نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *


كيف تفكر أميركا ؟...تحالف دولي للحريات يستبعد الذئاب التي تحرس الدجاج




من حين لآخر تظهر كتابات أمريكية تطرح بديلاً للمؤسسات الدولية القائمة حاليًّا باعتبار أنها لا تحقق المصلحة الأمريكية، وكانت آخر تلك المؤسسات البديلة المقترحة "عصبة أو تحالف الديمقراطيات" التي طرحها المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية لعام 2008. وفي هذا السياق نشرت مؤسسة التراث مقالة بحثية لـ " كيم آر. هولمز نائب رئيس المؤسسة لدراسات للدفاع والخارجية ـ تحت عنوان حان الوقت لخطة جديدة للعبة الدولية وفي هذه المقالة يقترح الكاتب التخلي عن الاعتماد على مؤسسات راسخة كالناتو ومجلس حقوق الانسان ويصف الأخير بأن الاعضاء فيه وبينهم مصر والسعودية والصين يشبهون بأنظمتهم السلطوية وحديثهم عن حقوق الانسان الذئاب والثعالب التي يوكل اليها مهمة حراسة حظائر تالدجاج


كيف تفكر أميركا ؟...تحالف دولي للحريات يستبعد الذئاب التي تحرس الدجاج
يطرح كيم في مقالته رؤيته لإنشاء ترتيبات جديدة بدلاً من تلك التحالفات والمؤسسات الدولية ـ التي أسهمت في إنشائها الولايات المتحدة، والتي فقدت مع الوقت أهدافها، والتي أصبحت تقوم على احتواء الولايات المتحدة وترفض هيمنتها ـ تشمل الجوانب السياسية والاقتصادية وحقوق الإنسان. وتقود تلك الترتيبات الجديدة الولايات المتحدة نحو مجتمع أكثر حرية سياسيًّا واجتماعيًّا وفاعلية أكثر في مجال حقوق الإنسان، بما يوفر تحقيق أهداف وريادة الولايات المتحدة. فالكاتب يرى أنه لا أمن ولا سلام للعالم إلا من خلالها، وليس خلال وجود توافق عالمي كما يسعى له الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
تحديات عالمية تواجه ريادة الولايات المتحدة
يطرح الكاتب مجموعة من التحديات التي تواجه ريادة الولايات المتحدة على الصعيد السياسي والاقتصادي وحقوق الإنسان. فعلى المستوى السياسي يرى الكاتب أن كلاً من الاتحاد الأوروبي والناتو فشلا في ردع روسيا في حربها الأخيرة ضد جورجيا، بينما نجحت الولايات المتحدة في حشد تحالف دولي في حربها ضد نظام صدام حسين في العراق. كذلك فإن الصعود الصيني اقتصاديًّا والخوف من تحول قوتها الاقتصادية إلى قوة عسكرية قد تؤدي لاعتداءات في وقت لاحق تمثل تحديا آخر، ولذا يدعو كيم إلى ضرورة توسيع التحالفات الآسيوية بحيث لا تقتصر على الصين فقط.
وبالنسبة للإرهاب الدولي لا توجد مؤسسات فعالة لمكافحته، وكذلك الحال بالنسبة لمكافحة الانتشار النووي. فرغم مبادرة الولايات المتحدة لمنع الانتشار النووي إلا أنها لم تقدم حلاً للمشكلة مع إيران وكوريا الشمالية بشأن برنامجهما النووي.
أما بالنسبة للتحديات الاقتصادية فإن المؤسسات الاقتصادية لبريتون وودز (منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي) تواجه تحديات مثل عدم التقدم في الاتفاقيات الاقتصادية، ووجود انقسام أيدلوجي يؤدي إلى عرقلة التنمية الاقتصادية. وفي ظل وجود روسيا والصين ودول سلطوية أخرى في الأمم المتحدة فإن الولايات المتحدة لا تستطيع ممارسة الريادة الاقتصادية في هذا الإطار.
وفيما يتعلق بحقوق الإنسان فقد انتقد الكاتب مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الذي يراه يضم دولاً سلطوية كمصر والسعودية وكوبا والصين ـ وفقًا للكاتب ـ وشبههم بـ"الذئب الذي يحرس بيت الدجاج". فمثلاً يرى الكاتب أن ذلك المجلس لم يستطع إنهاء أزمة دارفور ويتجاهل أمورًا أخرى تتعلق بحقوق الإنسان في الوقت الذي يتبنى فيه قرارات ضد الإساءة للأديان التي يراها قيدت حرية التعبير فيما يتعلق بتوجيه انتقادات للإسلام.
ولهذا يرى كيم بضرورة إنشاء مؤسسات وتحالفات جديدة تقوم على تفكير ابتكاري يناسب دور الولايات المتحدة في دفاعها عن الحريات بعيدًا عن تكوين بيروقراطيات عالمية تقوم على "توافق عالمي" لتحقيق الصالح العام بقطع النظر عن مضمونه الذي يمكن أن يُعبر ـ وفقًا للكاتب ـ عن اعتذار حول انعدام العمل، وغطاء للقمع الذي يحدث في مكان ما مثل دارفور ورواندا.
التحالف العالمي من أجل الحرية
يدعو الكاتب لترتيب دولي جديد، التحالف العالمي من أجل الحرية ،يهدف هذا الترتيب إلى القيام بمهمات خارجية مثل مكافحة القاعدة والإرهاب الدولي، فرغم الدور القيادي للناتو في أفغانستان إلا أن الكاتب يرى أن مواقف دولة منقسمة وأن تحركها بطيء. وعلى ذلك يرى كيم إمكانية إيجاد آليات استشارية وتخطيطية وليس بالضرورة تحالفات رسمية وتهدف هذه الآليات إلى: تحقيق الأمن والحرية (المدنية والاقتصادية والسياسية). وإقامة تعاون أمني متعدد الأطراف خاصة مع زيادة التحديات العالمية وتشتت القوة الاقتصادية العالمية.
ويهدف التحالف لتحقيق أربعة أهداف رئيسة، أولها: العمل بشكل متعدد الأطراف بالاستعانة بآليات استشارية وليس بترتيبات بيروقراطية كالأمم المتحدة ولا عديمة الكفاءة كفكرة تجمع الديمقراطيات. وثانيها: مواجهة التحديات العالمية مثل الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل والجرائم الدولية باستخدام كافة الوسائل القانونية أو العسكرية أو غيرها. وثالثها: العمل على إنشاء نظام دولي لتوازن القوى تزدهر فيه الحرية ويقضي فيه على السلطوية. ورابعها: تشجيع الحريات الاقتصادية والمؤسسات الحرة حول العالم.
العضوية في تحالف الحرية
أما بالنسبة للعضوية في التحالف الدولي من أجل الحرية إن هناك عدة معايير أولها: الالتزام بدعم الحريات على المستويين المحلي والدولي. وثانيها: وجود الرغبة والقدرة للتصدي للتهديدات العالمية وثالثها: الإسهام بفاعلية في أنشطة التحالف، ومن لا تتوافر فيه هذه المواصفات فإنه يستبعد من العضوية. فالهدف ليس النظر للديمقراطيات بشكل يتسع لقبول دول ديمقراطية بالاسم فقط أو وجود مؤشرات شكلية على الديمقراطية، ولا بشكل يضيق على الدول المتحولة للديمقراطية.
فالتحالف لن يكون تحالفًا ديمقراطيات وفقًا لرؤية جون ماكين في دورية الشئون الخارجية Foreign Affairs عام 2007 فلن يضحي التحالف الجديد بالكيف من أجل الكم، كذلك فإن التحالف لن يتطلب سكرتارية أو بيروقراطية فهو لن يكون منظمة دولية رسمية لها هيكل فوقي فالأمر لا يتعدى كونه تنسيق جهود وحشد موارد لتحقيق الأهداف المنشودة، كذلك لن يكون ذلك التحالف من أجل الدفاع المشترك كالناتو ولكن إطار مرن من الأمن لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين.
مزايا الانضمام للتحالف
يذكر كيم عدد من مزايا الانضمام لهذا التحالف وهي كما يلي:
بناء جو من الثقة بالعمل على تعزيز سيادة القانون وإيجاد تعاون مخابراتي وتدريب عسكري لمكافحة الإرهاب والترويج للديمقراطية.
استفادة الدول الأسيوية التي تخشى من تحول الصين أو إندونيسيا أو كولومبيا إلى دول معتدية.
تقديم الدعم العسكري والفني من الولايات المتحدة لبعض الدول، والذي يغنيها عن إقامة تحالفات جديدة مع الصين وروسيا

تقرير واشنطن
الاثنين 30 مارس 2009