نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

إسرائيل تريد سحق المقاومة

25/09/2024 - إبراهيم الأمين

نحن... و"حزب الله"... وإسرائيل

25/09/2024 - عالية منصور

خلط أوراق في الشمال السوري

25/09/2024 - سمير صالحة

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري


إصابة شخصين بسقوط صاروخ على كيبوتس واسرائيل تحذر من اجتياح





واصلت صواريخ حزب الله قصف شمال إسرائيل يوم الأربعاء، فيما نفذ الجيش الإسرائيلي موجات جديدة من الغارات الجوية في جنوب لبنان وحذر من أن الهجوم البري قد يكون الخطوة التالية.
وأطلقت الحركة ظهر اليوم الأربعاء نحو 30 صاروخا تجاه الجليل الغربي وبلدات شرقي حيفا، ما أدى إلى إصابة شخصين في إصابة مباشرة في كيبوتس ساعر بالقرب من نهاريا.
وقالت نجمة داوود الحمراء إن رجلا يبلغ من العمر 35 عاما أصيب بجروح خطيرة بشظايا، بينما أصيب رجل آخر يبلغ من العمر 52 عاما بجروح متوسطة. وتم نقلهما إلى مركز الجليل الطبي في نهاريا. وذكرت التقارير أنهما كانا يركضان بحثا عن ملجأ عندما سقط الصاروخ في مكان قريب


قائد القيادة الشمالية اللواء أوري جوردين (يمين) يتحدث مع ضباط خلال تدريب يحاكي هجومًا بريًا في لبنان، 24 سبتمبر 2024. (IDF)
قائد القيادة الشمالية اللواء أوري جوردين (يمين) يتحدث مع ضباط خلال تدريب يحاكي هجومًا بريًا في لبنان، 24 سبتمبر 2024. (IDF)

رجل أصيب بجروح خطيرة وآخر أصيب بجروح متوسطة في كيبوتس ساعر؛ قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي يقول إن على القوات "الاستعداد بقوة" لدخول لبنان مع استدعاء ألوية الاحتياط

 
 
وقبل ساعات، أطلق حزب الله صاروخا باليستيا على منطقة تل أبيب لأول مرة، وسط أعنف قتال عبر الحدود منذ ما يقرب من 20 عاما.
 
وقال قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي اللواء أوري جوردين إن الجيش يحتاج إلى “الاستعداد بقوة” لهجوم بري ضد حزب الله في لبنان.
وقال جوردين خلال زيارته تدريبا يحاكي عملية برية في لبنان الثلاثاء، في تصريحات أصدرها الجيش الأربعاء، “دخلنا مرحلة أخرى من الحملة… بدأت العملية بضربة كبيرة للغاية لقدرات حزب الله، مع التركيز على القدرات [الصاروخية]، وضربة كبيرة للغاية لقادة وأعضاء المنظمة”. وأضاف “نحن بحاجة إلى تغيير الوضع الأمني. نحن بحاجة إلى الاستعداد بقوة للدخول في مناورة [برية]”.
وقال قوات الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء إنه استدعى لواءين احتياطيين لنشرهما في شمال إسرائيل.
وقال الجيش إن هذه الخطوة، التي اتخذت في أعقاب تقييم جديد، “ستسمح بمواصلة جهود القتال ضد منظمة حزب الله الإرهابية، وحماية مواطني دولة إسرائيل، وخلق الظروف للعودة الآمنة للسكان [النازحين] في الشمال إلى منازلهم”.
وفي غضون ذلك، قال الجيش إن طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي قصفت أكثر من 280 هدفا لحزب الله في لبنان طوال يوم الأربعاء، مع شاركة العشرات من الطائرات المقاتلة في الضربات.
وشمل ذلك غارات على نحو 60 موقعًا تابعًا لقسم الاستخبارات التابع لحزب الله في أنحاء لبنان يوم الأربعاء. وقال الجيش إن الضربات دمرت معدات مراقبة وغرف قيادة وبنية تحتية أخرى يستخدمها حزب الله لبناء صورة استخباراتية.
 
وقالت السلطات الصحية اللبنانية إن 15 شخصا قتلوا في ضربات إسرائيلية يوم الأربعاء، بما في ذلك ضربتان نادرتان في مناطق جبلية خارج معاقل حزب الله التقليدية في الجنوب والشرق.
وقالت وزارة الصحة إن غارة إسرائيلية على قرية جون في جبال الشوف جنوب شرق بيروت أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص. وأضافت الوزارة أن غارة إسرائيلية أخرى أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص في المعيصرة – وهي قرية ذات أغلبية شيعية في منطقة جبلية ذات أغلبية مسيحية على بعد حوالي 25 كيلومترًا شمال بيروت – وقُتل ثمانية أشخاص في غارات إسرائيلية في الجنوب.
وأعلن حزب الله الشيعي مسؤوليته عن إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل طوال الأربعاء، وقال إنه استهدف بلدات وقواعد عسكرية إسرائيلية.
وقالت الحركة إنها أطلقت صواريخ على قاعدة عسكرية بالقرب من إيلانيا في الجليل الأسفل، وبلدة حتسور الشمالية بالقرب من صفد، وقيادة المنطقة الشمالية للجيش الإسرائيلي في صفد، وكيبوتس ساعر بالقرب من نهاريا، وكريات موتسكين بالقرب من حيفا.
وأدى سقوط صاروخ مباشر في صفد إلى أضرار جسيمة في منزل، لكن لم تقع إصابات بين أفراد العائلة الذين لجأوا إلى غرفتهم المحصنة.
موقع سقوط صاروخ أطلق من لبنان على منزل وسيارات في مدينة صفد الشمالية، 25 سبتمبر 2024. (David Cohen/Flash90)
وتأتي هجمات الصواريخ يوم الأربعاء بعد أيام من التصعيد الحاد للعنف على طول الحدود الشمالية بعد 11 شهرًا من القتال المحدود عبر الحدود. بدأ حزب الله في إطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة على إسرائيل في الثامن من أكتوبر، بعد يوم واحد من غزو حماس لجنوب إسرائيل، عندما قتل 1200 شخص واختطف 251 شخصًا إلى غزة.
وأعلن حزب الله الأربعاء مقتل ستة أعضاء آخرين – بينهم إبراهيم القبيسي، رئيس قسم الصواريخ والقذائف في حزب الله – في غارات إسرائيلية، مما يرفع حصيلة قتلى الحركة خلال القتال منذ أكتوبر 2023 إلى 512 على الأقل. ويعتقد الجيش الإسرائيلي أن الحصيلة أعلى من ذلك بكثير.
وقال مسؤولون لبنانيون إن أكثر من 550 شخصا في البلاد قتلوا في غارات جوية إسرائيلية خلال الأيام القليلة الماضية، دون التمييز بين المدنيين والمقاتلين. وقال وزير الخارجية اللبناني إن عدد النازحين اللبنانيين ارتفع إلى ما يقرب من 500 ألف منذ صعدت إسرائيل حملتها العسكرية.
ومنذ بداية القتال في الشمال العام الماضي، قُتل 26 مدنياً في إسرائيل فضلاً عن 22 جندياً وجندي احتياطي نتيجة لهجمات صاروخية من لبنان. وخلال الفترة نفسها، وبالإضافة إلى مئات القتلى من عناصر حزب الله، قُتل نحو 130 مدنياً في لبنان نتيجة لضربات إسرائيلية.
وقد نزح عشرات الآلاف من الإسرائيليين من منازلهم في الشمال منذ ما يقرب من عام.
ساهمت وكالات في إعداد هذا التقرير.

إيمانويل فابيان - تايمز اوف اسرائيل
الاربعاء 25 سبتمبر 2024