نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

إلى حرب على لبنان ولو صارت إقليمية

20/09/2024 - عبد الوهاب بدرخان

هجمات "البيجر" مُؤشّر حرب أوسع

20/09/2024 - عبدالجبار عكيدي

عامٌ من الألم

19/09/2024 - الياس خوري

الصراع على دمشق.. إلى متى؟

13/09/2024 - جمال الشوفي

( ماذا نفعل بالعلويين؟ )

12/09/2024 - حاتم علي


فيلم قصير بكلفة 300 دولار عن غزو الأرض من سكان الفضاء يكتسح استوديوهات هوليود




مونتيفيديو - غايل فافنيك - لم ينفق مخرج الاعلانات المغمور فيديريكو الفاريز (31 عاما) من اوروغواي اكثر من 300 دولار فقط ليخرج فيلما قصيرا يصور رجالا آليين يهاجمون مونتيفيدو، ليوقع عقدا مع هوليوود بعد النجاح الساحق الذي حققه الفيلم على الانترنت وفي اقل من شهر، اعجبت اهم استوديوهات السينما في الولايات المتحدة بالفاريز ذو الشعر والمتخصص في مرحلة ما الى حد كبير ووقع عقدا مع شركة "غوست هاوس" للانتاج التي اخرج فيها سام رايمي سبايدرمان


تلقى الفيلم دعما اضافيا بوضع مغني الراب كانيي ويست رابطا له على مدونته
تلقى الفيلم دعما اضافيا بوضع مغني الراب كانيي ويست رابطا له على مدونته
واوردت المجلة المتخصصة "فيرايتي" ان الفاريز وقع عقدا قدره مليون دولار وهو قياسي إذ يفوق باربع مرات الأجر العادي الذي يتقاضاه المبتدئون.

وقال فيديريكو الفاريز لوكالة فرانس برس "لقد قدموا لي عرضا ضخما الى درجة قال لي وكلائي "وقع العقد حالا!". وسيحظى فيديريكو بميزانية قدرها 30 مليون دولار من اجل تصوير فيلمه الاول حول غزو الارض من قبل سكان الفضاء.

ووراء هذا النجاح فيلم قصير مدته خمس دقائق عنوانه "اتاكي دو بانيكو" شوهد 770 الف مرة خلال اربعة اسابيع على موقع "يوتيوب" ويصور رجالا آليين عمالقة يدمرون المعالم الاثرية في مونتيفيديو.

وروى الفاريز "بدأت تصوير الفيلم قبل سنوات عدة ليكون شريطا قصيرا او كليبا لفرقة روك محلية "سنايك". وضعنا النسخة الاولى على الانترنت في مطلع العام 2007 على الانترنت لكنها لم تثر اي رد فعل".

انتظر المخرج الشاب حتى نهاية السنة الماضية من اجل استئناف العمل على المشروع عبر استخدام برامج جديدة "سهلة جدا ويمكن ايجادها على الانترنت". واتت النتيجة النهائية مذهلة مقارنة مع الكلفة التي لم تتجاوز 300 دولار لكن من دون احتساب اشهر العمل امام الكمبيوتر.

وقال "انها كلفة يوم تصوير. لقد استأجرنا حافلة لنقل 50 شخصا راحت تجوب شوارع المدينة. وكنا نطلب منهم النزول ثم الجري في كل الاتجاهات. بعدها انزلنا المشاهد على الكمبيوتر واعددنا المشاهد".

وكان رد الفعل فوريا بمجر ان انزل الفاريز الفيلم على "يوتيوب". وقال "في اليوم التالي وصلتني رسائل الكترونية من مدراء اعمال ولم اصدق بداية حين عرفت ان مصدرها هوليوود".

وتلقى الفيلم القصير دعما اضافيا حين وضع مغني الراب الاميركي كانيي ويست رابطا له على مدونته.

بعد عشرة ايام من تاريخ وضع الفيلم على "يوتيوب" توجه الفاريز الى لوس انجليس من اجل زيارة استوديوهات تبحث عن مواهب شابة غير معروفة، بعد النجاح الذي حققه "ديستريكت 9" للمخرج نيل بلومكامب من افريقيا الجنوبية وأشرف عليه المخرج بيتر جاكسون، و "بارانورمال اكتيفيتي" لأورن بيلي.

وحصد هذا الاخير وهو فيلم رعب صور بميزانية لا تتعدى 11 الف دولار حقق 107 ملايين دولار هذا الخريف في الولايات المتحدة.

وقال الفاريز الذي يذكر بكونتين تارانتينيو فهو مثله يحب هذا النوع من السينما ويتكلم بسرعة كبيرة "ان التوقيت كان ممتازا".

وخلال ايام معدودة وقع الفاريز عقودا مع الوكالات الاكثر شهرة (سي ايه ايه وانونيموس كونتينت) ولفت انتباه المخرج سام رايمي.

واكد الفاريز "لقد تركوا لي الحرية الكاملة لأصور السيناريو الذي اريد".

ويعود فيديريكو الى لوس انجليس الاحد برفقة صديقه رودولفو ساياغيز من اجل وضع الخطوط العريضة لسيناريو الفيلم. ولم يحدد الى الان اسم كاتب السيناريو من هوليوود الذي سيساعدهما على اعداد الصيغة النهائية للنص.

واضاف "المقاربة السينماتوغرافية ستكون عينها التي اعتمدتها في "اتاكي دو بانيكو". اريد مواد خام توحي بالتصوير الوثائق مع جدية ودراما. اكره افلام الخيال العلمي الاميركية حيث تمضي احدى الشخصيات وقتها في القاء النكات".

اذا تم كل شيء كما هو مقرر، سيبدأ التصوير في بداية العام 2010 بين الارجنتين واوروغواي وقد ينزل الفيلم الى الصالات بعد عام

غايل فافنيك
السبت 5 ديسمبر 2009