نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *


إيران جندت إسرائيلي يهودي في مؤامرة لاغتيال نتنياهو أو غالانت أو رئيس الشاباك




أعلنت السلطات الإسرائيلية الخميس اعتقال مواطن إسرائيلي يهودي الشهر الماضي بعد أن زُعم أن إيران جندته لتنفيذ مخطط لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي أو وزير الدفاع أو رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك).
وقال بيان مشترك للشاباك والشرطة الإسرائيلية إن المشتبه به تم تهريبه إلى إيران مرتين وتلقى أموالا مقابل تنفيذ مهام نيابة عن طهران.
وجاء هذا الإعلان في وقت تقف فيه إسرائيل على شفا حرب شاملة مع وكيل إيران في لبنان، حزب الله، بعد تفجير أجهزة اتصال إلكترونية بحوزة أعضاء الحزب في سلسلة من الانفجارات التي أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت إسرائيل أن حزب الله خطط لاغتيال مسؤولين دفاعيين سابقين رفيعي المستوى، أحدهم موشيه يعلون، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق


موتي مامان، المتهم بتجنيده من قبل إيران لتنفيذ مخطط لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي أو وزير الدفاع أو رئيس جهاز الأمن العام الشاباك، في محكمة في بئر السبع في 19 سبتمبر 2024. (Dudu Greenspan/Flash90) موتي مامان، المتهم بتجنيده من قبل إيران لتنفيذ مخطط لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي أو وزير الدفاع أو رئيس جهاز الأمن العام الشاباك، في محكمة في بئر السبع في 19 سبتمبر 2024. (Dudu Greenspan/Flash90)
موتي مامان، المتهم بتجنيده من قبل إيران لتنفيذ مخطط لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي أو وزير الدفاع أو رئيس جهاز الأمن العام الشاباك، في محكمة في بئر السبع في 19 سبتمبر 2024. (Dudu Greenspan/Flash90) موتي مامان، المتهم بتجنيده من قبل إيران لتنفيذ مخطط لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي أو وزير الدفاع أو رئيس جهاز الأمن العام الشاباك، في محكمة في بئر السبع في 19 سبتمبر 2024. (Dudu Greenspan/Flash90)

 

تم تهريب موتي مامان (73 عامًا) إلى إيران مرتين لعقد اجتماعات مع مسؤولي استخبارات حاولوا تكليفه باغتيالات ومهام أخرى؛ محاميه: لقد أخطأ في الحكم

“أخطأ في الحكم”

ونقلت قناة 12 الإخبارية عن مامان قوله للمحققين “من الجيد أنكم اعتقلتموني، لا أعرف إلى أين كانت الأمور قد تصل”.
وقال مصدر مطلع على تفاصيل التحقيق للقناة إن المشتبه به لم ينكر الاتهامات طوال فترة الاستجواب. وقال محامي مامان إن موكله “أخطأ في الحكم” وأنه يتعاون بشكل كامل مع السلطات في التحقيق.
وقال المحامي إيال بيسرغليك “لم نر بعد المواد التحقيقية، لذا من الصعب في هذه المرحلة الخوض في تفاصيل القضية”.
وأضاف بيسرغليك “يمكن القول بالفعل إن هذا الشخص قدم مساعدة كبيرة لأجهزة الأمن في دولة إسرائيل، وأبناؤه يخدمون في قوات الأمن، وأنه أخطأ في الحكم في سياق عمله”، وأن موكله “تعاون ويواصل التعاون الكامل مع السلطات”.
وقال مسؤول كبير في الشاباك أن القضية “خطيرة للغاية، وهي مثال على الجهود الكبيرة التي تبذلها أجهزة الاستخبارات الإيرانية لتجنيد مواطنين إسرائيليين لتعزيز الأنشطة الإرهابية في إسرائيل”.
وقال المسؤول إن الشاباك يقدر أن إيران ستواصل جهودها لتجنيد مدنيين إسرائيليين لمهام تجسس وتنفيذ هجمات، وخاصة من خلال الاتصال بإسرائيليين لديهم خلفية إجرامية.
وقال المسؤول “في الوقت الذي تخوض فيه دولة إسرائيل حربا على عدة جبهات، يذهب مواطن إسرائيلي إلى دولة معادية في مناسبتين مختلفتين، ويلتقي بعناصر استخبارات إيرانية، ويعرب عن استعداده لتنفيذ أعمال إرهابية خطيرة على الأراضي الإسرائيلية. لقد ساعدت أفعاله إيران وعناصر استخباراتها في حملتهم ضد إسرائيل”.
وقال جهاز الأمن إن تصرفات المشتبه به “تشكل جريمة أمنية خطيرة، حتى عندما يكون الدافع وراء الاتصال [مع المسؤولين الإيرانيين] جنائيا أو متعلقا بالأعمال التجارية”.
وأضاف أن “جهاز الأمن العام يعتبر أي اتصال بين إسرائيليين وعناصر إيرانية خطيرا. ورغم أن الدافع وراء الاتصال في المقام الأول هو ذريعة تجارية أو جنائية، فإن هذا لا يقلل من خطورة الأفعال”.
وأعلن الشاباك في الأشهر الأخيرة عن سلسلة من المؤامرات الإيرانية المزعومة، حيث حاولت إيران خداع الإسرائيليين عبر الإنترنت لتنفيذ مهام لصالحها، بما في ذلك مخطط تم الكشف عنه في يناير حيث تم تجنيد إسرائيليين لجمع معلومات استخباراتية عن شخصيات بارزة.

إيمانويل فابيان - تايمز اوف اسرائيل
الخميس 19 سبتمبر 2024