نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي

(عن الحرب بصفتها "الأهلية" ولكن!)

07/09/2024 - سميرة المسالمة *


مكتبة سعودية تعتذر للسودانيين و تسحب كتاب "العقل أولاً"بسبب نكته تشبههم بالديناصورات




الخرطوم - الرياض - القصة بدأت من نكتة على شكل سؤال ورد في كتاب مترجم ، مفاده : ما الفرق بين الديناصور والسوداني النشيط ؟ ثم إجابة تقول "الاثنان انقرضا"، و هنا تبدأ الحكاية بين مكتبة جرير السعودية والسودانيين في عدد من المواقع على الإنترنت، كان أبرزها موقع "سودانيز أون لاين" الذي بث رسالة إلى مكتبة جرير بعنوان "نشكيك لي منو يا مكتبة جرير"؟!، عتاباً لها على ورود النكتة السابقة في ترجمتها كتاب توني بوزان "العقل أولاً".


مكتبة سعودية تعتذر للسودانيين و تسحب كتاب "العقل أولاً"بسبب نكته تشبههم بالديناصورات
نائب رئيس المكتبة هاني الطويرقي أكد " أن جميع النسخ، والتي لا تتعدى 2000 نسخة، تم سحبها من كافة معارض مكتبة جرير، وقال: وزدنا على ذلك أن أبلغنا موزعي الكتب الذين نتعامل معهم في كافة الدول العربية بضرورة سحب الكتاب، وأوضح الطويرقي أن التحقيق في هذه الواقعة أسفر عن اعتراف دار الترجمة التي كانت تتعامل معها جرير بمسؤوليتها عن هذا الخطأ، مؤكداً أن جرير أوقفت التعامل مع هذه الدار.

وكان كاتب السؤال و هو عضو في الموقع المذكور ، و يكنب تحت إسم"maman"و كان موضوعه االذي تذمر فيه مما حدث ، و تحت عنوان"نشكيك لي منو يا مكتبة جرير" حيث قال في رسالته على موقع "سودانيز أون لاين": بدأت أقرأ في الكتاب (العقل أولاً) وتزداد متعتي بكل صفحة من صفحاته إلى أن وصلت صفحة 31 حيث أورد الكتاب نكاتاً وطلب من القارئ تحليلها لتنشيط عقله. وكانت النكتة الأولى: ما الفرق بين الديناصور والسوداني النشيط؟، وكان الجواب: الاثنان انقرضا، فقذفت بالكتاب حتى طارت بعض أوراقه ولم أستطع إكمال الكتاب. وأردف: أعتقد أن المترجم هو الذي أورد النكتة بخبث وفات ذلك على مكتبة جرير.

تلك الرسالة رد عليها الطويرقي (كما نشر على الموقع ذاته) مؤكداً أن "مكتبة جرير منذ تأسيسها تحرص على الثوابت والأسس والمبادئ التي تميزنا كشعب عربي مسلم، وأنها لا ترتضى مطلقاً بأي إساءة لجنس أو فكر أو دين،‎ وأن ما ورد لا نقبل به بتاتاً، وسخف نربأ به عن إخواننا الكرام ونعده انتقاصاً لنا قبل أن يكون انتقاصاً لطرف آخر. ونؤكد لكم أننا قد قمنا بسحب كامل نسخ الكتاب من كافة الأفرع بالمملكة"


غلاف الكتاب الذي أثار حفيظة السودانيين على مكتبة جرير
غلاف الكتاب الذي أثار حفيظة السودانيين على مكتبة جرير
و أضاف قائلا "ويجري حالياً التخلص من هذه النسخ من الكتاب، ونفيدكم بأننا لم نتوقف عند ذلك فحسب، بل يجري حالياً ومنذ علمنا بالأمر، التحقيق في ترجمة الكتاب من خلال دار الترجمة والمدققين للكتب والمتسبب في هذا الأمر، ونفتخر بالتنويه، في هذا المقام، بأن الشركة ومنذ بدايتها أسست بسواعد رجال كان من ضمنهم إخوة من السودان الشقيق والبعض من هؤلاء الإخوة شكلوا اللبنة الأولى للشركة ما زالوا أعضاء فاعلين بها، وتبوأوا مناصب قياديه عليا في كافة فروع وإدارات الشركة"

و أكما في دره "وردتنا دعوات كريمة من جهات حكومية سودانية وسفراء كرام لإقامة معارض للمكتبة بالسودان الشقيق ونحن نتطلع لأن يكون أول فرع لنا خارج دول مجلس التعاون الخليجي في السودان، ونحـن نشـارك سنوياً بمعرض الكتاب الذي يقام بالسـودان الشقيق ونحرص على التواجـد به، ومن المستحيل أن نرضى بعد ذلك كله بالإساءة لإخوة كرام في الدم والعقيدة. وأخيراً نحن لا نملك حالياً سوى الاعتذار عن هذا اللبس السخيف الخارج عن الإرادة، ونؤكد أننا لا نرضاه ولا نقبل به بتاتاً وسيتم إشعاركم لاحقاً بالإجراءات التي ستتم حيال هذا الشأن".

يذكر أن كتاب توني بوزان "العقل أولاً" يُعتبَر كتاباً ثورياً جديداً يرتكز على أحدث بحث تمّ إجراؤه على المخ والجسد وهذا البحـث قـد كشـف حقيـقة أنّ لدى كل إنسـان أكثر من عشرة أنواع للذكاء تتضمن على سبيـل المثال: الذكاء الإبداعي والذكاء الانفعالي وغير ذلك.

موقع سودانيز اونلاين- صحف
السبت 22 غشت 2009