ما “ديوان المظالم”؟

في 27 من حزيران الماضي، أعلنت “تحرير الشام” تشكيل لجنة عليا لـ”ديوان المظالم”، بهدف تعزيز العدالة وحماية حقوق الأفراد في المنطقة، وبعد أربعة أيام أجرت مؤتمرًا للتعريف به، حضرته عنب بلدي، في 1 من تموز الحالي.
رئيس الديوان، علي كده، كان قد شغل منصب رئيس حكومة “الإنقاذ” لمدة أربع سنوات من 2019 حتى كانون الثاني 2024.
وشغل إبراهيم شاشو منصب وزير العدل بحكومة “الإنقاذ” في 2017، وشغل بعدها منصب وزير الأوقاف والدعوة والإرشاد، قبل أن يخلفه حسام حاج حسين في المرحلة الرابعة من التشكيلة الحكومية في كانون الأول 2020.
وفي 13 من أيار الماضي، ترأس شاشو جهاز التفتيش القضائي بوزارة العدل في “الإنقاذ”، على خلفية مطالب المتظاهرين بالإفراج عن المعتقلين، وتبييض السجون، ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات.

علاقة مباشرة مع “الجولاني”

رئيس “ديوان المظالم”، علي كده، قال لعنب بلدي، إن الديوان يتألف من خمسة أقسام، هي مظالم حكومية، وأمنية، وعسكرية، واقتصادية، وقضائية، ويضم شخصيات لها خبرة إدارية وقضائية وعسكرية واسعة في الشمال، وهي مرجعية لأي حدث ممكن أن يحصل داخل المنطقة.
ومن المتوقع انطلاق عمل الديوان بعد 15 من تموز الحالي، عقب استكمال خطوات تجهيز المبنى واستكمال مكاتب الاستقبال والشكاوى والتحقيقات، وإجراء لقاءات مع جميع مسؤولي المؤسسات من حكومة وجهاز أمني وعسكري ومجلس قضائي واقتصادي، وكتابة مذكرات تفاهم لتحديد طريقة تواصل بشكل فعال.
وذكر كده أن الديوان له صلاحيات واسعة على كل الأجسام في المنطقة، وعلى علاقة مباشرة مع “قيادة المحرر” في إشارة إلى “أبو محمد الجولاني”، وسيحقق فعالية وسرعة في حل القضايا والمطالب التي يستقبلها من الأهالي.
ويتألف مبنى “ديوان المظالم” من خمسة طوابق، ويقع منتصف مدينة إدلب قرب مبنى مديرية التربية.
خلال المؤتمر، قال كده إن لكل شكوى فترة زمنية للنظر فيها، وفترة زمنية للبت فيها، والأمر يتوقف على نوع الشكوى، وإن هناك بعض الشكاوى قد تصل إلى تفرعات كثيرة، وبعضها يمكن حلها خلال ساعة.
وعن ضمان شفافية عمل “ديوان المظالم” قال إبراهيم شاشو، إن الديوان أُحدث لرد المظالم والحقوق وتعزيز العدالة بين الناس، وإن الشفافية ليست مسألة يمكن المزاودة عليها.
مؤتمر للتعريف بـ