نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *


الغارديان تحاور مؤلفة كتاب (العار عليك): طردت من المدرسة بعد الكشف عن عملها كبائعة هوى





في عام 2010، كانت ميليسا بيترو معلمة فنون في مدرسة عامة في برونكس ونشرت
صحيفة (نيويورك بوست تحقيقاً) عن عملها الجنسي السابق كبائعة هوى؛ فتم طردها من الفصل الدراسي.
في كتابها (العار عليك)، أجرت بيترو، البالغة من العمر الآن 44 عاماً، مقابلات مع 150 شخصاً حول دوامة العار التي يعانون منها، واستكشفت عار الأم، والعار المالي، والعار الجسدي، والعار الوظيفي.
تقدر بيترو أنها عملت على كتاب (العار عليك) لمدة عشرين عاماً تقريباً. عندما كانت في الثالثة والعشرين من عمرها، اشتركت في ورشة عمل لكتابة المذكرات. وقد تحول العمل الذي نتج عن ذلك من رواية شخصية عن التعري في سن المراهقة والعمل الجنسي في مرحلة البلوغ المبكر، إلى استكشاف مثير للعار وكيف يؤثر على النساء. وعلى النقيض من الحرج، الذي يحمل عموماً عنصراً من الفكاهة، فإن الخجل يرتبط بإحساس مدمر بالكراهية الذاتية. وتكتب بيترو: “لم تفشل فحسب، بل إنك في الخجل تحمل نفسك المسؤولية الكاملة عن هذا الفشل”.
تحدث بيترو مع صحيفة الغارديان عن الدافع للمشاركة (أو المشاركة المفرطة)، وإهانات مشاهد المواعدة، وكيف يمكن أن يصبح وباء العار بمثابة وباء الوحدة الجديد.


 
س: لقد أحدث كتابك صدى حقيقيًا في نفسي. أحيانًا أستيقظ في منتصف الليل وأنا أشعر بالخجل الشديد، فأستلقي هناك وأراجع محادثات اليوم السابق ورسائله النصية، محاولًا العثور على شيء أركز عليه.
أعتقد أن العار يشبه مرآة ملهى تدخلها عندما تكون عرضة للعار. عندما تشعر بالعار، تدخل إلى تلك الغرفة وكل شيء مشوه.
س: نظراً لتأثيرها على الكثير من الناس، فمن الغريب أن كلمة “العار” ليست من الكلمات التي نقولها بصوت عالٍ في كثير من الأحيان... لماذا؟
أن أقول أن هناك شيئاً أشعر بالخجل منه يعني أن هناك شيئًا خاطئاً فيّ لدرجة أن الناس سيرفضونني
إنها عاطفة، وهي ليست شيئاً موجوداً كثيراً في قاموسنا. أعني، أعتقد أن هذا هو السبب: لأننا نشعر بالخجل من الأشياء التي تجعلنا نشعر بالخجل. إن الشعور بالخجل أمر مخيف للغاية لأنه يعني أن هناك شيئاً خاطئاً، وسبباً لنفيك وطردك. إنه يهددنا على هذا المستوى البدائي. أن أقول إن هناك شيئاً أشعر بالخجل منه، يعني أن هناك شيئاً خاطئاً فيّ لدرجة أن الناس سوف يرفضونني.
عندما نبدأ في تقشير البصلة والنظر إلى طبقات العار، فهناك مشاعر أخرى ذات تفاصيل دقيقة، وعندما نفعل ذلك، فإننا نطور حُبيباتنا العاطفية. إذا شعرنا بالإهانة بدلاً من العار، فهذا في الواقع أكثر تحرراً، لأننا نعلم أننا نتعرض للظلم.
س: ما مقدار العار الذي نشعر به والذي تعتقد أنه يأتي من مصادر خارجية؟
إن النساء يتعرضن للفحص والنقد. ونحن نحمل هذا الصوت في رؤوسنا. ولقد لاحظت ذلك بالفعل مع ابنتي البالغة من العمر أربع سنوات. فهي تعرف كيف تتصرف كفتاة جيدة، وتعرف ما الذي قد يثير الانتقاد. لقد تم غرس هذه القواعد في سن مبكرة للغاية، ثم تم تعزيزها.
العمود الفقري للكتاب هو سلم العار الشخصي الخاص بك. بدأت بالرقص، ثم عملت في مجال الجنس، ثم انكشفت على مستوى عام للغاية.
لقد اكتسبت بالفعل قدراً من المرونة في مواجهة الخجل عندما كشفت صحيفة (نيويورك بوست) عن هويتي، ولحسن الحظ، لأن ذلك كان ليقتلني لولا ذلك. لقد قمت بالكثير من العمل نتيجة لعملي في صناعة الجنس. لكنني لم أعتبر ذلك خجلاً في واقع الأمر. كنت أعلم أنني أعاني من مرض داخلي وأن أسرارى كانت تخلق اضطراباً وتنافراً. لم يعد لدي أي إحساس بالقيم لأنني كنت متورطة في الكذب.
س: لقد حميت نفسك من هذا الاضطراب الداخلي عندما تركت هذا العمل؟
لقد مضت بضعة أشهر منذ أن توقفت عن مقايضة الجنس بالمال، حيث حاولت مواعدة الرجال بشكل طبيعي، وكان الأمر محبطًا ومذلًا للغاية. لقد كان هذا هو الحضيض بالنسبة لي، لأنني لم أكن أحصل على أجر مقابل ذلك. كنت أقابل هؤلاء الرجال فقط وأشعر بالسوء الشديد وفقدان السيطرة لأنني كنت أتصرف بطرق وعدت نفسي بألا أفعلها، وهناك كنت أفعل ذلك.
س: ذكرت في كتابك أنه بعد أن تم الكشف عن كونك فتاة هوى سابقة، تم نقلك إلى “غرفة المطاط ” التابعة لإدارة التعليم في مدينة نيويورك. أعلم أنها بمثابة المطهر للمعلمين الذين تم وضعهم على نوع من الإخطار، لكن هل يمكنك وصف كيف هو الأمر في الواقع؟
أنت تتخيل غرفة مبطنة، حيث يرمي الأطفال الكراسي على الجدران، أليس كذلك؟ الأمر ليس كذلك على الإطلاق. إنه مجرد اسم لهذه المؤسسة، التي تشبه في الواقع مبنى مكاتب نموذجيًا في وسط مدينة بروكلين حيث يتناثر المعلمون المنفصلون بشكل غير واضح بين العمال الحقيقيين. ثم تجلس هناك فقط. لا يتم تكليفك بأي مهام.
لقد شاركت موظفة إدخال بيانات في حجرة صغيرة، وكانت رائعة. لقد عملت بجد. من الصعب أن تأتي إلى حجرة العمل وتقوم بالمهمة كل يوم، ولكنها نجحت في ذلك. كانت دائمًا حاضرة في الموعد المحدد، وكانت تغادر في الموعد المحدد لأنها كانت تعمل في وظيفة مكتبية نموذجية، ثم كان عليها أن تجلس بجانبي، هذه المرأة المجنونة التي تم فصلها من الفصل الدراسي.
س: ماذا فعلت أثناء جلوسك هناك؟
لقد استمعت إلى المدونات الصوتية، واكتشفت موقع Jezebel، واستمعت إلى برنامج This American Life. لقد جعلني هذا البرنامج أكثر تطرفًا، لأنني كنت أملك كل الوقت في العالم. لقد مر ما يقرب من 100 يوم. لقد عاملني الجميع وكأنني مصابة بقرحة البرد، لأنني لا أفعل شيئًا، وأجلس هناك بينما هم يعملون. لقد فهمت الأمر نوعًا ما.
س: تقولين في كتابك: “إن الإفصاح والكتابة على وجه الخصوص يشكلان أداة علاجية قوية. وفي الوقت نفسه، فإن التعرض للخطر يجعلنا عرضة للخطر”. ما هو التوازن بين الانفتاح وحماية الذات فيما يتعلق بالمواد التي تشاركها مع قرائك فيما يتعلق بالشفاء؟
لقد نشأت في عصر المقالات الشخصية وفكرة المقالات الاعترافية. وحتى الآن، لا يزال هناك بعض الإقبال على المقالات الاعترافية. لذا فهناك إغراء لأداء دورك في إظهار خجلك. فأنا أكتب من أجل المال، وأكتب لأعرف نفسي. وأنا أنظر إلى كتاب المقالات الشخصية الآخرين في عصرنا الحالي وأعتقد أن بعضنا قد طور قدرة معينة على تحمل الخجل. ولكننا ما زلنا عرضة للشعور بالخزي.
س: لقد كتبت العديد من المقالات الشخصية، لماذا قررت نشر دراسة ثقافية؟
بدأ الكتاب كمذكرات، لكن وكيلتي شجعتني حقاً على الاعتقاد بأنني أكثر من مجرد قصة. لقد جعلتني أحجم عن ذكرها – حتى وصلت حرفيًا إلى الصفحة الثامنة من طلبي، ولم يُسمح لي بذكر كلمة “راقصة عارية” أو “عاهرة”. كنت أبدأ دائماً بهذه الكلمات كطريقة لحماية نفسي، من خلال إثارة نفسي وإثارة اهتمامي. لكنها أجبرتني على عدم البدء بهذه الكلمات، وبذلك اكتشفت أن تجربتي كانت أكبر مني كثيراً.
لقد سمعنا جميعًا عن “وباء الوحدة” حتى الآن. ولكنك ذكرت مرضاً آخر: الآثار الصحية المترتبة على الشعور بالخزي. نحن نعلم أن التوتر يؤثر على قلوبنا – أمراض القلب هي السبب الرئيسي لوفاة النساء. لذا فإن الاعتقاد بأن التوتر لا يؤثر علينا، أو التظاهر بأنه لا يؤثر علينا، يسبب أزمة صحية.
 

الغاررديان-لورين ميتشلينج-العربي القديم
السبت 14 سبتمبر 2024