها غرض محدد".

فاتصال إيران البري بسوريا ولبنان يمر عبر العراق بدعم من قوات الحشد الشعبي ، من ديالى إلى الأنبار. أما الطريق الثاني عبر سنجار فهو الخطة "ب" في حالة فقدها للطريق الجنوبي ، على سبيل المثال ،إذا عززت الولايات المتحدة قواتها المتمركزة في قاعدة عين الأسد الجوية الكبيرة شمال غرب الرمادي.

تبني إيران هذه الطرق والجسور من خلال استمالة الجماعات المحلية وجذب الناس إلى جانبها.  الإيرانيون "استراتيجيون للغاية. أضاف سليم.

تعتبر واشنطن هذه الميليشيات المدعومة من إيران "التهديد الأساسي للأفراد الأمريكيين في العراق". ففي تقييم التهديد السنوي ، الذي صدر في نيسان/أبريل ، توقع مكتب مدير المخابرات الوطنية أن العراق سيكون مجال التركيز الرئيسي لإيران لتوسيع نفوذها خلال العام المقبل من خلال استخدام قوات بالوكالة.

قد تنظر الولايات المتحدة إلى الحشد الشعبي على أنه تهديد ، لكن بالنسبة للأشخاص في سنجار ، فإنه يعني الأمان.

قاتل الحشد الشعبي من أجل سنجار وحرروا سنجار.
كما قاتل حزب العمال الكردستاني من أجل سنجار ، وحرروا سنجار.  قال قاسم خلف ، الرئيس المشارك لمجلس الحكم الذاتي الديمقراطي في سنجار ، وهو سلطة مدنية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني ، "لقد جاء هؤلاء الأشخاص من المجتمع ، وهم من مجتمعنا ، لذا فهم قانونيون هنا وموثوق بهم".

مثلما استوعبت قوات الحشد الشعبي الجماعات المحلية مثل لواء لالش بزعامة علي ، اختار حزب العمال الكردستاني السكان المحليين لتعزيز وجوده. والاثنان يعملان معًا.
حيث تلقت القوة الايزيدية المدعومة من حزب العمال الكردستاني* المسماة وحدات المقاومة في سنجار اختصارا الحشد الايزيدي(YBS) ، تمويلًا وتدريبات من قوات الحشد الشعبي منذ عام 2015، وهي مرتبطة أيديولوجيًا بحزب العمال الكردستاني* وممولة من قوات الحشد الشعبي* ، "إنها خادم وكيل مهجن".كما يصفها سليم.

يتمتع حزب العمال الكردستاني والحرس الثوري الإيراني بتاريخ طويل وعملي في "التسامح" مع بعضهما البعض.
قال مقاتل سابق انضم إلى حزب العمال الكردستاني في عام 1993 وقاتل معهم لمدة عقدين: "حزب العمال الكردستاني لديه علاقات مع إيران منذ عام 1982".

فمنذ الأيام الأولى لحزب العمال الكردستاني ، سعى مؤسس حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان إلى إقامة علاقات مع إيران ، بما في ذلك الحرس الثوري الإيراني*. ساعدت المخابرات الإيرانية المتمردين الأكراد في العثور على مواقع معسكرات في جبال قنديل بشمال العراق حيث يوجد الآن مقر حزب العمال الكردستاني*. على امتداد الحدود ، كانت مواقع الحرس الثوري الإيراني* ومعسكرات حزب العمال الكردستاني* على مرأى من بعضها البعض ، لكن كل منهما غض الطرف عن الآخر.
وفي عام 1999 ، عندما تم القبض على أوجلان ، انسحب الآلاف من مقاتلي العمال الكردستاني من مواقعهم في تركيا ومر ما لا يقل عن 5000 مقاتل منهم عبر إيران للوصول إلى جبال قنديل.

قال العضو السابق: "بينما كنت في صفوف حزب العمال الكردستاني ، كان ممنوعًا علي وعلى الآخرين محاربة الحرس الثوري الإيراني".  في إحدى رحلاته العديدة إلى إيران ، اعتقلته قوات الحرس الثوري الإيراني. فقال له الإيرانيون أن لا يقلق ، فسيسلمونه إلى جميل بايك ، وهو من مؤسسي حزب العمال الكردستاني وزعيمه البارز المعروف بين مقاتلي حزب العمال الكردستاني بعلاقاته الجيدة مع الإيرانيين.

تصدر طهران وأنقرة من حين لآخر بيانات تعلن عزمهما على التعاون عسكريًا في محاربة المتمردين الأكراد على طول حدودهما المشتركة وفي شمال العراق ، بما يشمل ذلك حزب العمال الكردستاني ،
ولكن بالنظر إلى تاريخهم ، فإن مقاتلي حرب العصابات السابقين ليسوا متفاجئين على الإطلاق من أن يعمل حزب العمال الكردستاني والحرس الثوري الإيراني معًا على بعد 300 كيلومتر إلى الغرب من سنجار.

يساعد العمل مع قوات الحشد الشعبي حزب العمال الكردستاني على تعزيز طموحاته الخاصة بتوسيع منطقة نفوذه ، واكتساب قواعد للدعم خارج الجبال وداخل المجتمعات الحضرية ، في كل من العراق وشمال شرق سوريا.  في مخابئه الجبلية ، يقاتل حزب العمال الكردستاني من أجل بقائه بسبب استخدام تركيا طائرات بدون طيار متطورة بشكل متزايد. لكن القوات المتحالفة أيديولوجياً معه تكتسب الشرعية: مثل وحدات حماية الشعب  "واي بي جي " في سوريا جزء من قوات قسد المتحالفة مع الولايات المتحدة ، والحشد الايزيدي في سنجار  واي بي اس  جزء من قوات الحشد الشعبي ، والتي هي قوة عراقية شرعية. حتى أن حزب العمال الكردستاني كان قادرًا على تبادل الرسائل مع الولايات المتحدة من خلال هؤلاء الأصدقاء.

لكن وجود حزب العمال الكردستاني في سنجار يثير حفيظة تركيا ، حيث يُعرف بأنه منظمة إرهابية. كما تعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية. على مدى سنوات ، تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه لن يسمح بتأسيس معقل لحزب العمال الكردستاني في سنجار ، على بعد أقل من 100 كيلومتر  من حدود بلاده. وفي كانون الثاني/ يناير 2020 ، قُتل قائد الحشد الايزيدي زردشت شنقلي في غارة جوية تركية.
وفي كانون الثاني/يناير الماضي ، قال أردوغان إنه مستعد لعملية مشتركة ضد حزب العمال الكردستاني مع العراق حيث قال: "قد نأتي إلى هناك فجأة بين عشية وضحاها ".

كما هو الحال مع إيران ، تكمن مصلحة تركيا في سنجار بأهمية المعبر الاستراتيجي الذي توفره.

قال محمد ألاكا ، من مركز دراسات الشرق الأوسط ومقره أنقرة ، إن أنقرة لا تريد لحزب العمال الكردستاني أن يسيطر على المنطقة لأن سنجار "يمكن أن تكون بمثابة ممر" يربط بين مقر حزب العمال الكردستاني في قنديل و سوريا.  وأضاف أن "وجود حزب العمال الكردستاني في المنطقة ، علاوة على ذلك ، سيهدد نفوذ تركيا في الموصل ، لا سيما وصولها إلى مناطق تلعفر والتركمان ، التي يُنظر إليها تاريخياً على أنها امتداد طبيعي و"تبعية خلف الحدود " لتركيا".

إن التهديد بغزو أردوغان لسنجار سوف يجعله يطأ على مخالب ايران. أشعل سفير طهران في العراق ، إيرج مسجدي ، الذي عمل لفترة طويلة في الحرس الثوري الإيراني قبل أن يتولى الدور الدبلوماسي نار أزمة دبلوماسية عندما طلب من تركيا البقاء خارج سنجار. وأثارت تعليقاته خلافا بين طهران وأنقرة ، حيث استدعى كل منهما سفير الآخر.

وتصاعد الموقف في 14 نيسان / أبريل عندما قتل جندي تركي بنيران صاروخية على قاعدة في بعشيقة شمال شرقي الموصل. حمل الهجوم بصمات قوات الحشد الشعبي ضد المصالح الأمريكية.

وقال ألاكا إن تحول التهديد هذا "من الأفعال اللفظية إلى الأفعال الأكثر واقعية" هو "نذير بحقبة جديدة".
إن التردد في الإضرار بعلاقاتها مع طهران أو الإضرار بعلاقاتها السياسية والاقتصادية مع العراق يقيد يد تركيا في الوقت الحالي. و"لكن تهديدات الميليشيات الموالية لإيران قد تفسر على أنها استفزاز لإجبار أنقرة لتبني موقف أكثر عدوانية ".

وأضاف ألاكا أن الخطوة الأولى لتركيا ستكون تقديم عروض إلى بغداد للتعاون عسكريا والاعتماد على الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي تتمتع أنقرة بعلاقات وثيقة معه.

كان الحزب الديمقراطي الكردستاني ، الحزب الحاكم في حكومة إقليم كردستان ، يسيطر على منطقة سنجار قبل عام 2017. قال إدريس زوزاني ، المتحدث باسم  المكتب الفرعي للحزب الديمقراطي الكردستاني في سنجار. تثير قوات الحشد الشعبي وحزب العمال الكردستاني المشاكل ، "ولهذا السبب ، يعاني شعبنا ، ونتوقع أن تهاجم تركيا في أي وقت. "إنه أمر منطقي وهو كذلك بالنسبة لنا أيضًا ".

بالنسبة للأشخاص الذين يعتبرون سنجار وطنهم ، فإن آخر شيء يريدونه هو أن تكون منطقتهم جزءًا من صراع جيوسياسي. فالأيزيديون - الذين يحاولون مداواة جراحهم وإعادة بناء حياتهم ومجتمعاتهم بعد الإبادة الجماعية - سئموا من النزاعات الخارجية التي انتزعت منطقتهم وفروا من اتجاه إلى آخر.

في أكتوبر / تشرين الأول ، وقعت الحكومتان الفيدرالية والإقليمية اتفاقية بشأن مستقبل سنجار ، وضعت فيها بغداد مسؤولة عن الأمن ، ومكلفة بطرد الميليشيات وتشكيل قوة جديدة من السكان المحليين. لكن حزب العمال الكردستاني ، وقوات الحشد الشعبي ، والبشمركة الكردية ، وإيران ، وتركيا ، "لم يراعي أي منهم مصالح الأيزيديين" .  قال مراد إسماعيل ، الناشط الإيزيدي وأحد مؤسسي يازدا: "فالجميع يضعون مصالحهم الخاصة أولاً".

"ما يجب أن يدركه الجميع أن إبادة جماعية قد حدثت ، والشعب يعاني. تابع إسماعيل: "نحن بحاجة إلى استقرار الوضع ، وإعادة الناس إلى وطنهم ، وبناء اقتصاد ، وخلق الازدهار ، وتأمين الحماية ، و يكون لدينا وضع طبيعي لتعافي الأيزيديين وعودتهم إلى الحياة الطبيعية".
"لا نريد لسنجار أن تصبح قاعدة عسكرية لأي جماعة"
-------------------
 نيولاينز الأميركية

هانا لنش
الجمعة 25 يونيو 2021