نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *

(الأسد المتوجس من غَضبة الداخل)

31/08/2024 - إياد الجعفري*

موسوعة الأكاذيب الأسدية " فبركة “باتريك سيل.؟

24/08/2024 - د . محيي الدين اللاذقاني

عقود من العبث

20/08/2024 - طارق الحميد


ضغوط سورية تمنع عمر العاروب من حضور أولمبياد باريس





نجحت حملة أطلقها سوريون قبل أيام من انطلاق أولمبياد باريس في منع حضور نائب رئيس الاتحاد الرياضي العام رئيس اللجنة البارالمبية السورية، عمر العاروب، المتهم بارتكاب جرائم ضد طلاب سوريين، ومشاركته بعمليات عسكرية ضد المدنيين.
وسبق الحملة تحقيق نشره “المجلس السوري- البريطاني” في 19 من حزيران 2024، كشف جرائم تعذيب، واعتقالات نفذها “الاتحاد الوطني لطلبة سورية” بين عامي 2011 و2013.
أعضاء فريق التحقيق (تحفظ على ذكر اسمه) قال لعنب بلدي اليوم، الخميس 25 من تموز، إن اللجنة الأولمبية الدولية أخطرت المجلس قبل عطلة نهاية الأسبوع أن عمر العاروب “ليس على قائمة الأشخاص المعتمدين للألعاب الأولمبية والألعاب الأولمبية لذوي الإعاقة”.


عمر العاروب - 14 تشرين الثاني 2023 (الاتحاد الرياضي العام/فيس بوك)
عمر العاروب - 14 تشرين الثاني 2023 (الاتحاد الرياضي العام/فيس بوك)
 
وأضاف العضو أنه “بفضل شجاعة الناجين من جرائم النظام والدعم القوي من الجمهور، تم منع مجرم حرب من الحضور”. 
وأشار إلى أنه السماح للعاروب بتمثيل “المنتخب السوري”، وزيارة باريس كجزء من الاستعدادات أمر صادم للغاية في المقام الأول. 
وينبغي على اللجنة الأولمبية الدولية الآن، بحسب عضو فريق التحقيق، أن ترفض الاعتراف بالعاروب كرئيس للجنة البارالمبية السورية ونائب رئيس الاتحاد الرياضي العام في سوريا، ويجب تقديمه وجميع مسؤولي النظام المتورطين في قتل واعتقال وتعذيب الطلاب السوريين إلى العدالة في محكمة قانونية، بنهاية المطاف.
وذكر موقع جريدة “الوطن ” المقربة من النظام، أن البعثة تضم الأمين العام للجنة الأولمبية علاء خوجي (كرئيس للبعثة)، ومساعده عمر عاشور.
إضافة إلى عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام مروان دويعر، والملحق الأولمبي نائب رئيس اللجنة الأولمبية السورية عاطف الزيبق، واللاعبين المشاركين وطواقمهم الإدارية والفنية والطبية.
يمثل الوفد السوري في الأولمبياد ستة رياضيين هم: الفارس عمرو حمشو في منافسات قفز الحواجز، والرباع معن أسعد في منافسات وزن فوق 100 كيلو غرام.
بالإضافة لأليسار يوسف في منافسات مسابقة 100 متر جري، عمر عباس في السباحة الحرة، حسن بيان في الجودو، ليث نجار في الجمباز.
عمر العاروب خلال مشاركته في الدورة العربية للألعاب الرياضية في الجزائر - تموز 2023 (الاتحاد الرياضي العام/فيس بوك)

عمر العاروب خلال مشاركته في الدورة العربية للألعاب الرياضية في الجزائر – تموز 2023 (الاتحاد الرياضي العام/فيس بوك)

حملة من أجل سوريا

مع اقتراب انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس، ازدادت الانتقادات حول مشاركة العاروب، المتهم بانتهاكات وجرائم ضمن وفد النظام السوري في الأولمبياد. 
الأولمبياد ينطلق رسميًا، في 26 من تموز، وكان من المقرر أن يشارك العاروب، بعد زيارته الأولى إلى باريس بين 24 إلى 29 آب 2023، ومشاركته في ندوة لرؤساء بعثات اللجان البارالمبية الوطنية في باريس، ونشر العاروب حينها صورة له، أمام برج إيفل عبر حسابه في “فيس بوك”. 
وأطلقت منظمة “من أجل سوريا” (The Syria Campaign) في 20 من حزيران 2024، حملة دعت من خلالها اللجنة الأولمبية الدولية منع مجرمي الحرب من النظام السوري للمشاركة في أولمبياد 2024. 
وقالت الحملة إنه “لا يمكننا السماح بحدوث ذلك” أي بمشاركة العاروب في الأولمبياد، لأن لديه “ماضٍ مروّع، فقد كان عضوًا في المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سوريا (NUSS)، الذي قمع بوحشية الاحتجاجات الطلابية خلال الثورة السورية”. 
وأمر شخصيًا عناصر “الاتحاد الوطني لطلبة سورية” إلقاء الطلاب والطالبات المعارضين للنظام من نوافذ الطابق الرابع للسكن الجامعي.
تعرف منظمة “من أجل سوريا” بأنها منظمة حقوق إنسان غير ربحية “تدعم أبطال سوريا في نضالهم/ن من أجل الحرية والعدالة والديمقراطية”. 
كما انتقد ناشطون وأعضاء سابقون في “الاتحاد الوطني لطلبة سوريا” مشاركة العاروب وذكروا بجرائمه السابقة بحق الطلاب

اتهامات للعاروب

يتهم العاروب بتورطه بارتكاب جرائم خلال عمله في “الاتحاد الوطني لطلبة سوريا”، بحسب تحقيق “المجلس السوري البريطاني”، الذي ركز على الانتهاكات التي ارتكبها “الاتحاد” بين آذار 2011 وحتى نهاية عام 2013.
شغل العاروب منصب عضو قيادة فرع “الاتحاد” في مدينة حلب بين عامي 2000 و2010، ثم رئيس للفرع، وعضو للمكتب التنفيذي للاتحاد، بصفة رئيس لمكتب العمل الوطني والتطوعي حتى عام 2019. 
في 2012، شكّلت في جامعة “حلب” مجموعة عسكرية على علاقة وطيدة مع الاتحاد حملت اسم “كتائب البعث”، ثم شكّلت مجموعات مماثلة ضمن جامعات أخرى.
وهو نائب قائد “كتائب البعث”، بحسب ما يُعرّف عنه الموقع الرسمي لـ”اللجنة الأولمبية السورية”، وعضو اللجنة المركزية لـ”حزب البعث” فرع حلب. 
حصل على درجة الدكتوراة في التربية من جامعة دمشق في 21 من تموز 2024.
شارك العاروب منذ تعيينه في شباط 2020، نائبًا لرئيس الاتحاد الرياضي العام ورئيس اللجنة البارالمبية السورية، بعدد من الأحداث الرياضية الخارجية منها:  
  • أيلول 2023 – دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة في الصين.
  • كانون الأول 2022 – المنتدى الإقليمي لمنطقة غرب ووسط وجنوب آسيا للمجلس الأولمبي الآسيوي والتضامن الأولمبي في الرياض- السعودية.
  • آب 2021 – أولمبياد طوكيو.
 

عنب بلدي اونلاين
الجمعة 26 يوليوز 2024