نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

استراتيجية تجديد أمريكا لإعادة بناء دور قيادي على الساحة العالمية

06/10/2024 - وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

الفخ التركي

03/10/2024 - علي العبدالله

في تذكر الأعداء

03/10/2024 - فواز حداد

إسرائيل تريد سحق المقاومة

25/09/2024 - إبراهيم الأمين

نحن... و"حزب الله"... وإسرائيل

25/09/2024 - عالية منصور

خلط أوراق في الشمال السوري

25/09/2024 - سمير صالحة


الجزائر تحتج على إدراج رعاياها في "القائمة الأميركية السوداء" وسوريا تهدد باجراءت مماثلة




الجزائر – انشراح سعدي - دمشق - الهدهد - أعربت دولتان عربيتان عن أحتجاجهما الشديد على ادراج رعاياهما في القائمة الاميركية السوداء فبعد أسبوع من إعلان الإدارة الأمريكية عن الإجراءات الحديدة في حق 12 دولة منها الجزائر، أعرب مراد مدلسي وزير الشؤون الخارجية الجزائرية عن "الاحتجاج الشديد" للحكومة الجزائرية على قرار السلطات الأمريكية القاضي بإدراج الرعايا الجزائريين ضمن قائمة البلدان التي سيتم إخضاع مواطنيها لإجراءات مراقبة خاصة نحو أو من نقاط الدخول الجوية الأمريكية وذلك أثناء استدعائه لسفير الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر.


تفتيش فردي للقادمين من 14 دولة بينها 8 دول عربية
تفتيش فردي للقادمين من 14 دولة بينها 8 دول عربية
و أوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية أنه "إثر القرار الذي اتخذته السلطات الأمريكية إدراج الرعايا الجزائريين ضمن قائمة البلدان التي سيتم إخضاع مواطنيها لإجراءات مراقبة خاصة نحو أو من نقاط الدخول الجوية الأمريكية استدعى وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر ليعرب له عن الاحتجاج الشديد للحكومة الجزائرية إزاء هذا الإجراء المؤسف و غير المبرر والتمييزي".

وأضاف بيان وزارة الخارجية "هذا الاستدعاء جاء عقب عدة مساعي بوشرت فور الإعلان عن الإجراءات من قبل الإدارة المركزية ومن قبل سفيرنا بواشنطن عبد الله بعلي لدى السلطات الأمريكية المعنية".

السلطات الجزائرية التي تحركت للاحتجاج لدى الإدارة الأمريكية بواساطة سفير أمريكا في الجزائر ديفيد بيرس أشارت في بيانها أنها اتخذت من الاتصالات المباشرة مع الولايات المتحدة عبر سفير الجزائر بواشنطن وسيلة للبحث عن سبل للتفاهم والاستفسار عن إدراج الجزائر ضمن القائمة السوداء للدول التي تخضع رعاياها لإجراءات جد صارمة لدى دخول أو خروج مطارات الولايات المتحدة الأمريكية، غير أن لهجة البيان بينت أن القنوات التي اتخذتها الجزائر لم تجد نفعا، ففضلت اللجوء للاحتجاج عبر ممثل الدبلوماسية الأمريكية في الجزائر.

قرار السلطات الأمريكية أثار احتجاج عدد من الدول التي جاءت في القائمة السوداء، والتي كان اختيارها ذا مرجعية امنية وخطر الإرهاب ،هذا القرار الذي يعتبر غير منطقي بالنسبة للجزائر على اعتبار أنه جاء في أعقاب الزيارة التي قام بها وزير الخارجية مراد مدلسي للولايات المتحدة الأمريكية، والتي شكل فيها الحديث عن التعاون الاقتصادي ومكافحة الإرهاب أهم محاور لقاءات مدلسي وكاتبة الدولة للشؤون الخارجية هيلاري كلينتون.

وكان قد نقل عدد من الوسائل الإعلامية العالمية أن إدارة أمن النقل، عن غير قصد بأمريكا، كشفت أسرارا تتعلق بممارسات فحص الركاب بالمطار عندما تم نشر وثيقة سرية على شبكة الانترنت في الربيع هذا العام. هذه الوثيقة التي تتكون من 93 صفحة عبارة عن دليل لإجراءات تفتيش المسافرين والأمتعة المسجلة.

كما أنها تحتوي على صور من أوراق الاعتماد المستخدمة من قبل أعضاء الكونغرس، وموظفين وضباط وكالة الاستخبارات المركزية الجوية الفيدرالية، وتحدد 12 بلدا من حاملي جوازات السفر (كوبا وايران وكوريا الشمالية وليبيا وسوريا والسودان وأفغانستان ولبنان والصومال والعراق واليمن والجزائر) الذين يتم تلقائيا خضوعهم للتدقيق والفحص الإضافي مقارنة بباقي دول العالم .

وعلى غرار الاحتجاج الجزائري احتجت دمشق على ادراج واشنطن المواطنين السوريين بشكل "تمييزي" على قائمة من سيخضعون لتفتيش دقيق لدى سفرهم الى الولايات المتحدة، مهددة اياها ب"اجراءات مقابلة" واعلنت وزارة الخارجية السورية في بيان انها استدعت القائم بالاعمال الاميركي في دمشق تشارلز هانتر وابلغته احتجاجها الشديد على الاجراءات التي فرضتها السلطات الاميركية مؤخرا بشكل تمييزي على مواطني بعض الدول الراغبين بالسفر اليها
واكدت الوزارة ان "سوريا تنظر الى مثل هذه الاجراءات على انها تصرفات غير ودية تعبر عن الاستمرار في سياسة المعايير المزدوجة".

واعربت الوزارة عن "استغرابها الشديد من فرض هذه الاجراءات رغم ان الولايات المتحدة تعرف قبل غيرها ان لا علاقة لاي مواطن سوري بالمزاعم التي ساقتها لتبرير فرض هذه الاجراءات".

وطالبت الخارجية السورية واشنطن "باعادة النظر في هذه الاجراءات التي تسيء الى المواطنين السوريين"، مؤكدة ان دمشق "ستجد نفسها مضطرة لاتخاذ اجراءات مقابلة اذا اصر الجانب الاميركي على الاستمرار في فرض هذه الاجراءات".

وادرجت الولايات المتحدة سوريا على "قائمة سوداء" تضم 14 دولة فرض على رعاياها الخضوع لتفتيش دقيق في المطارات قبل صعودهم الى متن طائرات متوجهة الى الولايات المتحدة، وذلك بعد الهجوم الفاشل على طائرة ركاب اميركية يوم عيد الميلاد.
وليس هناك اي رحلات مباشرة بين سوريا والولايات المتحدة

انشراح سعدي - الهدهد
الثلاثاء 12 يناير 2010