نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

إسرائيل تريد سحق المقاومة

25/09/2024 - إبراهيم الأمين

نحن... و"حزب الله"... وإسرائيل

25/09/2024 - عالية منصور

خلط أوراق في الشمال السوري

25/09/2024 - سمير صالحة

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري


إسرائيل تعلن مقتل حسن نصر الله




أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، والحليف الأكبر لإيران في المنطقة، حسن نصر الله.
وقال عبر حسابه الرسمي في “إكس”، السبت 28 من أيلول، إنه قتل أمس نصر الله، زعيم “حزب الله”، إلى جانب قائد الجبهة الجنوبية في “الحزب” علي كركي، وقادة آخرين.
وأضاف أن مقاتلات إسرائيلية، هاجمت بتوجيه استخباراتي، المقر المركزي لـ”حزب الله”، الواقع تحت الأرض، تحت مبنى سكني في منطقة الضاحية الجنوبية ببيروت


زعيم حزب الله خلال إلقاء كلمة متلفزة بعد مقتل أحد قادة قوة الرضوان التابعة للحزب بغارة إسرائيلية في بيروت- 14 من تشرين الثاني 2024 (رويترز)
زعيم حزب الله خلال إلقاء كلمة متلفزة بعد مقتل أحد قادة قوة الرضوان التابعة للحزب بغارة إسرائيلية في بيروت- 14 من تشرين الثاني 2024 (رويترز)
 
ونُفذ الهجوم بينما كان كبار ضباط “حزب الله” في المقر وكانوا يشاركون في تنسيق “الأنشطة الإرهابية” ضد إسرائيل، وفق الجيش الإسرائيلي.
ووفق الإعلان الإسرائيلي، كان نصر الله صانع القرار الرئيس والمعتمد الوحيد للقرارات الاستراتيجية النظامية في “حزب الله”، وأحيانًا القرارات التكتيكية في التنظيم.
ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، صورًا قال إنها من إشراف رئيس الأركان يشرف على عملية اغتيال حسن نصرالله من مقر قيادة سلاح الجو برفقة قادة منتدى هيئة الأركان.
ولم يؤكد “حزب الله” أو ينفِ المعلومات التي تحدث عنها الجيش الإسرائيلي حتى لحظة تحرير هذا الخبر.
واستهدفت إسرائيل نصر الله في الضاحية الجنوبية ببيروت، أمس الجمعة، بغارة طالت المقر المركزي لـ”حزب الله”.
وبينما قال الجيش الإسرائيلي إنه يدقق المعلومات الواردة عن خسائر “حزب الله” في القصف، غادر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اجتماعات في مقر الأمم المتحدة بنيويورك بصورة عاجلة لتلقي تحديث حول خبر أمني، تزامنًا مع الغارة في بيروت

يعد زعيم “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، أحد أبرز زعماء الدين الشيعة في الشرق الأوسط، وهو من الأكثر تأثيرًا في المنطقة، وتربطه علاقة وثيقة بإيران والنظام السوري في دمشق.
ولعب “حزب الله” أدوارًا بارزة على مدار السنوات الماضية، في سوريا، من خلال تقديم دعم عسكري للنظام السوري، في وجه الثورة السلمية التي انتقلت للعمل المسلح، ونادت بإسقاطه منذ عام 2011.
واعتبر “حزب الله” مسؤولًا مباشرًا عن قتل العشرات من المدنيين السوريين، خصوصًا في المناطق القريبة من الحدود اللبنانية، كأرياف دمشق وحمص.
ووفق تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز”، ازدادت أهمية دور نصر الله في ما يسمى بـ”محور المقاومة” للجماعات المسلحة المدعومة من إيران، بعد أن اغتالت الولايات المتحدة رجل إيران الأول قاسم سليماني، في عام 2020.
وكان آخر ظهور لنصر الله، في 19 من أيلول الحالي، أقر خلاله بتعرض “حزب الله” لضربة “أمنية وعسكرية وإنسانية كبيرة وغير مسبوقة”، غداة سلسلة تفجيرات نسبت إلى إسرائيل واستهدفت أجهزة اتصال تابعة لـ”للحزب” خلّفت عشرات القتلى، ومئات الجرحى.
وتوعد نصر الله حينها إسرائيل “بحساب عسير وقصاص عادل”، متهمًا إياها بتجاوز “كل الضوابط والخطوط الحمراء”، غداة سلسلة التفجيرات نفسها.


عنب بلدي اونلاين
السبت 28 سبتمبر 2024