نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *

(الأسد المتوجس من غَضبة الداخل)

31/08/2024 - إياد الجعفري*

موسوعة الأكاذيب الأسدية " فبركة “باتريك سيل.؟

24/08/2024 - د . محيي الدين اللاذقاني

عقود من العبث

20/08/2024 - طارق الحميد


أميركا تعتقل محافظ دير الزور الأسبق المتهم بارتكاب جرائم حرب





ألقت الجهات المعنية في الولايات المتحدة القبض على محافظ دير الور الأسبق سمير عثمان الشيخ المتهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بعد الكشف عن مكان وجوده عن طريق المنظمة السورية للطوارئ والتنسيق خلال الفترة الماضية مع الشهود والضحايا الذين تعرضوا للاعتقال والتعذيب في عهده.


 
وكان الشيخ يحاول مغادرة الولايات المتحدة بتاريخ 10 من الشهر القادم عبر تذكرة باتجاه واحد، فراراً من الملاحقة، وقال معاذ مصطفى المدير التنفيذي للمنظة السورية للطوارئ إن منظمته “بلّغت الحكومة الأميركية بوجود الشيخ على الأراضي الأميركية، وعملت مع الجهات المختلفة ومن بينها وزارة العدل الأميركية لمنع هذا الشخص من المغادرة وتوجيه الاتهام له بارتكاب جرائم ضد الإنسانية”.
وأضاف مصطفى “جلب بشار الأسد هذا المحافظ من بيته عام 2011 بعد أن تقاعد من عمله كمدير لسجن عدرا، وعيّنه محافظاً على دير الزور بالمرسوم رقم 278 وهو عميد سابق عمل رئيساً لفرع الأمن السياسي في ريف دمشق”.
 

بيان المنظمة السورية للطوارئ
بيان المنظمة السورية للطوارئ
يذكر أن الشيخ يتحدر من محافظة إدلب، وكان لعب دوراً في محاصرة وتطويق مدينة دير الزور وإتاحتها اقتحامها من قبل جيش الأسد ومن بعد ذلك داعش، وأسهم في اعتقال آلاف الشباب من أبناء دير الزور وريفها، وتعذيبهم وقتلهم بوحشية.
وقال مصطفى “سنقاتل من أجل ملاحقة هؤلاء المجرمين الذين يحاولون الخروج من دائرة حماية النظام لهم، وسنقدّمهم إلى العدالة، هنا في الولايات المتحدة، من أجل كل طفل وشاب وامرأة فقدوا أرواحهم وبيوتهم بسبب ممارساتهم الإجرامية”.
تجدر الإشارة إلى أن الدول الغربية تمكنت خلال السنوات الماضية من ضبط العديد من الضباط في النظام السوري، وتقديمهم للمحاكمة بسبب تورطهم في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

المنظمة السورية للطوارئ - غلوبال جستيس
الاربعاء 17 يوليوز 2024