نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *

(الأسد المتوجس من غَضبة الداخل)

31/08/2024 - إياد الجعفري*


هوكستين «يُبرئ ذمته» من حرب إسرائيل!





تأتي الزيارة "السلسة" للموفد الاميركي آموس هوكستين، على وقع قرع طبول الحرب في لبنان و(المنطقة)، والتي لم تحمل جديداً، سوى أنها بمثابة "إبراء ذمة" من إندلاع الحرب، عبر إطلاقه التحذير الأخير، و "تأكيد المؤكد"، بأن "لا مونة" على إسرائيل، وان "شهيتها" مفتوحة على حرب شاملة بغير ذريعة، فكيف إذا أعطاها إياها "حزب الله"، التي باتت الكرة في ملعبه


  
مستشار رئيس اميركا لشؤون الطاقة آموس هوكستين، حطّ في بيروت امس مساء ويغادرها اليوم الى تل أبيب على الأرجح، لم يصدر اي موقف يحتج على الزيارة، لا سيما من الذين تلقوا التطمينات عشية اغتيال القيادي العسكري في “حزب الله” فؤاد شكر، بأن اسرائيل لن تقصف الضاحية.
جاء هوكستين وغادر من دون اي ازعاج، حتى ولو تظاهرة صغيرة “غبّ الطلب”، لم تعرقل سير موكب هوكستين الذي تنقل بسلاسة في شوارع بيروت، وحطّ في “عين التينة” باستقبال لم يُخِل من الحفاوة المعتادة حين قدومه الى دارة ال”boss”.
“ما علينا”، الظروف إستثنائية وقاسية على لبنان ولا سيما “حزب الله”، ولا يجوز الذهاب بعيدا في هكذا امور، طالما ان الأحداث الجارية خطرة، وتفترض عدم الوقوف عند هذه التفاصيل، التي يجري دسّها في اللبن الصافي بين طهران وواشنطن.
 
الحكمة والعقلانية تتطلب منع هذه الحرب، ولا سبيل لمنعها، الا باللجوء الى واشنطن
ذلك ان المعادلة “السحرية” التي تتبناها وتروج لها الممانعة وغيرها، ان حكومة الحرب الاسرائيلية تريد حربا شاملة، ليس على لبنان فحسب، بل على ايران نفسها، وان الحكمة والعقلانية تتطلب منع هذه الحرب، ولا سبيل لمنعها، الا باللجوء الى واشنطن، التي لا تريد هذه الحرب ايضا.
هذه هي المعادلة، هوكستين في بيروت يكرر مواقفه السابقة عينها، الهدنة في غزة ثم لاحقا لبنان، لا جديد قاله في نصه المكتوب، لكن ذلك لا يعكس واقع الحال، ولا يعبر عن حقيقة ما نقله الى “حزب الله” عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري، تحديدا من زاوية ما كان أُتُّهم به، انه لم يصدُق مع الرئيس بري في شأن تحييد الضاحية، لم ينف هوكشتين الواقعة، لكنه حوّلها الى حجة، مفادها “اننا نتعامل مع حكومة حرب اسرائيلية، لا نقدِّر ماذا يمكن ان تفعل، حتى التطمينات لا يمكن ان نركن اليها”، وهذا ما يقوله اغتيال شكر.
 
ما يقوله هوكستين ان حكومة الحرب الاسرائيلية غير منضبطة، ويمكن ان تقوم بأي خطوة عدوانية ضد “حزب الله”
هذه الرسالة قد تنطوي على تشجيع ل”حزب الله”، ان يقوم بالرد النوعي على اغتيال شكر، وقد تكون العكس تماما، التحذير من الاقدام على الرد. فهي تشجيع، لأن ما يقوله هوكستين ان حكومة الحرب الاسرائيلية غير منضبطة، ويمكن ان تقوم بأي خطوة عدوانية ضد “حزب الله”، وبالتالي عدم رد الحزب لا يضمن حتى منع عدوان اسرائيلي، مشابه لما جرى في الضاحية، او يتجاوزه في النوع والكم، لذا سيكون الرد افضل من الاحجام طالما النتيجة هي ذاتها.
وهي ايضا، رسالة تحذير للحزب، من ان اي رد سيقوم به، سيوفر ذريعة لاسرائيل، وهو ما يقوله قادتها ويهددون، بأن اسرائيل لن تقف مكتوفة، ويشيرون الى نموذج غزة وبالتالي قد تلقى دعما اضافيا في ما يمكن ان تقوم به.
 
هوكشتين مسبوق بتهمة العجز او الكذب
وطالما ان هوكشتين مسبوق بتهمة العجز او الكذب، فهذا يعني ان اي ضمانة تصدر عنه ستكون عرضة للتشكيك من “حزب الله” وحتى ال “boss”.
خلاصة ما جاء به هوكستين الى لبنان، هو انكم تتعاملون مع خطر داهم، حاولوا ان تؤجلوا مجيئه وتطوّرِه، وان واشنطن تطلب من “حزب الله” ما تطلبه من الحكومة الاسرائيلية، خفض التصعيد، وتعمل على تحقيق تقدم نحو وقف اطلاق النار في غزة.
 
الاشهر التي تسبق موعد الانتخابات الاميركية هي الاخطر في المنطقة
في المقابل، تشير مصادر مطلعة في واشنطن، الى ان “الاشهر التي تسبق موعد الانتخابات الاميركية هي الاخطر في المنطقة، بسبب ان نتنياهو وحكومته، في اكثر المراحل تفلتا من الضوابط الاميركية، ولا يمكن توقع افعالها ولا ردود افعالها، من لبنان الى ايران”.
--------
جنوبية

علي الأمين
الجمعة 16 غشت 2024