نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


إسرائيل تطلب من السكان في لبنان الابتعاد عن مواقع حزب الله مع بدء الضربات المكثفة






تلقى لبنانيون في العاصمة بيروت وعدد من المناطق، مكالمات هاتفية تحذيرية عبر الشبكة الثابتة، مصدرها إسرائيل، تطلب منهم إخلاء أماكن وجودهم سريعاً، وفق وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية.وقالت الوكالة الرسمية: "تلقى مكتب وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري اتصالاً، دعا خلاله المجيب الآلي الى إخلاء المبنى".ودعا الجيش الإسرائيلي السكان في لبنان إلى "الابتعاد" عن مواقع حزب الله، متوعداً بشنّ المزيد من "الغارات المكثّفة والدقيقة".من جانبه، ندد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بـ"الخطة التدميرية" وسط غارات إسرائيلية مكثفة على شرق وجنوب لبنان يوم الإثنين، في وقت أعلن فيه الجيش الإسرائيلي أنه هاجم نحو 150 هدفاً لحزب الله.


خارطة تفصيلية لقرى وبلدات جنوب لبنان تحت الخط الازرق - ويكيبيديا
خارطة تفصيلية لقرى وبلدات جنوب لبنان تحت الخط الازرق - ويكيبيديا
 

وقال ميقاتي في اجتماع لمجلس الوزراء: "إن العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان هو حرب إبادة بكل ما تحمله الكلمة من معنى وخطة تدميرية تهدف إلى تدمير القرى والبلدات اللبنانية".

وحث "الأمم المتحدة والجمعية العامة والدول المؤثرة... على ردع العدوان (الإسرائيلي)".

ودعت وزارة الصحة اللبنانية مستشفيات الجنوب والشرق لوقف العمليات غير الطارئة.

"العمليات العسكرية مستمرة"

صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي بأنه "يتعين على المدنيين في القرى اللبنانية الواقعة في أو قرب مبانٍ ومناطق يستخدمها حزب الله لأغراض عسكرية، مثل تلك المستخدمة لتخزين أسلحة، الابتعاد فوراً عن دائرة الخطر من أجل سلامتهم".

وقال إن الجيش سيشنّ المزيد "من الغارات المكثّفة والدقيقة ضد الأهداف الإرهابية التي زرعت بشكل واسع في مختلف أنحاء لبنان".

وأضاف هاغاري أن حزب الله حوّل "جنوب لبنان إلى منطقة حرب، وأنه يخفي الأسلحة داخل منازل المدنيين وبالتالي يعرض المواطنين الذين يعيشون في جنوب لبنان للخطر".

وتابع أنه "ومنذ عشرين عاماً، نشر حزب الله أسلحة في جنوب لبنان، كما أنه يضع صواريخ كروز داخل منازل المدنيين".

ودعا المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، "سكان القرى في لبنان الذين يعيشون داخل أو بالقرب من المباني والبيوت التي يخفي فيها حزب الله أسلحته إلى إخلائها فورا حفاظا على سلامتهم".

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قال إن العمليات العسكرية "ستستمر حتى نصل إلى نقطة يمكننا فيها ضمان العودة الآمنة لمجتمعات شمال إسرائيل إلى ديارها". "هذا هو هدفنا، وهذه هي مهمتنا، وسنستخدم الوسائل اللازمة لتحقيقها".

وقالت وزارته إن غالانت أجرى تقييماً لجاهزية الجبهة الداخلية على خلفية التطورات الأمنية شمال إسرائيل.

وقال غالانت: "نحن في مرحلة جديدة من الحرب، مما يتطلّب الانضباط والالتزام بالتعليمات من قبل الجمهور".

كما توعد قائد الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي بضرب "أيّ طرف يهدد مواطني دولة إسرائيل".

لكنّ الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، قالت إن التصعيد العسكري "ليس في مصلحة" إسرائيل، كما أكد الرئيس جو بايدن أنّ واشنطن تبذل قصارى جهدها لتجنب توسع رقعة النزاع

وفي بيان صدر لاحقاً، قال وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري، عن الرسائل التي ترسلها إسرائيل للبنانيين من أجل إخلاء أماكنهم إن "هذا الأسلوب ليس غريباً على العدو الاسرائيلي الذي يتوسّل كل السبل في حربه النفسية".

ويمنع نظام الاتصالات المعمول به في لبنان تلقي أي اتصالات مصدرها إسرائيل، لأن البلدين في حالة حرب وعداء رسمياً.

وشرح عماد كريدية، مدير عام هيئة أوجيرو، المؤسسة الرسمية المشغلة للهاتف الثابت في لبنان، أن "إسرائيل تتحايل على أنظمة الاتصال من خلال استخدام رمز دولة صديقة، وهو ما يفسر تلقي اللبنانيين اتصالات عبر الشبكة الثابتة".

وأفاد مواطنون الإثنين بتلقيهم كذلك رسائل نصية عبر هواتفهم الخلوية، تضمنت طلب إخلاء، من أرقام غير ظاهرة.

وقال خالد، متحفظاً عن ذكر اسمه الكامل، وهو أحد سكان مدينة بيروت، لفرانس برس: "تلقيت رسالة نصية جاء فيها: إذا أنت متواجد في مبنى فيه سلاح لحزب الله ابتعد عن القرية حتى إشعار آخر".

مقتل شخص وإصابة آخرين في القصف الإسرائيلي على لبنان

شن الجيش الإسرائيلي، فجر الإثنين، سلسلة جديدة من الغارات الجوية العنيفة على عدد من المناطق في جنوب لبنان وشرقه.

وبحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، فإن الغارات الإسرائيلية طالت مناطق وأودية في محافظة النبطية في جنوب لبنان. كما طالت الغارات أنحاء عدة في منطقة صور.

وتزامنت الضربات جنوباً مع "غارات كثيفة على منطقة البقاع" الحدودية مع سوريا في شرق لبنان.

وقال مصدر مقرب من حزب الله إن الغارات "استهدفت العديد من المواقع في سلسلتي جبال لبنان الغربية والشرقية وصولا إلى منطقة الهرمل".

وأدت الغارات على جرود بلدة بوداي في البقاع الى مقتل مدني، وهو راعي ماشية، وجرح اثنين من أفراد أسرته، بحسب الوكالة الوطنية التي أفادت بإصابة أربعة أشخاص آخرين نُقلوا إلى مستشفيات المنطقة.

كما أفادت وزارة الصحة اللبنانية بأن غارة جوية منفصلة على بلدة عيترون القريبة من الحدود الإسرائيلية أدت إلى إصابة 11 شخصاً.

وكان نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، قد قال خلال تشييع القيادي إبراهيم عقيل، الأحد، والذي أعلن حزب الله مقتله في غارة إسرائيلية، "دخلنا مرحلة جديدة عنوانها معركة الحساب المفتوح"، كما لفت بحسب ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة الميادين اللبنانية من حزب الله، "أنّه لن يتم تحديد كيفية الرد على العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت".


بي بي سي
الاثنين 23 سبتمبر 2024