نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *

(الأسد المتوجس من غَضبة الداخل)

31/08/2024 - إياد الجعفري*


اليابان تنهي مهمة مسبارها القمري "سليم" بعد عام من إطلاقه




طوكيو - اعلنت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا)، إنهاء عمليات مسبارها القمري وذلك بعد عام من إطلاقه.وهبطت مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر سليم على سطح القمر في يناير الماضي، ما جعل اليابان الدولة الخامسة التي تحقق هبوطا ناجحا هناك.


-  اعلنت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا)، إنهاء عمليات مسبارها القمري -جاكسا
- اعلنت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا)، إنهاء عمليات مسبارها القمري -جاكسا

وكانت وكالة الفضاء اليابانية قد نشرت في وقت سابق على منصة التواصل الاجتماعي إكس أنها لم تتلق أي رد من المركبة الفضائية بعد محاولتها من دون جدوى التواصل معها الأسبوع الماضي.
وكانت المهمة المسندة إلى مركبة سليم تقوم على إجراء تحليلات للصخور التي يفترض أنها تأتي من البنية الداخلية للقمر، أي الوشاح القمري، وهو مجال لا يزال غير مفهوم بشكل جيد.
وتهدف المهمة اليابانية أيضا إلى تعزيز الأبحاث المتعلقة بالموارد المائية على القمر، وهي مسألة بالغة الأهمية، إذ تعتزم الولايات المتحدة والصين في نهاية المطاف إنشاء قواعد مأهولة هناك.
وباءت أول محاولتين يابانيتين للهبوط على سطح القمر بالفشل، ففي عام 2022، تعرض مسبار أوموتيناشي الياباني الذي أرسل ضمن مهمة أرتيميس 1 الأمريكية، لعطل كبير في البطارية بعد وقت قصير من قذفه إلى الفضاء، وفي العام الماضي، تحطمت مركبة هبوط تابعة لشركة آي سبايس اليابانية الخاصة الناشئة على سطح القمر، بعد أن أخفقت في الخطوة الحاسمة المتمثلة في الهبوط بهدوء على السطح.

وكالات /قنا
الاربعاء 28 غشت 2024