نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

بضاعة بشار الأسد الأخيرة

10/10/2024 - عدنان عبد الرزاق

في قراءة السابع من أكتوبر..!

10/10/2024 - أكرم عطا الله

استراتيجية تجديد أمريكا لإعادة بناء دور قيادي على الساحة العالمية

06/10/2024 - وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

الفخ التركي

03/10/2024 - علي العبدالله

في تذكر الأعداء

03/10/2024 - فواز حداد

إسرائيل تريد سحق المقاومة

25/09/2024 - إبراهيم الأمين

نحن... و"حزب الله"... وإسرائيل

25/09/2024 - عالية منصور

خلط أوراق في الشمال السوري

25/09/2024 - سمير صالحة


سلمان العودة : تحريم "الفيس بوك" خطأ من الوزن الثقيل




الهدهد – ياسر العرامي - وصف الداعية الإسلامي السعودي المعروف سلمان العودة الفتوى التي تداولت مؤخراً بتحريم دخول موقع "الفيس بوك" الاجتماعي بـ"الخطأ الضخم" . وقال "أنا أعتبر أن القول بالتحريم زلة، ولابد من تحفيز الناس على المشاركة الفاعلة فيه بدلاً من تركه حكراً على المشاركة السلبية".


الداعية الاسلامي سلمان العودة
الداعية الاسلامي سلمان العودة
ولفت الدكتور العودة أمس في حلقـة برنامجه الأسبوعي "الحياة كلمة" الذي يقدمه على قناة MBC "إن موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك" عالم مليء بالمدوَّنات، وأنه يجب تحفيز الناس على المشاركة الإيجابية فيه وليس تحريم دخوله". مضيفاً "الفيس بوك مثل أي عالَم إذا حرَّمته فحرِّم قراءةَ الكتب، وحرِّم دخولَ المكتبات، وحرِّم التعاطي مع وسائل الإعلام المختلفة. فيه مدونات ضخمة، وفيه مواقع، وفيه استفادة، وفيه حركة جادة، وأظن أن ملاحقة الأشياء بالتحريم خطأ استراتيجي نرتكبه".

ويمتلك الدكتور العودة صفحة على موقع الفيس بوك تحت إشرافه المباشر، حيث يقوم فيها بالرد على المداخلات ومشاركة أصدقائه النقاش عليها.

وإثر مداخلة عن كتاب المقالات في الصحافة السعودية، صنف الدكتور العودة الكتاب إلى أربعة أصناف "كاتب يسخن (العشاء البايت) وهو الذي يريد الحصول على رزقه في آخر لحظة، وهناك كاتب يكتب المقال وهو يقرأ في النشرة الجوية حتى يرى اتجاه الريح كيف يكتب، وهناك كتّاب التدخل السريع الذين هم جاهزون لأي موضوع مع أو ضد بدون تدريب، وهناك كتاب الارتزاق يعني طلب الرزق". حسبما قال العودة.

وجاءت حديث العودة حول استخدام موقع "الفيس بوك" بعد أيام من احتدام الجدل عبر وسائل إعلامية حول موقف الإسلام حيال ذلك، ونسب إلى الأزهر فتوى بتحريـمه.

وكانت صحيفة الراية القطرية قد نشرت مطلع "فبراير الجاري بياناً منسوباً إلى لجنة الفتوى في الأزهر بمصر، تحرم فيه اللجنة التسجيل في موقف "فيسبوك" واستخدامه. وعزت الصحيفة قرار اللجنة الأزهرية إلى نتائج دراسة أعدها فريق من المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر، خلصت إلى أن 'حالة من كل خمس حالات طلاق في البلاد تعود لاكتشاف شريك الحياة وجود علاقة مع طرف آخر عبر الإنترنت، من خلال موقع "فيسبوك."
وأوضحت الدراسة 'أن هذا الموقع سهل للعديد من الأشخاص خيانة الآخر بحيث يمكن للزوج أو الزوجة اللذين يشعران بالملل والضيق وينتابه شعور بالرتابة العثور بسهولة على طرف آخر يقيم معه علاقة بعيداً عن المظلة الشرعية.
وفي الثالث من فبراير، نقلت صحيفة "القدس العربي" أن رئيس لجنة الفتوى السابق في الأزهر، الشيخ عبد الحميد الأطرش، انضم إلى قائمة مؤيدي الفتوى الجديدة بقوله بحرمة الدخول على "فيسبوك" بعد زيادة معدلات الطلاق وانتشار الخيانة الزوجية.

ونسبت الصحيفة للأطرش قوله: "من يدخل على هذا الموقع آثم والذي يعين عليه آثم أيضا" طالباً من أولياء الأمور الانتباه للقنبلة الموقوتة في منازلهم والتي ستنفجر في بيوتهم لتقضي على الأخضر واليابس.

ولكن موقع "إسلام أون لاين" المقرب من الداعية الإسلامي المصري، يوسف القرضاوي، نقل الجمعة نفي الشيخ الأطرش، لما نُشر عن تحريمه استخدام الموقع الاجتماعي، وأورد عنه قوله: "لم أحرم فيسبوك، وإنما كل الذي قلت به إن الإنترنت والتلفاز هما سلاح ذو حدين، شأنه شأن سكين المطبخ الذي يمكن استخدامه في منفعة أو استخدامه في إيذاء النفس والغير."

وأضاف: "أنا لا أعلم حتى كيفية عمل الفيس بوك كموقع على الإنترنت، ولا يمكن أن أحرم شيئا لا أعرف ماهيته أو كيفية التعامل معه."

كما نقل الموقع عن لجنة الفتوى في الأزهر بدورها تأكيدها بأنها لم تطلق أي فتوى تحرم "فيسبوك" أو تمنع التعامل معه، وأكد الأمين العام الحالي للجنة الفتوى، الشيخ سعيد عامر، أن اللجنة لم تصدر أي فتاوى حول موقع "فيسبوك،" وزاد بالقول إنها لم تستلم أي استفسارات حول الموقع، "خاصة أن آلياته غير معلومة للجنة

ياسر العرامي
الاثنين 22 فبراير 2010