نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


جنرال إلكتريك تطور قرصا رقميا يسع بيانات تعادل سعة 100 قرص دي.في.دي




أعلنت شركة جنرال إلكتريك الأمريكية تحقيق طفرة في عالم صناعة أجهزة تخزين البيانات الرقمية بتطوير قرص جديد قادر على استيعاب بيانات 100 قرص فيديو رقمي (دي.في.دي) .


جنرال إلكتريك تطور قرصا رقميا يسع بيانات تعادل سعة 100 قرص دي.في.دي
وقالت الشركة إن القرص الجديد الذي لا يزيد حجمه عن حجم القرص العادي نجح في إطار التجارب المعملية حتى الآن بيد أن الباحثين يرون أن التقنية الجديدة تجاوزت المرحلة الحرجة وأن تحويلها إلى النطاق التجاري مسألة وقت.
تعتمد التكنولوجية الجديدة على استخدام نماذج الكتابة الضوئية (هولوجراف) على القرص والتي يمكن قراءتها بعد ذلك باستخدام أشعة الليزر.
يذكر أن أبحاث تطوير وحدات تخزين بيانات رقمية بتكنولوجيا الكتابة الضوئية مستمرة منذ عقود والإنجاز الذي حققته جنرال إلكتريك هو الوصول إلى المواد والتقنيات التي تمكن من عكس درجة كافية من الضوء على نماذج البيانات بحيث يمكن رصدها وإعادة قراءتها من خلال أجهزة قراءة البيانات الرقمية العادية.
ونجح باحثو جنرال إلكتريك في زيادة قدرة عكس الضوء بمقدار 200 مرة وهو ما يتيح تطوير قرص تخزين بيانات يمكن قراءتها بأجهزة الأشعة الزرقاء المستخدمة في قراءة البيانات الرقمية على أقراص الفيديو الرقمية.
وقال بريان لورانس قائد فريق البحث في جنرال إلكتريك إن الإنجاز الذي تحقق يمكن أن يقود إلى تطوير جهاز جديد يستطيع قراءة البيانات الموجودة على ما يمكن تسميته بـ "أقراص تخزين مايكرو هولوجرافيك" التي ستمثل جيلا جديدا من أقراص تخزين البيانات بعد الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية وأقراص الأشعة الزرقاء. ويستطيع قرص هولوجرافيك تخزين 500 جيجابايت من البيانات في حين يستوعب قرص الأشعة الزرقاء 50 ميجابايت ويخزن قرص دي في دي العادي 5 ميجابايت.


وكالات
الثلاثاء 28 أبريل 2009